الكويت وتونس تشكلان لجنة للتعاون العسكري

نشر في 14-01-2018
آخر تحديث 14-01-2018 | 00:00
No Image Caption
اتفقت الكويت وتونس، أمس الأول، على تشكيل لجنة مشتركة لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، لاسيما في مجالات التكوين والتدريب ومراقبة الحدود.

جاء ذلك خلال محادثات أجراها سفير الكويت لدى تونس علي الظفيري، ووزير الدفاع التونسي عبدالكريم الزبيدي، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع التونسية في بيان.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لاستكشاف "مسالك" للتعاون العسكري في ميادين التكوين والتدريب ومراقبة الحدود، في حين ثمّن الوزير التونسي استعداد الكويت لدعم تونس في جميع المجالات بما فيها المجال العسكري، "وهو ما يجسد متانة العلاقات الأخوية العريقة القائمة بين البلدين".

وأوضح البيان أن تونس والكويت يتقاسمان اهتمامات ومشاغل مشتركة، باعتبارهما يعيشان نفس التحديات الأمنية، داعيا إلى ضرورة الاستفادة من التجربة الكويتية في مجالات التكوين والتدريب ومراقبة الحدود.

واستعرض في هذا السياق الجهود المبذولة لتركيز منظومة المراقبة الإلكترونية على الحدود الجنوبية- الشرقية لتونس بدعم من بعض الدول الصديقة، وكذلك التنسيق المحكم مع الجزائر في مراقبة الحدود الغربية.

من جهته، أكد السفير الظفيري استعداد الكويت التام لدعم التعاون مع تونس على جميع الصعد، بما فيها التعاون العسكري الذي سيشهد تطوراً في ضوء ما ستفرزه نتائج أعمال اللجنة المشتركة التي ستشكل في اقرب الآجال.

وشدد على أهمية تطوير القدرات العسكرية والأمنية التونسية في هذه المرحلة، لرفع التحديات الأمنية خدمة لأمن المنطقة واستقرارها.

back to top