صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4250

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السيارات الذكية تقود «2018 CES» نحو النجاح

معالج سريع يدعم الذكاء الصناعي... أجهزة كمبيوتر خارقة وهاتف مزود بمستشعر بصمة داخل الشاشة

معرض (2018 CES)، الذي يقام بمدينة لاس فيغاس الأميركية كل عام، جذب هذه المرة نحو 184 ألف شخص، وشاركت فيه حوالي 3900 شركة من أكبر وأهم الشركات من 150 بلداً لعرض أحدث إبداعاتها لعام 2018.

معرض الإلكترونيات الاستهلاكية «2018 CES» هو واحد من أكبر الأحداث التقنية لهذا العام، حيث يتم عرض جميع الاختراعات الجديدة من أجهزة التلفاز، هواتف ذكية، أجهزة الكمبيوتر ومتعلقاتها، السيارات المتطورة والكثير من الابتكارات التي تأخذ أنفاس المهتمين بكل ما يخص جديد التكنولوجيا في العالم.

ومن الأشياء التي تميز معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في كل عام هو أن جميع الشركات المصنعة للتكنولوجيا في العالم تقريباً باستثناء «ابل» تجتمع لإعلان ما هو الشيء الكبير المقبل في مجال التكنولوجيا، وطبعاً لعرض أهم منتجاتها لعام 2018.

هذا المعرض السنوي الذي يقام بمدينة لاس فيغاس الأميركية كل عام، جذب هذه المرة نحو 184 ألف شخص، أي أكثر من العام الفائت بأربعة وثلاثين ألفا، وشاركت فيه حوالي 3900 شركة من أكبر وأهم الشركات من 150 بلدا لعرض أحدث إبداعاتها.

في هذا العام، ظهر العديد من المنتجات الممتعة، وكان أهمها أجهزة تلفاز بحجم الحائط، روبوتات، سيارات ذكية، أجهزة كمبيوتر فائقة السرعة، بالإضافة الى نظارات الواقع الافتراضي والهواتف الذكية التي ستجعل من الجيل القادم للهواتف أكثر أناقة والكثير من المنتجات الأخرى.

مؤتمر انفيديا

كان الفائز من بين الشركات المشاركة هي شركة انفيديا بنظر العديد من خبراء التكنولوجيا والصحافيين المختصين، حيث لفتت أنظار الجميع بمعالجها الجديد Nvidia Xavier المصمم لسيارات ذاتية القيادة. كما ركزت الشركة في المؤتمر أيضاً على الأجهزة وكروت الرسوم المتعلقة بالألعاب ومحبيها، فمن المعروف عن الشركة انها مرتبطة بشكل مباشر باللاعبين، نظراً لمستوى ونوعية الدعم المقدم لهم. وهكذا أول شيء أعلنته الشركة خلال فعاليات هذا المؤتمر كان شاشة 4K ضخمة مخصصة للألعاب بنظام Android TV.

خطوة مفاجأة وجديدة تتمثل في اقتحام عالم الشاشات المخصصة للالعابن وذلك بالكشف عن شاشة BFGD. الشاشة تأتي بحجم 65 إنشا وبدقة 4K، حيث تعتمد الشاشة على منصة اندرويد TV كنظام تشغيل وتدعم ايضاً المساعد الصوتي الخاص Google Assistant. كما تم دمج كافة مزايا Nvidia Shield داخل الشاشة وستتوفر هذ الصيف للبيع.

وفيما يخص نجم انفيديا لهذا العام، عرَف المتحدث باسم الشركة عن أحدث منتجات الشركة وهي رقاقة Xavier المخصصة للسيارات ذاتية القيادة القادمة مع أكثر من 9 مليارات ترانزيستور، والتي تعتبر رقاقة SoC الأكثر تعقيداً على الإطلاق، قائلاً: «حتى وصلت انفيديا لهذا الهدف احتاجت ليعمل عليها أكثر من 2000 مهندس وفترة امتدت حتى أربع سنوات واستثمار ملياري دولار في الأبحاث والتطوير الخاصة بها».

مواصفات تلك الرقاقة مثيرة للاهتمام، فهي مصنوعة بدقة وتستخدم معالجا مركزيا معدلا Carmel ARM64 بثمانية أنوية، فضلا عن معالج رسومي من معمارية Volta بقوة 512 مع مسرع التعلم العميق ومعالج فيديو 8K HDR وذاكرة نظام LPDDR4. رقاقة Xavier تضع المزيد من قوة المعالجة لتعمل باستخدام طاقة أقل، بحيث تقدم 30 تريليون تشغيل في الثانية وبنفس الوقت تستهلك 30 واط فقط وهي أكثر كفاءة للطاقة بـ15 مرة عن الجيل السابق.

