«غوغل» تفعّل ميزة حظر الإعلانات المزعجة على متصفحها

صاحبة محرك البحث الشهير ستتيح تصفح مواقع الويب من داخل البريد الإلكتروني Gmail

نشر في 17-02-2018
آخر تحديث 17-02-2018 | 00:05
لا تخطط «غوغل» لحجب جميع الإعلانات من الظهور على متصفح «Google Chrome» بل تسعى إلى حظر المزعجة منها، إضافة إلى أنها ستصنف المواقع الإلكترونية حسب نوع الإعلانات التي تعرضها.
منذ يومين، فعّلت شركة «غوغل» خاصية مانع الإعلانات على متصفحها الشهير «Google Chrome»، إذ ستتم تصفية الإعلانات على متصفحها من خلال إلغاء الإعلانات الأكثر إزعاجاً على الويب، لتدفع أصحاب المواقع إما إلى تعديلها وإما التوقف عن استخدامها.

وكشفت الشركة الأميركية صاحبة محرك البحث الأشهر في العالم عن كيفية عمل هذه الميزة، ووفقاً لتصريحاتها، فإنها لا تخطط أبداً لحجب جميع الإعلانات من الظهور على متصفح «كروم» بل ستقوم بحظر الإعلانات المزعجة فقط، كما أنها ستقوم بتصنيف المواقع الإلكترونية حسب نوع الإعلانات التي تعرض عليها.

فمثلاً بعض الإعلانات التي تنظر إليها الشركة على أنها سيئة هي تلك الإعلانات المزعجة، التي تظهر في الصفحة كاملة مع العد التنازلي أو إعلانات الفيديو ذاتية التشغيل. وبفضل هذه الميزة الجديدة، سيقوم المتصفح تلقائياً بحظر الإعلانات التي تفشل في تلبية معايير Better Ads Standars.

عندما يتم حظر إعلان واحد على الأقل على الهاتف، سيعرض متصفح Chrome للمستخدم رسالة تشير إلى حدوث حظر إضافة إلى عرض خيار للسماح بالإعلانات بالظهور على هذا الموقع لتعطيل الحظر.

أما بالنسبة لمستخدمي الحواسيب، فسوف يتم عرض هذا الإشعار في شريط العناوين للمتصفح على نحو مماثل لميزة حظر النوافذ المنبثقة المتاحة حالياً.

وكشفت «غوغل» أيضاً عن كيفية مراجعة الإعلانات السيئة استناداً لمعايير Better Ads standards كما دعت مالكي المواقع إلى إعادة مراجعة إعلاناتهم.

ما الإعلانات السيئة؟

هناك العديد من الإعلانات السيئة التي تكون مزعجة للمستخدم وخصوصاً الإعلانات التي تفرض عليه الانتظار مدة من الوقت. لأجهزة سطح المكتب تخطط «غوغل» لحظر الإعلانات المنبثقة والإعلانات اللاصقة الكبيرة وإعلانات الفيديو، التي يتم تشغيلها تلقائياً باستخدام الصوت وأخيراً الإعلانات التي تظهر على موقع وتختفي بعد إنتهاء العد التنازلي، حيث يصبح المستخدم مضطراً إلى انتظار انتهاء الإعلان لكي يقوم محتوى الموقع بالتحميل.

وفيما يخص الهواتف الذكية ستعمل «غوغل» بشكل أكبر على حظر إعلانات الهاتف الذكي، وتصفية الإعلانات المنبثقة، والإعلانات التي يتم عرضها قبل تحميل المحتوى مع أو بدون العد التنازلي، وإعلانات الفيديو التلقائية مع الصوت، والإعلانات اللاصقة الكبيرة، وإعلانات الوميض، والشاشة الكاملة والتمرير فوق الإعلانات، والإعلانات الكثيفة خصوصاً.

وتتخذ «غوغل» عملية معالجة الإعلانات السيئة من خلال ثلاث خطوات، أولاً من خلال تقييم المواقع، وإعلام المواقع بالمشاكل، ثم السماح للمواقع بتصحيح المشاكل قبل فرض الحظر. إذ تتولى الشركة تقييم المواقع استناداً إلى المعايير، ثم تقييمها ويمكن لمالكي المواقع الدخول إلى هذه التقييمات باستخدام واجهة «غوغل» Webmaster الخاصة بالموقع، ويمكن إعادة مراجعة المواقع بعد معالجة الإعلانات السيئة.

وإذا تبين وجود عدد كبير من الانتهاكات التي يتسبب فيها الموقع، وتجاهل الموقع إشعار «غوغل» فسوف يبدأ «كروم» في منع الإعلانات على الموقع بعد مرور 30 ​​يوماً.

كما سيتاح لكل المستخدمين خيار السماح بالإعلانات، التي يتم حظرها تلقائياً بالظهور على المواقع الإلكترونية التي يختارها، وتقول «غوغل» إن الهدف من مانع الإعلانات هو تحسين إعلانات الويب، وأن 42 في المئة من المواقع التي أخفقت في معايير Better Ads standards حلت مشكلاتها بالفعل.

وهكذا وبعد حظر الإعلانات في كروم، ستقوم شركة «غوغل» بتصفية الإعلانات لمنع تحميلها على الإطلاق، مما سيؤدي إلى سرعة تصفح أكبر، ومن المرجح أن يواجه حظر إعلانات كروم انتقادات واسعة من المعلنين.

ويمكن الحصول على المزيد من التفاصيل حول ميزة حظر الإعلانات في المتصفح «Google Chrome» على المدونة الرسمية لشركة «غوغل».

تصفح داخل البريد الإلكتروني

بدأت خدمة البريد الإلكتروني Gmail بدعم تقنية AMP المعروفة باسم صفحات الموبايل المسرعة للمطورين فقط. هذه الصفحات قد أطلقتها الشركة الأميركية منذ فترة بهدف توفير تجربة أسرع لمستخدمي الهواتف الذكية في تصفح المحتويات المختلفة.

وستسمح هذه الميزة للمطورين بجعل البريد الإلكتروني أكثر تفاعلية وجاذبية. وتهدف «غوغل» في أن تفيد هذه الميزة المستخدمين إذ سيمكن للمطورين وضع أدوات في رسائل البريد الإلكتروني التي يتم تحديثها باستمرار وتشمل المهام التي يمكن تنفيذها دون مغادرة البريد الوارد. وتعد صفحات الويب AMP الحالية من «غوغل» معيار ناشئ لصفحات الويب التي يتم تحميلها بشكل أسرع من صفحات الجوال العادية.

بدأت بعض الشركات بتطوير صفحات AMP للبريد الإلكتروني مثل Pinterest وBooking.com. كما أوضحت «غوغل» أن هذه الصفحات ستسمح بفعل أشياء، مثل وضع إمكانية الرد السريع على الدعوات، التصفح والتفاعل مع المحتوى أو ملء الاستمارات بدون مغادرة البريد الإلكتروني.

وقامت Pinterest بتطوير صفحات ترسلها ضمن البريد الإلكتروني تسمح بتصفح الصور والضغط عليها لمزيد من التفاصيل من خلال البريد الإلكتروني نفسه. وتخطط «غوغل» بإضافة دعم AMP في Gmail للجميع في وقت لاحق من هذا العام.

back to top