ثغرة جديدة بنظام iOS تعطل الآيفون

نشر في 17-02-2018
آخر تحديث 17-02-2018 | 00:04
No Image Caption
مشكلة جديدة بنظام iOS 11 تؤدي إلى تعطيل هواتف آيفون من خلال استقبال رمز معين عليها. هذه الثغرة ستؤدي الى منع الضحية من الدخول إلى تطبيق الرسائل iMessages. كما تم تجربتها أيضاً على تطبيقات أخرى مثل Facebook Messenger ،WhatsApp، Gmail و Outlook والمفاجأة كانت أن هذه الثغرة تؤثر أيضاً على هذه التطبيقات. وتم رصد المشكلة واختبارها على عدد من أجهزة آيفون التي تعمل بنظام iOS 11.2.5.

تظهر الثغرة عند إرسال رمز هندي معين إلى الأجهزة، والتي تتسبب في حدوث عطل بنظام iOS بمجرد وصول الرسالة، حينها لن يتمكن الضحية من فتح تطبيق الرسائل أثناء محاولة التطبيق تحميل الرمز وفشله في ذلك، ويبدو أن الطريقة الوحيدة لاستعادة الوصول إلى iMessages هي أن يقوم صديق بإرسال رسالة أخرى وأن يحاول الضخية حذف المحادثة التي تحتوي على الرمز السيء.

ولم تتأثر النسخة التجريبية iOS 11.3، لذا فيبدو أن أبل ستقوم بحل هذه المشكلة مع توافر iOS 11.3 على نطاق واسع.

هذه ليست المرة الأولى التي تحدث فيها مشكلة بنظام iOS بسبب الأحرف الغريبة أو عناوين URL أو حتى مقاطع الفيديو، ففي الشهر الماضي كان يمكن لرابط واحد تجميد الآيفون وتمكنت أبل من حل المشكلة مع إصدار iOS 11.2.5.

وفي عام 2015 عطلت سلسلة صغيرة من النصوص تطبيق iMessages وفي عام 2016 تمكن فيديو مدته 5 ثوان من تعطيل هواتف آيفون.

واجهت أبل مشكلات مع نظام iOS 11 في ديسمبر تسببت في مشكلات لآيفون، واتخذت الشركة خطوة غير عادية بإصدار تحديث iOS كبير بعد ساعات فقط من بدء المشكلات.

جميع التحديثات التي أصدرتها الشركة في السنوات الأخيرة تأتي مع مجموعة من الأخطاء التي لا ينبغي أن تكون موجودة. وفي منشور على الشبكة الاجتماعية Reddit من قبل شخص يدعي أنه مهندس سابق لشركة أبل، يقول، إن هذه الأخطاء لا علاقة لها بمهارات المهندسين في شركة أبل، وإنما بثقافة العمل التي كانت لدى مديري المشاريع، والذين يركزون بشكل أكبر على تلبية المواعيد النهائية، مما يؤدي إلى إطلاق التحديثات التي هي في الأساس ليست جاهزة.

وتحدث الناشر أيضاً عن كيفية قيام مديري المشاريع بتخصيص الأولوية لأمور معينة، وأنه في بعض الأحيان يمكن تغيير هذه الأولويات على أساس نزوة لتصبح في نهاية المطاف شيئاً غير مهم.

وبخصوص هذا الموضوع، صرح المهندس بالقول: «في نهاية المطاف، يفقد المهندسون الحرية في تقرير متى تكون الميزات جاهزة للإطلاق. لذلك، هنا أرى بعض المشاكل فيما يخص الجودة وأعتقد أن هذا سبب قدوم نظام iOS 11 بالكثير من الأخطاء. ما لم تكن الشركة على استعداد للتحكم في تنظيم المواعيد النهائية المتوقعة، فأنا لا أرى كيف ستتحسن حقاً عملية الهندسة».

back to top