كما انتهزت عملاقة السيارات فولكس فاغن فرصة معرض CES هذا العام لإعلان تعاونها مع شركة انفيديا لتطوير نظام قيادة آلي يعتمد على الذكاء الصناعي. وبموجب هذا التعاون، ستعمل الشركتين معاً على تطوير نظام قيادة آلي يجمع معلومات من داخل وخارج السيارة والبيئة المحيطة ويدعم التعرف على التحكم بالأوامر الصوتية ومعالجة اللغة الحية، وكل هذا يعالجه نظام ذكي يتعلم مع الوقت. وكشفت الشركة الألمانية عن سيارة I.D. BUZZ الكهربائية التي تعتبر «باصا» صغيرا ذكيا يعتمد على منصة DRIVE IX للذكاء الصناعي من انفيديا.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة

أزاحت كل من لينوفو، ديل وأيسر وغيرها من الشركات النقاب عن الحواسب المحمولة الجديدة بالإضافة. اذ قامت شركة Dell بإعلان نسخة جديدة من حاسبها المحمول Dell XPS 13. هذا الحاسب يأتي مع خيار الحصول عليه مع نظام Windows 10 أو Linux بشاشة بحجم 13 إنشا تستند على تكنولوجيا InfinityEdge كما أنه يتميز بوزنه نحافته. ويمكن الحصول عليه مع الجيل الثامن من معالجات Intel Core، ومع 1 تيرابايت من الذاكرة التخزينية SSD، فضلاً عن بطارية قادرة على توفير 20 ساعة من الاستخدام في النسخة المدعومة بشاشة Full HD، ونحو 11 ساعة من الاستخدام في النسخة المدعومة بشاشة 4K Ultra HD.

أما Acer فأعلنت عن الحاسب المحمول الجديد الخاص بالطلاب Chromebook 11 الذي يضم شاشة بحجم 11.6 إنشا بدقة 1366×768 بيكسل، وهنالك نسخة منه تأتي مع شاشة لمس من أجل تطبيقات أندرويد. هذا الحاسب يعمل بمعالج Intel Celeron وبذاكرة عشوائية 4GB مع ذاكرة تخزين eMMC بحجم 16GB أو 32GB، كما يضم بطارية تعمل لمدة 10 ساعات ويمتلك منفذين USB-C وكذلك منفذي USB 3.0.

أما ​لينوفو​ فأسدلت الستار عن 9 موديلات جديدة من الحواسب المحمولة في المعرض، موضحةً أنها جهزت موديلات T و X وL من سلسلة ThinkPad المخصصة للأعمال بمعالجات إنتل الجديدة من الجيل الثامن، بالإضافة إلى إجراء بعض اللمسات التصميمية، حيث أصبحت الأجهزة أخف وزناً وأكثر نحافة، وتأتي جميع الأجهزة مزودة بمنفذ USB-C.

سامسونغ

كان لسامسونغ ظهور لافت في المؤتمر، حيث كشفت الأخيرة في مؤتمرها الصحافي أنها تنوي إطلاق هاتفيها الرائدين غلاكسي S9 وS9 بلس في المؤتمر العالمي للهواتف MWC 2018، الذي سيقام في أواخر فبراير القادم، كما ستكشف سامسونغ موعد توافره للبيع بالمؤتمر الذي سينعقد في اسبانيا.

ومن المتوقع ان يأتي الهاتف بتقنية التعرف على الوجه، نظراً إلى معالجات سامسونغ الجديدة التي تدعم تلك التقنية، كما تشير الصور المسربة مسبقاً إلى وجود مستشعر البصمة على الجزء الخلفي من الهاتف.

كما أعلنت الشركة تلفاز The Wall العملاق الجديد والذي يأتي بحجم 146 بوصة، ويعمل التلفاز بتقنية MicroLED والذي يسمح للشركة جلب جودة ممتازة في هذا الحجم الكبير جداً. وأعلنت أيضاً عن الجيل الثاني من جهاز سامسونغ Notebook 7 Spin حيث قامت بإضافة معالج أقوى من السابق مع دعم القلم الذكي Active Pen هذا، بالإضافة إلى بعض التغييرات في التصميم. هذا الحاسوب جاء بشاشة 13 بوصة بدقة 1080p قابلة للدوران بزاوية 360 درجة بالضبط مثل الجيل الأول ولكن الآن تدعم الشاشة قلم ذكي تحت اسم Active Pen يمكن من القيام بالعديد من المهام أثناء استخدام الجهاز في وضع التابلت.

كشفت سامسونغ نيتها عن إطلاق هاتفيها الرائدين غلاكسي S9 وS9 بلس في المؤتمر العالمي للهواتف 2018، الذي سيقام في أواخر فبراير بإسبانيا