نقطة ثمينة للبرشا على أرض «البلوز» وبايرن على مشارف التأهل

نشر في 22-02-2018
آخر تحديث 22-02-2018 | 00:03
لاعبو بايرن ميونيخ يحتفلون بالهدف الأول في مرمى بشكتاش
لاعبو بايرن ميونيخ يحتفلون بالهدف الأول في مرمى بشكتاش
خيَّم التعادل الإيجابي 1-1 على مباراة تشلسي الإنكليزي مع ضيفه برشلونة الإسباني، فيما سحق بايرن ميونيخ الألماني ضيفه بشكتاش التركي 5-صفر، أمس الأول، في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
حسم التعادل بهدف لمثله، أمس الأول، الجولة الأولى من المواجهة النارية بين تشلسي الإنكليزي وبرشلونة الإسباني، وقطع بايرن ميونيخ الألماني أكثر من نصف الطريق إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، باكتساحه ضيفه بشكتاش التركي 5-صفر.

وتقام مباراتا الإياب في 14 مارس المقبل في برشلونة وإسطنبول.

على ملعب ستامفورد بريدج في لندن، كان تشلسي، بطل إنكلترا، في طريقه إلى فوز ثمين على برشلونة، أبرز المرشحين للقب، بهدف لنجمه البرازيلي ويليان المتألق في هذه المباراة، لكن الأرجنتيني ليونيل ميسي أنقذ الفريق الكتالوني، كالعادة، بهدف التعادل قبل ربع ساعة من النهاية.

وسجل ميسي هدفه (75)، بعد أن كان البرازيلي ويليان افتتح التسجيل (62).

وكان الفريقان التقيا في دور الأربعة للمسابقة، التي توج الفريق الكتالوني بلقبها عام 2009، فتعادلا سلبا في برشلونة، و1-1 إيابا في لندن، حين خطف نجم ألعاب الأخير أندريس إنييستا هدف التعادل في الوقت بدل الضائع.

وردَّ الفريق اللندني الدَّين، بعد 3 أعوام في طريقه إلى اللقب أيضا عندما فاز 1-صفر ذهابا في لندن، وانتزع تعادلا قاتلا 2-2 إيابا، بعد هدف لفرناندو توريس في الوقت بدل الضائع.

يتصدر برشلونة ترتيب بطولة إسبانيا بفارق 7 نقاط أمام أتلتيكو مدريد، أقرب مطارديه، كما بلغ نصف نهائي مسابقة الكأس المحلية، في حين يحقق بطل الدوري الإنكليزي نتائج متذبذبة محليا، حيث يحتل المركز الرابع بفارق 19 نقطة عن مانشستر سيتي المتصدر.

ودفع الإيطالي أنتونيو كونتي بنجمه البلجيكي إدين هازار إلى لعب دور المهاجم المتقدم، بعد أن فضَّل إبقاء الفرنسي أوليفييه جيرو، القادم من الجار اللندني أرسنال الشهر الماضي والإسباني الفارو موراتا على دكة البدلاء.

وشارك جيرو أساسيا مرتين فقط مع تشلسي، وسجل له هدفا في مرمى هال سيتي بكأس الرابطة الإنكليزية الجمعة، في حين شارك موراتا مرتين بديلا، بعد عودته من إصابة في الظهر أبعدته شهرا.

وشغل الخط الهجومي إلى جانب هازار الجناحان الإسباني بدرو رودريغيز، لاعب برشلونة السابق، والبرازيلي ويليان.

وشارك موراتا في الشوط الثاني بدلا من بدرو.

وفي الجهة المقابلة، اعتمد آرنستو فالفيردي، مدرب برشلونة، كالمعتاد على الثنائي الضارب هذا الموسم؛ الأرجنتيني ليونيل ميسي، والأوروغوياني لويس سواريز، في خط المقدمة. وسجل اللاعبان 47 هدفا هذا الموسم بجميع المسابقات قبل هذه المباراة.

بدأ تشلسي بفرصة مبكرة، إثر كرة قوية من هازار قريبة من القائم الأيمن لمرمى الحارس الألماني مارك-أندريه تير شتيغن في الدقيقة الرابعة.

وأفلت مرمى برشلونة من هدفين عبر ويليان الذي أصاب القائمين، الأيسر (33)، والأيمن قبل نهاية الشوط الأول بأربع دقائق.

وبعد سجال بين الفريقين في بداية الشوط الثاني، قال ويليان كلمته في المحاولة الثالثة بكرة قوية أيضا من مشارف المنطقة استقرت في الزاوية اليسرى لمرمى تير شتيغن (62).

واستفاد برشلونة من خطأ دفاعي قاتل، فخطف إنييستا الكرة، ومررها إلى ميسي، الذي سددها مباشرة في الزاوية اليمنى، مدركا التعادل قبل ربع ساعة من النهاية.

بايرن يقسو على بشكتاش

وعلى ملعب اليانز أرينا، قسا بايرن ميونيخ على ضيفه بشكتاش عندما هزمه 5-صفر، ليضع قدما في ربع النهائي.

وسجل توماس مولر (43 و66) والفرنسي كينغسلي كومان (53) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (79 و88) أهداف البايرن.

وكان ميونيخ الطرف الأفضل أغلب فترات المباراة، وكان بإمكانه الفوز بضعف الغلة التي حصدها، بالنظر إلى الفرص الكثيرة التي أهدرها مهاجموه، في ظل النقص العددي لأصحاب الأرض، الذين لعبوا 75 دقيقة بعشرة لاعبين، إثر الضربة الموجعة المبكرة التي تلقوها بطرد قطب الدفاع الدولي الكرواتي دوماغوي فيدا (16).

ودفع يوب هاينكس بتشكيلته الأساسية، بعدما أراح العديد من اللاعبين في مباراة الدوري أمام مضيفه فولفسبورغ (1-2) السبت الماضي، فعاد ماتس هوملز وجيروم بواتنغ والتشيلي أرتورو فيدال والكولومبي خاميس رودريغيز وجوشوا كيميخ والفرنسي كينغسلي كومان، إضافة إلى النمسوي دافيد الابا والبولندي روبرت ليفاندوفسكي اللذين دخلا بديلين السبت.

back to top