«الصحة» تشكل لجنة للعيادات غير المرخصة

الدويسان: تخريج 400 طبيب عائلة كويتي خلال 5 سنوات

نشر في 23-02-2018
آخر تحديث 23-02-2018 | 00:00
No Image Caption
شكلت وزارة الصحة لجنة تحقيق، للوقوف على مدى صحة المعلومات التي تم تداولها في بعض وسائل الإعلام عن وجود عيادات طبية خاصة غير مرخصة.

وأعلنت الوزارة، في بيان صحافي، أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية الصارمة والرادعة ضد كل مَن يعبث بالقوانين والأسس المنظمة لعمل العيادات الطبية، أو يسعى إلى زعزعة الثقة في "الصحة"، ومختلف إداراتها، مشددة على أن لجنة التحقيق جاءت بتوجيهات مباشرة من الوزير د. باسل الصباح.

من جانب آخر، كشفت رئيسة كلية الرعاية الصحية الأولية في معهد الكويت للاختصاصات الطبية ورئيسة مركز اليرموك الصحي، د. هدى الدويسان، عن تخريج أكثر من 400 طبيب عائلة كويتي، يشكلون 30 في المئة من الأطباء العاملين بمراكز الرعاية الصحية الأولية من برنامج البورد الكويتي، خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وقالت الدويسان في مؤتمر صحافي، لإعلان قرب انطلاق فعاليات المؤتمر الإقليمي الخامس لمنظمة أطباء العائلة لإقليم الشرق الأوسط، إن الاستراتيجيات والخطط الموضوعة للكلية تهدف، وبالتحديد لبرنامج طب العائلة، إلى رفع نسبة أعداد أطباء العائلة في الكويت إلى النسب العالمية في الدول المتقدمة، والتي تشير إلى أن كل طبيب عائلة يشرف على علاج ومتابعة 1600 مواطن فقط، وليس 3500 مواطن، وهي النسبة الموجودة الآن.

وأوضحت أن الكويت حرصت على تطوير أنظمة وإجراءات التدريب والتطوير المهني للكوادر الطبية العاملة في قطاع الرعاية الصحية الأولية، من خلال معهد الكويت للاختصاصات الطبية، الذي يحتضن كلية الرعاية الصحية الأولية.

من جانبها، قالت اختصاصي طب العائلة بمنطقة الفروانية الصحية، د. مريم القطان، إن الكويت نجحت في استضافة المؤتمر الإقليمي الخامس لمنظمة أطباء العائلة لإقليم الشرق الأوسط من 2 إلى 3 مارس المقبل، بهدف تبادل الخبرات الطبية مع الدول الشقيقة والصديقة، وتنمية المهارات الطبية المتعلقة بالرعاية الصحية الأولية.

وأكدت قبول 25 ورقة بحث للمشاركة في المؤتمر، من أصل 120 ورقة، لافتة إلى مشاركة 12 محاضرا دوليا، و24 محاضرا من الشرق الأوسط، و20 محاضرا محليا خلال فعاليات المؤتمر.

back to top