السعودية: زيادة الحد الأقصى للتمويل العقاري

لتسهيل تملك المواطنين للمساكن ودعم قطاع التمويل

نشر في 15-01-2018
آخر تحديث 15-01-2018 | 00:00
No Image Caption
في خطوة لدعم نمو قطاع التمويل العقاري، وتسهيل مسألة تملك المواطنين للمساكن، لاسيما مع الدعم الذي تقدمه وزارة الإسكان، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) زيادة نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري من 85 إلى 90 في المئة من قيمة المسكن الأول للمواطنين.

وكانت "ساما" رفعت نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري قبل عام من 70 إلى 85 في المئة.

ويأتي هذا القرار ليحقق التكامل مع الأهداف الوطنية للإسكان التي تضمنتها رؤية المملكة 2030.

ومن جهتها، نجحت منتجات وزارة الإسكان السعودية في تلبية نسبة عالية من الطلب على الدعم السكني خلال عام واحد، وأسهمت منتجاتها في تقليص قوائم الانتظار التي تصل إلى نحو مليون ونصف المليون أسرة على قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري.

وكانت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري أعلنا أخيرا إطلاق المرحلة الثانية من برنامج "سكني" لعام 2018، والتي تتضمن 300 ألف منتج سكني وتمويلي للتخصيص في جميع مناطق المملكة.

وتشمل المنتجات 125 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، و75 ألف أرض سكنية مطورة تقدم من دون مقابل، إضافة إلى 100 ألف تمويل مدعوم بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية.

وتأتي الوزارة من خلال هذه المنتجات السكنية والتمويلية تزامناً مع إعلان ميزانية 2018، وما قدّمته وتقدمه من تسهيلات ودعم لرفع نسبة التملك بما يتماشى مع أهداف الرؤية السعودية 2030 وبرنامج التحوّل الوطني 2020.

ومن جهة أخرى، كشفت وزارة الإسكان السعودية عن اكتمال حجز نحو 3037 وحدة سكنية في 5 مشاريع خلال شهر واحد، حيث اكتملت حجوزات مشروع "بوابة التحلية" في جدة بنسبة 100 في المئة، وبلغ عدد الوحدات التي تم حجزها 1952 وحدة من نوع شقة، في حين بلغت الحجوزات في مشروع إسكان القنفذة 511 فيلا، ومشروع إسكان المخواة 106 فلل، ومشروع إسكان صامطة القفل 230 فيلا.

وفي الوقت ذاته، تجاوزت نسبة الحجوزات في مشروع إسكان صبيا 90 في المئة‎ بعد أسبوعين من إطلاقه، إذ تم استكمال حجز 238 فيلا جاهزة، وتهدف هذه المشاريع التي أتاحتها الوزارة أمام المستفيدين من الدعم السكني في شهر ديسمبر الماضي سواء الفلل الجاهزة أو عبر البيع على الخريطة بالشراكة مع القطاع الخاص إلى توفير العديد من الخيارات السكنية المتنوعة أمام المستفيدين من الدعم السكني ، وضخ المزيد من الخيارات المتنوعة التي تلبي احتياجهم وتحقق رغباتهم.

back to top