السفير الفلبيني: نأمل توقيع اتفاقية «المنزلية» في مارس

لجنة «تقييم أوضاع العمالة» تلتقي الجالية اليوم

نشر في 24-02-2018
آخر تحديث 24-02-2018 | 00:04
مبنى السفارة الفلبينية في الكويت
مبنى السفارة الفلبينية في الكويت
قال السفير الفلبيني في الكويت ريناتو اوفيلا إن زيارة لجنة متابعة وتقييم اوضاع العمالة في الكويت، التي وصلت صباح أمس وتستمر يومين، سوف تلتقي ابناء الجالية الفلبينية عصر اليوم في مقر السفارة للوقوف على مطالبهم وسماع شكواهم، نافيا اجراء اللجنة اي لقاءات مع مسؤولين كويتيين، نظرا لاحتفال الكويت بالاعياد الوطنية هذه الايام.

وأوضح اوفيلا، في تصريح لـ"الجريدة"، أن زيارة الرئيس الفلبيني الى الكويت لم يحدد موعدها بعد، معربا عن امله ان يتم التوقيع على اتفاقية جديدة للعمالة المنزلية خلال اللقاء الذي سيجمع الجانبين الكويتي والفلبيني في مارس المقبل.

وتعليقا على ما نقلته وكالة الأنباء الفلبينية حول تصريح وكيل وزارة العمل الفلبيني كيرياكو الجونزاد بشأن تطوير الوزارة تطبيقا للهواتف الذكية يسمح للعمال الفلبينيين في الخارج بإبلاغ حكومتهم في حال تعرضهم لسوء المعاملة في أماكن عملهم، قال إنها خطوة سوف تتيح الكثير من الاطمئنان بالنسبة للعمالة والبعثات الدبلوماسية المسؤولة.

وكان الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي قد اكد انه بصدد توسيع حظر إرسال العمالة للكويت لدول أخرى، إذا أظهرت التحقيقات أن الفلبينيين يتعرضون لسوء المعاملة بشكل خطير من أصحاب العمل في تلك الدول.

من جهة أخرى، نقلت وسائل اعلام عن السفير الكويتي في مانيلا مساعد الذويخ قوله إن "كل مشكلة بين الكويت والفلبين ستحل، ونريد أن ننتقل بالبلدين لمرحلة جديدة من التعاون، والمشكلة الحالية هي عائق بسيط وسيتم تجاوزه".

وأضاف الذويخ أن الكويت عاصمة الاعمال الانسانية وأميرها هو قائد العمل الانساني، والقوانين الكويتية تحمي المغتربين من أي اعتداءات أو تعنت، مما جعل الكويت واحدة من بين وجهات العمل المفضلة لمختلف الشعوب.

back to top