السودان وإثيوبيا ينشران قوات مشتركة لحماية الحدود و«النهضة»

الرياض والخرطوم ستوقعان مذكرات دفاعية واقتصادية

نشر في 18-01-2018
آخر تحديث 18-01-2018 | 00:02
No Image Caption
قالت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، إن السودان وإثيوبيا اتفقتا على نشر قوة مشتركة لتأمين الحدود بينهما وحماية سد النهضة الإثيوبي، بالتوازي مع اختتام مؤتمر تنمية وتطوير العلاقات الحدودية بين ولاية النيل الأزرق السودانية وإقليم "بني شنقول" الأثيوبي، في مدينة الدمازين، عاصمة ولاية النيل الأزرق، أمس الأول.

وقالت الوكالة الصينية الحكومية، إن والي النيل الأزرق حسين يس حمد، أعلن في تصريح أن الطرفين "اتفقا على تأمين الحدود باعتباره الأساس لتمهيد الطريق لعمل بقية اللجان المشتركة"، مشدداً على التزام السودان حماية السلام وتأمين سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا بالقرب من الحدود السودانية.

في المقابل، تعهد حاكم إقليم بني شنقول الإثيوبي الشاذلي حسن، بمنع أي نشاط معاد للسودان، وقال: "سنحارب أي مظاهر لتهريب السلع والسلاح عبر الحدود".

في سياق متصل، ذكرت وكالة السودان للأنباء أن السفير السعودي في الخرطوم حسن بن علي كشف عن مذكرات تعاون ستوقع في الفترة المقبلة في المجالات الدفاعية والاقتصادية بين الرياض والخرطوم.

وأفاد المصدر بأن جمعية الصداقة البرلمانية السودانية- السعودية برئاسة الخير النور المبارك، بحثت بمقر المجلس الوطني أمس مع سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم العلاقات بين البلدين.

ونقلت الوكالة تأكيد الجانب السوداني على «العلاقات الأزلية التي تربط الدولتين»، وتنويهه بـ»الثوابت الأخوية التي تربط شعبي البلدين»، مشيراً الى «الاستهداف الذي تلقاه دول العالم الإسلامي، وأهمية وجود روابط قوية بين المسلمين وإحكام روابط الصلة».

من جانبه، ثمّن السفير السعودي لدى الخرطوم العلاقات بين السودان والمملكة على المستويين الرسمي والشعبي، واصفا إياها بالمتنامية، مشددا على أن «السعودية تقف قلبا وقالبا مع السودان»، وأن «العلاقات الثنائية تشهد اليوم أوج عهدها وتطورها».

back to top