صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3906

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«تأمين الأسرة»: نخدم الشرائح الصادرة لها أحكام نفقة

  • 13-01-2018 | 21:30
  • المصدر
  • KUNA

ثمن عدد من الشخصيات إطلاق "صندوق تأمين الأسرة"، واعتبروه بادرة اجتماعية تسجل في رصيد إنجازات الكويت الحضارية والإنسانية، في ظل قيادة قائد العمل الإنساني سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

في السياق، أشادت مديرة إدارة الصندوق ضياء الحلبي "بفكرة الصندوق، الذي يتكفل بتغطية الاحتياجات الضرورية للأسر الكويتية المتعسرة ماديا، عن طريق صرف نفقة من الحساب البنكي الخاص بالصندوق، على أن يتم استردادها بعد تحسن الوضع المادي للمدين".

وأشارت الحلبي الى أن "الصندوق يخدم شرائح مختلفة من المجتمع الكويتي، مثل الأبناء والزوجة والمطلقة والأقارب، الصادرة لهم أحكام نفقة من محكمة الأسرة المتعذر تنفيذها".

بدوره، ذكر رئيس إدارة تنفيذ محكمة الأسرة القاضي بدر العنزي انه "يلزم على الصادر لمصلحته السند التنفيذي قبل إصدار الشهادة المطلوبة للصندوق أن يودع أصل السند التنفيذي في إدارة تنفيذ محكمة الاسرة الواقع بدائرتها محل إقامة المدين، كما يجب التقدم بطلب إعلان الصيغة التنفيذية للسند للمدين، من خلال إدارة التنفيذ".

من جهته، أكد عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت د. حمود القشعان ان "الكويت يضرب بها المثل في قضية نفاذ القوانين، فالكثير من دول الجوار تصدر فيها الأحكام، لكن يستحيل تنفيذها، لعدم وجود جهاز مركزي للتنفيذ، إذ يتم وضع منع سفر على المحكوم أو يستقطع من راتبه بشكل مباشر، وبالتالي تعد إجراءات التنفيذ في الكويت رادعة، سواء في قضايا الأحوال الشخصية أو غيرها".