صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3690

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الدورة الـ 68 لمهرجان برلين السينمائي تنطلق اليوم

تيكوير ودي فرانس وبرادو ورومانسكي وساكاموتو في التحكيم

  • 15-02-2018

تنطلق اليوم فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي، حيث يفتتح الدورة الـ68 فيلم الرسوم المتحركة "جزيرة الكلاب"، للمخرج الأميركي الشهير ويس أندرسون في عرضه العالمي الأول.

وقال مدير المهرجان ديتر كوسليك إن عرض "جزيرة الكلاب" يمثل سابقة أولى لمهرجان برلين، حيث إنها المرة الأولى التي يعرض بها المهرجان في افتتاحه فيلم رسوم متحركة.

وتدور أحداث الفيلم حول طفل في الـ12 من عمره، يسافر في رحلة يجوب بها اليابان بحثا عن كلبه الذي فقده، ويقوم بأداء الأصوات في الفيلم نخبة من نجوم هوليوود، منهم إدوارد نورتون وليف شرايبر وبيل موري وتيلدا سوينتون ويوكو أونو وغيرهم، ومن المفترض أن يعرض الفيلم في دور السينما أبريل المقبل.

ومن المتوقع أن تكون ليلة الافتتاح حافلة بمناهضة التحرش الجنسي الذي طغى على العالم، ونال العديد من نجوم السينما ممن تفاعلوا مع هاشتاغ "أنا أيضا" الذي فضح الكثير من التحرشات الجنسية داخل الوسط الفني.

وقال ديتر كوسليك، في هذا الشأن، إن المهرجان لن يلزم أحدا بارتداء ملابس معينة، مثلما حدث في حفل غولدن غلوب، حيث ارتدت النجمات فساتين من اللون الأسود.

ويترأس لجنة تحكيم الدورة الـ68 المخرج الألماني الشهير توم تيكوير، والممثلة سيسيل دي فرانس وشيما برادو، والمنتجة أديل رومانسكي، والموسيقار ريويتشي ساكاموتو، والناقدة الأميركية ستيفاني زكاريك.

وتضم قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الـ68 عددا من الافلام المهمة، التي تتناول عددا من القضايا الاجتماعية والسياسية، من دول الأرجنتين وأستراليا والنمسا والبرازيل وبلغاريا والتشيك وفرنسا وألمانيا وهونغ كونغ وإيران وأيرلندا ولكسمبورغ والنرويج وباراغواي والصين ورومانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة وأوروغواي والولايات المتحدة الأميركية.

ويشارك المخرج الروسي أليكسي جيرمان جونيور بفيلمه الجديد "دوفالتوف"، والمخرج الفرنسي المخضرم بينواه جاكو بأحدث أفلامه "إيفا" بطولة الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير، إضافة إلى أحدث أفلام المخرج الأميركي الشهير جوس فان سانت "لا تقلق، لن يذهب بعيداً على قدميه"، بطولة النجوم خواكين فينيكس وجوناه هيل وروني مارا وجاك بلاك.

ومن إيطاليا تشارك المخرجة الشابة لورا بيسبوري التي تعود لمسابقة برلين بفيلمها "ابنتي"، وكذلك البولندية مالجورتازا سوموفيسكا بفيلم "ماج"، وسبق للمخرجتين المشاركة بأفلامهما الأولى في مسابقة برلين الرسمية.

إضافة إلى فيلمين من السينما الألمانية هما "في الجزر" للمخرج توماس ستوبر، و"أخي اسمه روبرت وهو أحمق" للمخرج فيليب غرونينغ، والفيلم الألماني Days in Quiberon 3، وهو إنتاج مشترك بين ألمانيا والنمسا وفرنسا، ومن سيناريو وإخراج إيميلي عاطف، وبطولة ماري بومر، وبيرغيت مينشماير، وشارلي هوبنر، وروبرت جويزديك، دينيس لافانت، وهو العرض العالمي الأول للفيلم ضمن فعاليات المهرجان.