«ثري بيلبوردز» يهيمن على حفل جوائز بافتا البريطانية

نشر في 20-02-2018
آخر تحديث 20-02-2018 | 00:00
حصد فيلم "ثري بيلبوردز آوتسايد إيبينغ ميزوري"، أمس الأول، خمس جوائز خلال حفل مكافآت بافتا السينمائية البريطانية، الذي قدم دعما قويا لحملة محاربة التحرش الجنسي التي تشهدها هوليوود.

وفاز الفيلم، الذي يدور حول حملة تشنها أمٌّ فقدت ابنتها للوصول إلى العدالة، بجوائز أفضل فيلم، وأفضل فيلم بريطاني، وأفضل سيناريو، في وقت نالت بطلته؛ فرانسيس ماكدورماند، جائزة أفضل ممثلة، وسام روكويل جائزة أفضل ممثل في دور ثانوي.

أما الفيلم الخيالي (ذا شيب أوف ووتر)، للمخرج المكسيكي غييرمو ديل تورو، ففاز بثلاث جوائز، من بينها أفضل مخرج.

وفاز غاري أولدمان بجائزة أفضل ممثل عن تأديته دور تشرشل في فيلم "داركست آور". وسبق له أن فاز بجائزة غولدن غلوب، التي تمنحها الصحافة الأجنبية في هوليوود لأميركي عن هذا الدور.

وفاز الفيلم كذلك بجائزة أفضل ماكياج مع التحول الجسدي الذي خضع له غاري أولدمان، ليشبه تشرشل، وكان يحتاج إلى أربع ساعات يوميا لإتمامه.

وفازت أليسون جاني بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "آي، تونيا"، ونال فيلم "كوكو" جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة.

وقال مخرج وكاتب سيناريو فيلم "ثري بيلبوردز"، الايرلندي مارتن ماكدونا، لدى تسلمه جائزته: "فيلمنا هذا يتحدث عن الأمل بطرق مختلفة، لكنه فيلم غاضب كذلك"، مضيفا: "الغضب أحيانا هو السبيل الوحيد لجعل الناس يصغون إلينا، ولنحقق التغيير. ونحن سعيدون جدا، لأن جوائز بافتا كرَّمت ذلك".

وأتت غالبية النجمات إلى الحفل بفساتين سوداء، ومن بينهن أنجلينا جولي وسلمى حايك وجنيفر لورنس ومارغو روبي وكريستين سكوت توماس، تلبية لنداء وجهته حملة "تايمز آب" لمحاربة العنف الجنسي.

وأشادت مقدمة الحفل، النجمة السينمائية والتلفزيونية البريطانية جوانا لوملي، بحركة المطالبة بالمساواة بين الجنسين، مقارنة إياها بحركة المطالبات بحق المرأة بالاقتراع قبل قرن من الزمن. وحيَّت "العزم على اسئتصال الانتهاكات التي تطول المرأة أينما كانت في العالم".

وفي رسالة مفتوحة نشرت أمس الأول، دعم نحو 200 من نجوم بريطانيا وايرلندا صندوقا جديدا لمساعدة النساء على مواجهة التحرش والانتهاكات الجنسية في أماكن العمل. وقد تبرعت الممثلة والناشطة إيما واتسون بمليون جنيه استرليني (1.4 مليون دولار) للصندوق الجديد.

وقالت ماكدورماند عند تسلمها جائزة أفضل ممثلة، وبعدما لم ترتد الأسود، إنها كالأم التي تؤدي دورها في الفيلم "لا تحب الامتثال كثيرا". لكنها أضافت: "أحرص على أن أقول إنني متضامنة كليا مع أخواتي اللواتي ارتدين الأسود اليوم".

ونال المخرج البريطاني ريدلي سكوت جائزة فخرية عن مجمل مسيرته.

back to top