صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3958

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الحويلة يقترح استمطار السحب صناعياً

  • 22-02-2018 | 10:58

تقدم النائب محمد الحويلة بمقترح لإنشاء محطات الاستمطار الصناعي لتوفير الأمطار والمياه العذبة والاستفادة من الغيوم في سماء البلاد.

وقال الحويلة: "تمثل قلة الامطار وشح المياه والجفاف مشكلة كبيرة ومؤرقة لكثير من البلدان، ومنها الكويت التي يتميز فيها الطقس بارتفاع درجة الحرارة، ولقد أسهم انخفاض نسبة الأمطار وتزايد موجات الجفاف في الآونة الأخيرة في تفاقم مشكلات كثيرة وزيادة المعاناة وجملة من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية السلبية الناتجة عنها".

وتابع: "ومن الحلول المطروحة بقوة حاليًا لعلاج قلة نسبة الامطار وحدة الجفاف عمومًا استمطار السحب صناعيًا لتحفزها على إسقاط محتواها من بخار الماء والمياه الكامنة فيها، وتتعدد طرق الاستمطار، كاستخدام الطائرات، والصواريخ، والتلقيح الأرضي".

وأشار إلى أن "الاستمطار هو نوع تعديل الطقس المتعمد، أو هو محاولة لتغيير كمية أو نوع هطول الامطار من الغيوم من خلال تشتيت مواد في الهواء التي تعمل كمكثفة للغيوم او كثلج نووي، والذي يغير العمليات الميكروفيزيائية للغيمة، ولقد بدأ بالفعل تطبيق هذا النهج في أكثر من دولة عربية، خاصة السعودية والإمارات وعمان والمغرب، وأخيرا الاردن، وحققت التجارب والمحاولات التي تمت في هذه الدول وغيرها نسب نجاح متفاوتة، لكن الثابت أن اللجوء لتقنيات الاستمطار لم يعد الآن ترفًا أو خيارًا، خاصة في ظل المشكلات الناتجة عن تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري وتكرار موجات الجفاف وزيادة حدتها بشكل ملفت خلال العقدين الأخيرين".

نص الاقتراح

سرعة إنشاء محطات الاستمطار الصناعي لتوفير الامطار والمياه العذبة والاستفادة من الغيوم في سماء البلاد، وكذلك للمساهمة في التخفيف من نسبة الغبار في أجواء الكويت، وتوفير الطائرات والصواريخ والتلقيح الارضي المستخدم لهذا المشروع.