انطلاق مهرجان «أسوان الدولي لأفلام المرأة» 20 فبراير

نشر في 12-02-2018
آخر تحديث 12-02-2018 | 00:00
ملصق الفيلم
ملصق الفيلم
ينطلق مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الثانية بين 20 و26 فبراير الجاري تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية وبدعم من وزارة السياحة والمجلس القومي للمرأة. تحمل الدورة الثانية عنوان «جميلة بوحيرد- امرأة ملهمة ومناضلة» تكريماً للمناضلة الجزائرية وإعزازا بدورها النضالي، والسعي إلى تعميق العلاقات مع الأشقاء الجزائريين.

تشهد الدورة الثانية للمهرجان تكريم النجمة منى زكي، والمخرجة عطيات الأبنودي، والمخرجة والمنتجة ماريان خوري، ومصممة الملابس ناهد نصر الله، ويتخللها عرض مئة فيلم متنوع من كل أنحاء العالم ذات الاهتمام بقضايا وهموم المرأة أو التي تمثل إبداع المرأة كتابة أو إخراجاً. بالإضافة إلى ذلك، ستعقد ورش سينمائية لفتيات أسوان وللشباب من الجنسين، ويشارك في المهرجان ضيوف من 30 دولة بينهم فنانون ومسؤولون عن السينما في عدد من دول العالم.

اختارت هيئة أمناء مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، السفيرة ميرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، رئيسة لهيئة أمناء المهرجان في دورته الثانية.

وستقام ضمن فعاليات المهرجان ثلاث ندوات رئيسة، الأولى بعنوان «المرأة مستقبل السينما العربية»، وندوة عن الناقد سمير فريد، والثالثة بعنوان «المرأة في سينما يوسف شاهين». وتشارك النساء صانعات الأفلام من مصر والعالم في الندوات.

ومن بين الفعاليات المهمة في المهرجان عقد منتدى «نوت» لقضايا المرأة وتديره الكاتبة عزة كامل، والذي يعد محوراً يربط النساء في أسوان بقضايا الوطن، ويشارك في دمجهن بالفعاليات كجزء من إحياء العلاقة بين الجمهور الحقيقي والأفلام السينمائية التي يعرضها المهرجان، كذلك إشراك الرجال في التوعية بقضايا المرأة.

وكشفت إدارة المهرجان عن الملصق الخاص بالدورة، من تصميم الفنان تامر رجب في مساحة مستطيل رأسي أبيض يسيطر عليه وجه فتاة داخل فراغ كبير في وضع البروفايل، ويمتلئ بصور من أسوان. ومزجت الصور بشكل يوحي بخيال وسحر السينما وأحلام المرأة المصرية.

تضمن الملصق أيضاً صورة لأحد المعابد المصرية القديمة، فيما كتب اسم المهرجان بالإنكليزية وبلون ذهبي يتوسطه بورتريه مرسوم للمناضلة جميلة بوحيرد في شبابها، مستوحى من لوحة للفنانة التشكيلية أسماء مجدي.

back to top