صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3693

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

330 مليون دولار تعهدات المنظمات لدعم العراق

نصيب الجمعيات الكويتية منها 122.5 مليوناً

في أول أيام مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق، الذي تستضيفه الكويت حتى الغد، تعهدت عدة منظمات دولية غير حكومية وجمعيات إغاثية ونفع عام، أمس، بتقديم 330.130 مليون دولار، ضمن برامج إغاثية وتنموية، يبلغ نصيب الجمعيات الكويتية منها 122.5 مليوناً.

وقال ‏رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية المستشار بالديوان الأميري د. عبد الله المعتوق، في كلمة خلال حفل الافتتاح، إن هذا المؤتمر «يشكل نافذة أمل جديدة وبارقة حياة لأكثر من 5 ملايين نازح عراقي يفتقرون إلى المأوى والمأكل والمشرب والرعاية الصحية والخدمات التعليمية، ويعيشون منذ

3 سنوات في أوضاع بالغة القسوة وظروف شديدة الوطأة والصعوبة».

بدوره، كشف رئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في العراق، د. مصطفى الهيتي، أن عدد الوحدات السكنية المتضررة نتيجة الحرب على الإرهاب يبلغ 138 ألفاً، مؤكداً أن النازحين داخل الأراضي العراقية ينتظرون العودة إلى منازلهم.

وقال المدير العام لوزارة التخطيط العراقية قصي عبدالفتاح، خلال اجتماع الخبراء الرفيعي المستوى لبرنامج إعادة الإعمار، إن حجم الأضرار الناجمة عن تلك الحرب بلغ 45.7 مليار دولار، مبيناً أن إعادة الإعمار تحتاج إلى 88.2 ملياراً.

وأضاف عبدالفتاح أن حكومة بغداد شرعت في تقييم الأضرار واحتياجات المحافظات المتضررة من تنظيم «داعش»، مشيراً إلى أن الحكومة طلبت من البنك الدولي التعاون معها لإنجاز هذه المهمة.