قطر قدمت «إيه نحبك يا كويت» على مسرح عبدالحسين

أوبريت يعكس العلاقة التاريخية القديمة والمحبة والأخوة بين الشعبين

نشر في 23-02-2018
آخر تحديث 23-02-2018 | 00:00
لقطة من ختام الأوبريت
لقطة من ختام الأوبريت
قدم مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، بمناسبة احتفالات الكويت بعيدي الاستقلال والتحرير، أوبريتا بعنوان «إيه نحبك يا كويت»، أمس الأول على مسرح عبدالحسين عبدالرضا في السالمية، برعاية وحضور وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي، وحضور رئيس مجلس إدارة نقابة الفنانين والإعلاميين الكويتيين، د. نبيل الفليكاوي، ورئيس فرقة المسرح الشعبي عنبر وليد، والفنان والمخرج عبدالعزيز المسلم، وعدد من الفنانين القطريين، بينهم غانم السليطي وصلاح الملا وفهد الكبيسي، وجمهور غالبيته من الأسر الكويتية والقطرية الذي ملأ المسرح.

تضمن الأوبريت لوحات استعراضية، تعكس العلاقة الأخوية والمحبة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين القطري والكويتي.

كما يقدم رسالة شكر وتقدير من الشعب القطري إلى الشعب الكويتي، مركزا على تاريخ العلاقات بينهما، والنقاط المشتركة بينهما قديما إلى اليوم.

تدور فكرة الأوبريت، حول محور واحد هو المحور الإنساني، في أن الإنسان الخليجي لم يتغير منذ أيام الغوص على اللؤلؤ، وصولا إلى حيلة الترف التي يعيشها اليوم، مهما تغيرت الظروف حوله، بقي كما هو الإنسان وإيثاره، المتدين، المتواضع، المحب لعمل الخير، وذلك من خلال أطفال قطريين يزورون الكويت عبر رحلة بحرية، تقترح الأم أن تسرد لهم قصة تعكس الملامح التاريخية المتشابهة بين الكويتيين والقطريين، في دخول البحر للغوص على اللؤلؤ، والعمل على ظهر السفينة «الهولو» إلى مرحلة بيع «القماشة» على الطوّاش، ومن ثم «القفال».

في إحدى اللوحات عند الوصول إلى الكويت تقول الطفلة: «عروس الخليج إنتِ ولا مثلك اثنين/ بالحسن ما مثلك على الأرض ديرة/ محبتك بقلوبنا لها سنين/ ما هي محبة من ليالي قصيرة/ يشهد لنا تاريخ 91/ معاك لقطرة دمانا الأخيرة/ يا كويت في عيدك نغني معك/ لين أصواتنا توصل حدود الجزيرة/ يا كويت في مدحك ما تكفيك بيتين/ قليلة الأبيات وإنتِ كثيرة/ والحب أبو ناصر حكمه على الدين/ سلام يا شيخ السلام وبشيرة/ ولشعبك النادر كل الميادين/ محبة من قلبي ومن ضميره».

ويختتم الأطفال بلوحة الختام «إيه نحبك يا كويت» التي أشعلت تفاعل وحماس الحضور بكلماتها الجميلة المعبرة، التي تقول: «يا كويت يا كويت/ من دار أخو روضة تميم/ لدار أخو مريم صباح/ إيه نحبك يا كويت».

فريق الأوبريت

يتألف فريق العمل، من كاتب السيناريو والمخرج فيصل التميمي، ومساعد المخرج حمود الصواف، إشراف عام ريسة الدوسري، والشعراء: نور الهاجري، عبدالمحسن العبدان، خليفة جمعان، عائشة الهاجري، الرحمن المناعي، وشارك في التلحين حسن حامد، وفي الغناء: فهد الكبيسي، أنوار، ريانة، سعد حمد، ومجموعة الأطفال 61 طفلة من الكويت و10 من قطر، و10 مدرسات للتدريب، وعدد كبير من المدربين.

يذكر أن قناة الريان القطرية قد نقلت الأوبريت مباشرة، كما خصصت برنامجا يحمل اسم «هلا الكويت»، يبث على الهواء مباشرة حتى يوم 26 الجاري، عبر الاستديو الخاص الموجود في مارينا كريسنت بالكويت، حيث تقام هناك فعاليات قطرية أخرى.

back to top