خاص

«الاستخبارات» المصرية في عهدة مدير مكتب السيسي

تأكيداً لانفراد الجريدة. ببدء عملية تغييرات واسعة بالجهاز

نشر في 19-01-2018
آخر تحديث 19-01-2018 | 00:12
شكري ونظيره الإثيوبي يوقعان مذكرات تفاهم بحضور السيسي ورئيس الحكومة الإثيوبية في القاهرة أمس  (أ ف ب)
شكري ونظيره الإثيوبي يوقعان مذكرات تفاهم بحضور السيسي ورئيس الحكومة الإثيوبية في القاهرة أمس (أ ف ب)
دارت عجلة التغييرات في جهاز المخابرات العامة المصرية بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، بتكليف اللواء عباس كامل تسيير أمور الجهاز، بدلاً من اللواء خالد فوزي، الذي انفردت «الجريدة»، في عددها الصادر أمس الأول، بخبر إطاحته من منصبه.

ويعد اللواء عباس كامل، مدير مكتب الرئيس السيسي، أحد أقرب معاونيه، حيث كان مديراً لمكتبه أثناء رئاسته للاستخبارات الحربية، وعندما صار وزيراً للدفاع، واستمر في موقعه بمؤسسة الرئاسة مع تكليفه بمهام في ملفات داخلية وخارجية متعددة.

وكانت «الجريدة» انفردت بنبأ بدء عملية تغييرات واسعة في جهاز المخابرات العامة، شملت رئيس الجهاز، ضمن عملية لإعادة ترتيب المؤسسات السيادية.

اقرأ أيضا

وكان السيسي أصدر قراراً بتعيين فوزي، وهو ضابط جيش، رئيساً للمخابرات العامة في 21 ديسمبر 2014، ولم تُعلن أسباب التغييرات، التي تأتي قبل أسابيع قليلة من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية، المقررة مارس المقبل.

وسبق للسيسي أن استبعد رئيس أركان القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، وعين مكانه مساعد وزير الدفاع اللواء محمد فريد حجازي، في 28 أكتوبر الماضي، مع تعيين الأول في منصب مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات.

ونال انفراد «الجريدة» اهتماماً واسعاً بالقاهرة، حتى إنه صار الوسم الأعلى تداولاً لدى المصريين ليومين، كما تناوله عدد من كتاب الأعمدة في الصحف المصرية، ونقلته عن «الجريدة» عشرات الصحف والمواقع الإلكترونية بلغات مختلفة.

back to top