إبراهيم العرادي: التغذية السليمة توقف تساقط الشعر

أكد أهمية معالجة العوامل الجينية للتخلّص من هذه المعضلة

نشر في 15-01-2018
آخر تحديث 15-01-2018 | 00:03
شدّد د. إبراهيم العرادي على ضرورة الحرص على التغذية السليمة وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لتجنب تساقط الشعر، مشيراً إلى أهمية معالجة العوامل الوراثية والجينية للحفاظ على حيوية خصلات الشعر.
صدرت حديثاً دراسة طبية مهمة حول تساقط الشعر وطرائق علاجه، من تأليف مسؤول وحدة جراحة الجلد وعيادة الشعر الدكتور إبراهيم خليل العرادي.

د. العرادي أصدر دراسته في كتاب بعنوان «لماذا يتساقط شعري»، يعتبر إضافة إلى المكتبة الطبية العربية، وهو جاء في 255 صفحة تضمّنت خمسة أبواب: الأول، ‏حول التقييم العام لظاهرة تساقط الشعر، بدءاً من استشارة الطبيب والفحص السريري، وصولاً إلى الفحوص المخبرية والتشخيصات الشائعة وغير الشائعة. أما الباب الثاني، فتناول معالجة المشكلة من خلال التغذية السليمة والغذاء الصحي، فضلاً عن مستحضرات الشعر المناسبة والفيتامينات والمكملات الغذائية والعلاج الهرموني وتنظيم الدورة الشهرية، كذلك علاج العوامل الوراثية والجينية، وصولاً إلى الحلول الجراحية كزراعة الشعر والتغطية التجميلية للصلع.

تحدث الدكتور العرادي في الباب الثالث عن المتابعة السريرية كأسرار النجاح في العلاج، وأسباب الفشل ومعاودة تساقط الشعر، وأصباغ الشعر والحمية الغذائية وأثرهما في تساقط الشعر.

وفي الباب الرابع، تطرّق إلى تجربته الشخصية والثرية ليكشف للقراء سر اهتمامه في علاج الشعر ونجاحه في وصفاته الطبية للحالات المرضية.

وفي الباب الخامس والأخير، سرد د. العرادي 20 حالة مرضية عرضت عليه وعالجها ليطلع القراء على جانب مهم من تجربته الطبية وحالات واقعية ورحلتها مع العلاج الطبي.

خبرة طويلة

‏ويقول الدكتور العرادي في مقدمة كتابه: «أحببت أن أضع هذا الكتاب القيم والفريد من نوعه ‏في الشرق الأوسط والذي يستوفي جميع المواضيع المتعلقة في هذه المشكلة سواء الطبية أو التجميلية أو الجراحية ونهدف من ذلك إلى استفادة مرضانا من خبرتنا الطويلة في هذا المجال، والتي تزيد على عقدين من الزمن ‏أمضيناهما في دول أميركا الشمالية ودولة الكويت».

والدكتور إبراهيم خليل العرادي حاصل على شهادة بكالوريوس الطب من جامعة الكويت 1995، وعلى البورد في الأمراض الجلدية من جامعة أوتاوا الكندية 2001، وعلى شهادة الزمالة في جراحة الجلد من جامعة تورونتو الكندية 2002. حاز الجائزة الفضية العالمية في التثقيف الإعلامي لجراحة الجلد من الجمعية الأميركية لجراحة الجلد 2003، وكرَّمه بالميدالية الذهبية المؤتمر الخامس لرابطة أطباء الجلد والتجميل العالمية في دبي 2016، وله مقالات علمية في الأمراض الجلدية وجراحاتها منشورة في مجلات عالمية، وهو عضو الجمعية العالمية لاستعادة الشعر المفقود بالجراحة، وزميل الكلية الملكية الكندية للأطباء والجراحين والأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية ورابطة أطباء الجلد الكويتية والكندية والأميركية، ومنتدب للتدريس في كلية الطب بجامعة الكويت.

معلومات دقيقة

قدّم استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية د. قاسم الصالح للكتاب حيث ذكر أنه لم يتخيل حجم المعلومات الطبية الدقيقة والمفصلة والصور الإكلينيكية عالية الجودة التي ضمّنها الدكتور إبراهيم العرادي كتابه المتميز، وخاطب من خلاله ‏فئات المجتمع المختلفة من غير المتخصصين في الطب، إضافة الى الأطباء، خصوصاً خبراء الجلد. وتابع: «هذا ليس أمراً مستغرباً على مؤلف الكتاب الذي عرفته على مدى أكثر من 15 سنة خلال عمله في مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية كاستشاري متميز في أمراض الجلد وجراحة الجلد، كذلك أمراض الشعر في عيادة الشعر التخصصية التي يشرف عليها في المركز. وانصح جميع الأطباء المهتمين بأمراض الشعر، كذلك كل مريض ومريضة وكل من يؤرقهم هذا الموضوع بالإطلاع على هذا الكتاب الشيق الذي يحتوي على كل ما يتعلق بهذا المجال من تشخيص وطرائق علاج كثيرة ومتنوعة، علهم يجدون إجابه عما يدور في خلدهم من تساؤلات، والشرح الوافي بطريقة سلسة ومبسطة لجميع الجوانب المختلفة لأمراض الشعر».

يرى العرادي أن المتابعة السريرية أحد أسرار النجاح في العلاج
back to top