صربي معه شهادة ميلوشيفيتش يفجّر نفسه بمونتينيغرو

نشر في 23-02-2018
آخر تحديث 23-02-2018 | 00:04
عناصر أمن أمام السفارة الأميركية في عاصمة مونتينيغرو أمس	(رويترز)
عناصر أمن أمام السفارة الأميركية في عاصمة مونتينيغرو أمس (رويترز)
فجّر رجل نفسه أمام سفارة الولايات المتحدة في بودغوريستا ليل الأربعاء- الخميس، بعد إلقائه قنبلة داخل مجمع السفارة.

ولم تنسب سلطات بودغوريستا الى أي جهة هذا الاعتداء في البلد الصغير الذي انضم أخيراً إلى حلف شمال الأطلسي، رغم معارضة قسم كبير من الشعب، والذي توجهت منه مجموعة من المسلحين إلى سورية والعراق.

وأفادت صحيفة «فيجستي» أن المنفذ رجل يبلغ 43 عاما ولد في كرالييفو في صربيا، ويقطن في بودغوريستا.

ونشرت الصحيفة صورة تظهر شهادة موقعة من قبل الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش، تؤكد أنه حصل عليها لانتسابه إلى الجيش اليوغوسلافي عام 1999 أثناء الضربات التي شنها الحلف الأطلسي على صربيا، لوضع حد للحرب بكوسوفو.

وحينذاك، كانت مونتينيغرو وصربيا لا تزالان ضمن ما تبقى من الجمهورية الفدرالية اليوغوسلافية. وأعلنت مونتينيغرو استقلالها عام 2006، ومذاك التزمت بحزم سياسة موالية للغرب.

وقال حارس مركز رياضي قريب من السفارة طلب عدم الكشف عن اسمه، «سمعت دوي انفجارين الواحد تلو الآخر. وصلت الشرطة بسرعة وأخذت جثة الرجل».

ويقع المبنى المستهدف في محيط بودغوريستا، قرب مبنى الاستخبارات ونهر موراكا. وأفاد الشاهد العيان أن الرجل الذي فجر نفسه كان من الممكن أن يصل سيراً على الأقدام عبر جسر.

وكتبت حكومة الجبل الأسود في تغريدة على «تويتر»: «عند الساعة 00.30 (22.30 ت غ) مقابل سفارة الولايات المتحدة في مونتينيغرو، انتحر شخص مجهول بواسطة عبوة متفجرة. قبل ذلك القى هذا الشخص عبوة ناسفة (...) الى داخل موقع السفارة».

وأضافت الحكومة أن «العبوة هي الأرجح قنبلة يدوية»، موضحة ان «تحقيق الشرطة والتعرف على الشخص يجريان في إدارة النائب العام وشرطة مونتينيغرو».

وأكدت سفارة الولايات المتحدة لدى بودغوريستا وقوع «انفجار صغير قرب السفارة».

وطلبت البعثة الدبلوماسية الأميركية، التي أغلقت أبواب السفارة أمس، من الرعايا الأميركيين في بيان «تجنب السفارة في بودغوريستا حتى إشعار آخر».

back to top