صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3785

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

النمسوي هيرشر يتوج مسيرته بذهبية التزلج الألبي

  • 14-02-2018

توج النجم النمسوي هيرشر بالميدالية الذهبية لثنائية الانحدار والتعرج، ضمن منافسات التزلج الألبي، بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية، المقامة حاليا في كوريا الجنوبية (بيونغ تشانغ 2018).

أحرز النمسوي مارسيل هيرشر، أمس، أول ميدالية أولمبية ذهبية في مسيرته، بتتويجه في سباقات التزلج الألبي لفئة الكومبينيه (الانحدار والتعرج)، ضمن دورة الالعاب الاولمبية الشتوية 2018 في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية.

وتقدم هيرشر الذي هيمن على منافسات كأس العالم للتزلج في المواسم الستة الماضية، على الفرنسيين أليكسي بانتورو، الذي نال الفضية، وفيكتور موفا-غانديه، الذي أحرز البرونزية.

وسبق لهيرشر (28 عاما) ان أحرز ست كرات من الكريستال (المركز الأول) في منافسات كأس العالم بين 2012 و2017، وحقق 55 انتصارا وصعد 120 مرة الى المنصة (المراكز الثلاثة الأولى)، إلا أن حصاده الأولمبي اقتصر على فضية سباق التعرج في أولمبياد 2014 في سوتشي الروسية.

واعتبر النمسوي بعد نيله الذهبية، ان مسيرته باتت مكتملة حاليا. وقال: "كل الناس توقعوا ان أحرز الذهبية، لاسيما في النمسا مسقط رأسي، حيث تعطى أهمية كبيرة للتزلج (...) الجميع كانوا يقولون (مسيرة جيدة، لكن تنقصها الذهبية الأولمبية). هذا مثالي (إنجاز اليوم)، لا يصدق".

وأتى إحراز هيرشر الذهبية، على رغم تواضع أدائه في تمارين سباق الانحدار، إلا ان المتزلج النمسوي أفاد من تقليص مسار الانحدار بسبب الرياح القوية التي تهيمن على منافسات الألعاب، منذ افتتاحها رسميا في التاسع من فبراير، والتي تستمر حتى 25 من الشهر الحالي.

وفي سباق الانحدار، حقق هيرشر التوقيت الثاني عشر بفارق 1.32 ثانية عن المتصدر الالماني توماس دريسن، الا ان النمسوي تفوق في سباقه الاختصاصي، أي التعرج، وسجل 45.96 ثانية، لينهي المنافسة مع توقيت بلغ 2.06:52 ثانية، متقدما بفارق 0.23 ثانية على بانتورو، و1.02 ثانية على موفا-غانديه.

كيم تحرز ذهبيتها الأولى

من جانب آخر، لم تخالف الأميركية الشابة كلوي كيم التوقعات وأحرزت ذهبية ألواح التزلج لفئة "هاف بايب" (نصف أنبوب).

وهيمنت كيم (17 عاما)، وهي من أصول كورية جنوبية، على المسابقة، خصوصا في مرورها الثالث، حيث نالت علامة 98.25، بفارق كبير عن الصينية ليو جيايو صاحبة الفضية (89.75) والأميركية أرييل غولد (85.75).

وعلى رغم صغر سنها، تسيطر كيم على ألعاب "إكس" الدولية لهذه الفئة، فتوجت أربع مرات في آخر 3 سنوات، وكانت بعمر الرابعة عشرة عندما نالت لقبها الاول. ولم تتمكن كيم من المشاركة في أولمبياد سوتشي 2014 بسبب صغر سنها (13 عاما).

وسمح تتويجها للولايات المتحدة بمواصلة السيطرة على المنافسات الثلاث حتى الآن في ألواح التزلج (سنوبورد) في بيونغ تشانغ، وذلك بعد تتويج ريدموند جيرارد في فئة "سلوب ستايل" لدى الرجال وجايمي اندرسون في الفئة عينها لدى السيدات.

وقالت كيم، التي تتحدث الكورية: "قبل المرور الثالث، أدركت انني سأحقق الذهب. الشعور رائع. لكن كنت أعلم أنه بمقدوري تحقيق المزيد. لذلك، كان المرور الثالث من أجلي أنا، كي أثبت لنفسي".

واكتسى موقع فينيكس الأولمبي حيث تقام منافسات الواح التزلج، بألوان العلم الاميركي في ظل مشاركة الاسطورة شون وايت الذي تأهل الى نهائي "هاف بايب"، حيث سيكون مرشحا فوق العادة لنيل الذهبية اليوم.