صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3786

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت تجمع 30 مليار دولار لإعمار العراق

● الأمير: نلتزم بتخصيص ملياري دولار قروضاً واستثماراً بالمناطق العراقية
● «للقطاع الخاص دور حيوي مساند وقادر على التعامل مع المشاريع المطروحة»
● «سندعم مع المجتمع الدولي سورية واليمن بعد عودة الأمن والاستقرار إليهما»

بجملة تعهدات باستثمارات وقروض من الدول والجهات المشاركة بلغت قيمتها 30 مليار دولار، اختتم مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق فعالياته، التي افتتحها أمس سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وسط مؤشرات إيجابية واضحة على نجاح المؤتمر في تحقيق أهدافه.

وفي كلمته بالافتتاح، أعلن صاحب السمو التزام الكويت بتخصيص مليار دولار كقروض لبغداد وفق آليات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ومليار آخر للاستثمار في الفرص الاستثمارية بالعراق، إلى جانب مساهمة الجمعيات الخيرية الكويتية.

وبينما أكد سموه أن العراق، في مواجهته للإرهاب، كان يؤدي دوراً تاريخياً ومشرفاً لدحر التنظيمات الإرهابية، شدد على أن أمنه واستقراره جزء لا يتجزأ من أمن الكويت واستقرارها، داعياً المجتمع الدولي إلى المشاركة في إعادة إعماره، لا سيما أن ما تم تدميره يتجاوز قدرته منفرداً على البناء.

وأشار إلى أنه إدراكاً لحجم تلك التبعات «كان لا بد لنا من التفكير بالدور الحيوي والمساند لنا، وهو دور القطاع الخاص، إيماناً منا بأن ذلك الدور قادر على المشاركة والعطاء، كما أنه قادر على التعامل مع ما سيطرحه الأشقاء في العراق من فرص استثمارية ومشاريع حيوية تتعلق بالبنية التحتية لبلادهم».

واعتبر سموه أن «التحديات التي تواجه عالمنا تتطلب عملاً جماعياً لننعم بكوكب آمن وخالٍ من الغلو والتطرف»، مشيراً إلى أن اجتماع التحالف ضد «داعش»، الذي عقد في الكويت أمس الأول، رسالة قوية عن مدى الإصرار واستمرار المواجهة لهزيمة الإرهاب.

ولفت إلى ما يتعرض له «الأشقاء في سورية واليمن من معاناة مريرة من جراء استمرار الصراع الدائر هناك»، معربا عن ثقته الكبيرة «بأننا والمجتمع الدولي لن نتوانى عن دعمهم بعد عودة الأمن والاستقرار لهم».

التعهدات المالية في المؤتمر

بلغت حصيلة الالتزامات التي أعلنتها الدول المشاركة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق 30 مليار دولار، وتوزعت أبرز المساهمات كالآتي:

تركيا 5 مليارات دولار على شكل قروض واستثمارات

الكويت ملياران و122 مليوناً على هيئة قروض واستثمارات

السعودية 1.5 مليار

الإمارات 500 مليون

ألمانيا 350 مليوناً

إيطاليا 260 مليوناً قروضاً ميسرة و11.5 مليوناً مساعدات

البنك الإسلامي للتنمية 500 مليون للبنية التحتية

الاتحاد الأوروبي 400 مليون مساعدات

الصندوق العربي للإنماء 1.5 مليار

بريطانيا مليار دولار في شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات و1.5 مليون مساعدات

الولايات المتحدة 3.5 مليارات

قطر مليار دولار على شكل قروض واستثمارات

الأمم المتحدة: الرؤساء ممتنون للكويت

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بجهود الكويت وسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في الوقوف مع العراق، واستضافة المؤتمر الدولي لإعادة إعماره، مؤكداً أن «الكثير من رؤساء دول العالم ممتنون لموقف الكويت الرائد تجاه القضايا الإنسانية».

وفي كلمته خلال افتتاح المؤتمر، ثمن غوتيريس دور الكويت، ومواقف صاحب السمو في دعم دول المنطقة والعالم أجمع، مشيداً باستضافة البلاد الفعاليات الدولية، التي تعمل على رعاية النازحين، ومنها مؤتمرات المانحين للشعب السوري.

وأعرب عن تهنئته العراق بانتصاره على ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).