«الكهرباء» تتعاقد لتوفير ألفي عداد 200 أمبير

الرشيدي يوقع عقد إنشاء 5 خزانات مياه عذبة في المطلاع العالي

نشر في 18-01-2018
آخر تحديث 18-01-2018 | 00:05
No Image Caption
تعاقدت وزارة الكهرباء والماء أخيراً مع إحدى الشركات لاستيراد 2000 عداد ذكي بحجم 200 أمبير، لتغطية طلبات أصحاب القسائم، الذين يعانون منذ فترة جراء عدم توفر تلك العدادات، خصوصاً في مدينتي صباح الأحمد وجابر الأحمد السكنيتين.

وقالت مصادر مطلعة، إن هذه الخطوة من شأنها تلبية الطلبات على تركيب هذه العدادات في المناطق الجديدة، في حين تأمل الوزارة طرح مناقصة العدادات الذكية مطلع السنة المالية الجديدة في أبريل المقبل، لاستبدال العدادات القديمة بأخرى ذكية، وكذلك تلبية احتياجات القسائم الجديد".

وكان عدد من أصحاب القسائم الجديدة قد طالبوا الوزارة بتوفير تلك العدادات، التي توقفت الوزارة أخيراً عن توفيرها لهم، لوجود نقص شديد بتلك العدادات، رغم فحص الأحمال لتلك القسائم.

ضبطيات الكهرباء

إلى ذلك، قال رئيس فريق الضبطية القضائية عدنان دشتي، إن عدد الضبطيات ومحاضر المخالفات التي تم تسجيلها عام 2017 من قبل أعضاء الفريق بلغ 926 محضراً.

وأضاف دشتي، أن أغلب تلك المخالفات عبارة عن ضبطيات نقل للكيبل دون علم الوزارة بالمخالفة للقرار الوزاري 121 الذي ينظم عملية قطع التيار أثناء الهدم ويعطي الوزارة الحق في قطعه دون الرجوع إلى المالك.

وأوضح أن القرار يلزم المالك كذلك بضرورة مراجعة الوزارة ممثلة في إدارة التمديدات الكهربائية في حالة الرغبة في إضافة أحمال ناجمة عن زيادة عدد الأدوار.

وذكر أنه خلال الحملات المستمرة للفريق، تم ضبط العديد من حالات استغلال المياه دون عداد عبر التوصيل المباشر على الشبكة، مشيراً إلى أن الوزارة دائماً ما تطالب المستهلكين بتجنب العبث في الخدمات الخاصة بالكهرباء والماء من قبل مقاولي البناء.

وبين دشتي أن عدداً من تلك المخالفات، تم تحويلها إلى إدارة التحقيقات في وزارة الداخلية وإلى النيابة العامة وفق القرار الذي تراه اللجنة الخاصة بمتابعة تطبيق القانون، موضحاً أن حالات نقل الكيبل ووجود تيار كهربائي أثناء الهدم يتم فيها عمل أمر صلح بعد تحرير محضر مخالفة مع قطع التيار لحين الانتهاء من إجراءات أمر الصلح.

توقيع عقد

من جانب آخر، وقع وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي، عقد إنشاء وإنجاز وصيانة عدد 5 خزانات أرضية من الخرسانة المسلحة للمياه العذبة، مع الأعمال الملحقة بمنطقة المطلاع العالي.

وأعلنت الوزارة، في بيان، ان أعمال هذه المناقصة تمثل المرحلة الثانية من إنشاء الخزانات بمنطقة المذكورة، لافتة إلى أن سعة كل خزان منها تبلغ 55 مليون غالون امبراطوري، وذلك بمجمع توزيع المياه القائم بالمنطقة.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع يهدف إلى زيادة السعة التخزينية للمياه العذبة بسعة إجمالية 275 مليون غالون امبراطوري، بما يتماشى مع خطة الوزارة لزيادة سعة التخزين الاستراتيجي للمياه العذبة، وكذلك امكانية توزيع المياه من منطقة المطلاع العالي الى المناطق السكنية بالمنطقة الشمالية، والى مدينة المطلاع السكنية الجديدة، بالاضافة الى مجمع مياه غرب الفنيطيس الذي يتم من خلاله تغطية الاحتياجات والطلبات المتزايدة للمياه العذبة للمستهلكين بالمنطقة الجنوبية، مما يجعل هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية بدولة الكويت.

وتبلغ قيمة المشروع 44.712 مليون دينار على أن يتم تنفيذ أعمال العقد خلال 36 شهراً تبدأ من تاريخ تسليم الموقع للمقاول.

back to top