الفضلي: ارتفاع نسبة الإصابة بمرض «كرونز»

انطلاق مؤتمر أمراض التهاب الأمعاء اليوم

نشر في 20-01-2018
آخر تحديث 20-01-2018 | 00:03
 استشاري الجهاز الهضمي والكبد رئيس وحدة الجهاز الهضمي ب‍مستشفى مبارك الكبير د. أحمد الفضلي
استشاري الجهاز الهضمي والكبد رئيس وحدة الجهاز الهضمي ب‍مستشفى مبارك الكبير د. أحمد الفضلي
كشف استشاري الجهاز الهضمي والكبد رئيس وحدة الجهاز الهضمي ب‍مستشفى مبارك الكبير د. أحمد الفضلي عن ارتفاع معدل الإصابة بمرض "كرونز" في البلاد، وهو من أنواع التهاب الأمعاء المزمن.

وشدد الفضلي في تصريح لـ"الجريدة" على أهمية زيادة نسبة الوعي بأمراض التهاب الأمعاء المزمن بين المواطنين والمقيمين، وهما مرض كرونز والتهاب الأمعاء التقرحي للمساعدة على الاكتشاف المبكر والتحكم فى المرض.

وأعلن عن انطلاق المؤتمر الأول لأمراض التهاب الأمعاء المزمنة في التاسعة من صباح اليوم في فندق ريجينسي، لافتاً إلى أن المؤتمر يهدف إلى تبادل المعلومات في أحدث ما توصل إليه العلم الحديث في علاج التهاب الأمعاء المزمنة، إلى جانب توطيد وتعزيز العلاقات بين أطباء المهنة والتخصص الواحد.

وأشار إلى أن التهاب الأمعاء المزمن هو مرض يصيب الغشاء المخاطي، ويظهر، أولاً في نهايات الأمعاء "المستقيم"، ويتقدم المرض وينتشر ويمتد بعد ذلك ليشمل القولون بأكمله.

وأوضح د. أحمد الفضلي أن المرض يصيب النساء بصورة أكثر من الرجال، مشيراً إلى أن المرض يسري في شكل نوبات، ما يعني أن المريض يمكن أن يظل خالياً من المرض لمدة سنوات، ثم تظهر أعراض الالتهاب مرة أخرى عليه، وعند فحص الغشاء المخاطي خلال نوبات المرض نجد أن المريض يكون مصاباً بمساحات كبيرة من الالتهاب الحاد، وهذا الالتهاب يكون مصحوباً بتقرحات.

وأشار إلى أن أعراض المرض تتلخص في نزول الوزن بلا مبرر ومن دون اتباع حمية، وإسهال مزمن ونوبات آلام في البطن واستمرارها بشكل مزمن، وتكرار الإسهال، ووجود مغص ترافقه آلام المفاصل والظهر وتقرحات مزمنة في الفم.

back to top