سلطة الحوار في عالم مضطرب

نشر في 22-02-2018
آخر تحديث 22-02-2018 | 00:07
 بروجيكت سنديكيت يتطلب إنهاء الخلافات في عالمنا المنقسم على نفسه التعاون بين العديد من أصحاب المصالح، وفي كثير من الأحيان، يكون الحوار أساس التعاون والتقدم، بعيدا عن الصراع وبصرف النظر عن الانتكاسات المؤلمة. إننا نعيش في عصر حطم فيه الإنترنت وغيره من تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الحدود التقليدية، مما جعلنا أقرب إلى بعضنا، ولكنه أيضا عصر تدفعنا فيه طفرة القومية إلى مزيد من الانفصال، وفي غياب المحادثات الهادئة والبناءة وغير المريحة في بعض الأحيان حول نوع المستقبل الذي نريده، يهدد التعصب والعزلة بتراجع قرون من التقدم.

يشير تقرير المخاطر العالمية لعام 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن الأغلبية الساحقة من الخبراء في جميع أنحاء العالم يعتقدون أن الصراع الكارثي بين القوى الكبرى يمكن أن يندلع هذا العام، وفي هذه الأثناء ستستمر المشاكل داخل البلدان في إثارة الشكوك العامة حول التلاعب بالنظام لمصلحة النخب، وتتمثل هذه المشاكل في تزايد عدم المساواة وانخفاض الترقية الاجتماعية، ووفقا لصندوق النقد الدولي ازداد التفاوت في الدخل بنسبة 53% من جميع البلدان على مدى السنوات الثلاثين الماضية.

وفي عام 2018 ينبغي علينا الاهتمام بمظالم الشعب، والعمل معا من أجل إيجاد حلول جماعية، فمن دون الردود المشتركة لن نتمكن من معالجة المشاكل المعقدة التي نواجهها.

وفي عام 1987 أدى الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس دورا رئيسا في منع نشوب حرب بين اليونان وتركيا، وقد التقى تورغوت أوزال، رئيس الوزراء التركي آنذاك، مع نظيره اليوناني أندريه باباندريو، وشكلا رابطة ثقة ساعدت في تجنب الصراع العسكري، وفى دافوس هذا العام اجتمعت مجموعة من قادة الأعمال الإسرائيليين والفلسطينيين لتجديد التزامهم بحل الدولتين وتعهدوا بدعمهم لتعزيز الاقتصاد الفلسطيني.

وعلاوة على ذلك عقد رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس ورئيس وزراء جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة زوران زئيف أول اجتماع على المستوى الوزاري بين البلدين منذ سبع سنوات، وقد دارت بينهما مفاوضات لإنهاء نزاع طال أمده، مما عاق محاولة جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأخيرا وليس آخرا، استضاف منتدى دافوس محادثات دبلوماسية لتعزيز الجهود المتعددة الأطراف الجارية لتحقيق السلام والمصالحة السياسية في شبه الجزيرة الكورية، وفنزويلا، وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والصومال.

وفي عام 2018 والسنوات المقبلة ستستمر التحديات الجيوسياسية الطويلة الأمد إلى جانب الانقطاعات الجديدة من العالم الرقمي، كما توفر الثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيات المصاحبة لها فرصا وفيرة للتقدم المادي والاجتماعي، لكنها تعمل أيضا على تنمية نماذج الأعمال الثابتة ودفع الحرب الحديثة في اتجاهات جديدة وخطيرة.

إن المشاكل التي تواجهنا اليوم عميقة للغاية، فهل يجب على سيارات بدون سائق أن تحرص على حياة ركابها على حساب حياة المشاة؟ وهل ما زالت هناك خصوصية في عالم يعرف برمجيات تكشف عن الوجه وتطبيقات البيانات الكبيرة؟ وهل ينبغي أن تكون الشركات قادرة على اختراع جينات بشرية بعد عزلها؟ وهل ينبغي للذكاء الاصطناعي اتخاذ قرارات في ساحة المعركة؟

لا يمكن الإجابة عن أي من هذه الأسئلة دون حوار مدروس ومفتوح بين شرائح المجتمع التي نادرا ما تتفاعل مع بعضها، وعلى شركات التكنولوجيا والشركات الناشئة والمنظمات الدولية والأكاديميين وقادة المجتمع المدني أن يجتمعوا مع المنظمين وصانعي السياسات لوضع تدابير من شأنها أن تحد من مخاطر التكنولوجيات الجديدة دون تقييد الابتكار.

تأسس مركز سان فرانسيسكو للثورة الصناعية الرابعة في عام 2016 لتسهيل هذا النوع من الحوار، وجمع بين مختلف أصحاب المصالح لصياغة استجابات سياسية للتحديات التي يطرحها الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والإنترنت، والتجارة الرقمية وتدفقات البيانات عبر الحدود، والطائرات بدون طيار، وتكنولوجيا بلوكشين.

فالعالم بحاجة إلى المزيد من هذا النوع من الحوار التعاوني من أجل مستقبلنا المشترك.

* كلاوس شواب

* المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، ومؤلف كتاب "الثورة الصناعية الرابعة".

«بروجيكت سنديكيت، 2018» بالاتفاق مع «الجريدة»

back to top