العبادي: رؤيتنا تتركز على مبدأ التكامل مع دول الجوار

«نتطلع لتكون بغداد جسراً للتلاقي وساحة للتفاهمات وبوابة للمصالح المشتركة»

نشر في 14-02-2018
آخر تحديث 14-02-2018 | 11:47
أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، تطلع بلاده لشراكات حقيقية استراتيجية وتبادل منافع مع الجميع، مضيفاً "إننا نسعى للتكامل مع دول المنطقة ومع محيطها".

وقال العبادي، في كلمته خلال افتتاح مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، إن الرؤية العراقية ترتكز على مبدأ التكامل والتعاون مع دول المنطقة، ليكون العراق ساحة للتفاهمات المشتركة وبوابة للمصالح المشتركة.

وشدد على أن تنمية العراق هي تنمية لجميع دول المنطقة، معرباً عن تطلعه "لأن يكون العراق جسراً للتلاقي وليس ساحة للصراع، وأن يكون بوابة لتبادل المنافع والمصالح".

وذكر أن رؤية العراق الجديدة تتركز على مبدأ التكامل مع دول الجوار، وليس التعاون فقط، والإصرار على تحقيق النجاح أمام التحديات الكبيرة التي يعيشها.

وأعرب عن تطلع بلاده أيضاً إلى تحقيق "شراكات حقيقية واستراتيجية " بشكل يفهم الواقع العراقي ويدرك ما يعانيه ويعمل على حله، مؤكداً أن العراق الآن يتطلع إلى المستقبل بثقة وإلى خلق أجيال قادمة تحقق مفهوم التعايش والتصالح المجتمعي لاسيما بعد الانتصار الكبير الذي حققه بدحر ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وبين أن ما يعانيه العراق من وجود معوقات كثيرة تحول دون التطور الاستثماري كالبيروقراطية والقوانين غير الجاذبة والفساد الإداري والمالي جعل الحكومة العراقية تصدر حزمة من النظم والقوانين لخلق بيئة اقتصادية سليمة.

وذكر العبادي أن العراق يحتاج إلى تجديد البنى التحتية وخلق العمالة الماهرة وتدريبها بالشكل الكافي لإدارة وتشغيل الفرص الاستثمارية الموجودة، مبيناً أن العراق يعمل بجد وصبر لتحقيق نقلة نوعية جديدة ومواكبة العراق الجديد وتحسين المستوى المعيشي والخدمي للعراقيين.

وأعرب عن أمله في تعاون المشاركين بالمؤتمر في عملية إعادة البناء ودعم الاستقرار، مؤكداً أن العراق كان حريصاً في حربه ضد "داعش" على مراعاة الجوانب الإنسانية، فالهدف هو حماية المدنيين.

back to top