«الهلال القاهرية» تحتفي بعبد الناصر

نشر في 19-01-2018
آخر تحديث 19-01-2018 | 00:00
No Image Caption
احتفت مجلة «الهلال» القاهرية، في عدد يناير الجاري، بذكرى مرور مئة عام على ميلاد الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر، مصدرةً عدداً تذكارياً خاصاً يحوي نحو 60 صورة نادرة له، وخطابات متبادلة بينه وبين والده عبد الناصر حسين، وزوجته الراحلة السيدة تحية كاظم.

كذلك تضمن العدد أشهر قصائد الشعراء العرب والمصريين، في رثاء الزعيم الراحل، بينها «إلى جمال عبد الناصر» بقلم الشاعرة الكويتية الكبيرة الأميرة د. سعاد الصباح، و{قتلناك.. يا آخر الأنبياء» لنزار قباني، و{تناتيش في مدح جمال عبد الناصر» لعبد الرحمن الأبنودي، و{زيارة لضريح عبد الناصر» لأحمد فؤاد نجم، و{عبد الناصر والمؤامرة... من ملحمة اليوم العاشر» لحزين عمر، و{قم يا جمال» لصالح الدسوقي، وعدد آخر من القصائد.

وبعنوان «أعاد بناء مصر فاستحق الزعامة» تناول المؤرخ د. عاصم دسوقي، قانون الإصلاح الزراعي الذي أصدره ناصر، فيما تطرّق مقال د. عبد البديع عبد الله «عبد الناصر والقنال والتأميم وصعود الوطنية المصرية» إلى تغير العالم كله بعد جملة عبد الناصر في 26 يوليو 1956 في ميدان المنشية بالإسكندرية: تؤمم الشركة العالمية لقنال السويس البحرية شركة مساهمة مصرية».

وتناول مقال د. رفعت سيد أحمد بعنوان «فلسطين.. في وجدان عبد الناصر» كيف أكدت وثائق عبد الناصر الشخصية أن الصراع فوق أرض فلسطين، كان ولا يزال، صراع وجود، صراع بقاء بين الأمة العربية من جانب وقوى الاستعمار من جانب آخر، وأثبت التاريخ بؤس الاتفاقيات التي وقعت مع العدو الصهيوني وفشلها ونتائجها الكارثية.

back to top