صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3657

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العنزي لـ الجريدة.: أنجزنا 7 مشاريع بـ 38 مليون دينار في 2017

● مشاريع هندسة صحية عالمية للحفاظ على البيئة
● أنهينا الخط الرئيسي للمياه «الرباعية» لمدينة صباح السالم الجامعية

كشف الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة م. عبدالمحسن العنزي، عن إنجاز 7 مشاريع ضمن مشاريع القطاع المتعددة خلال عام 2017 بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 38.490 مليون دينار، مشددا على حرص القطاع على مزيد من الإنجازات بمشاريعه المختلفة خلال عام 2018.

وقال العنزي، في تصريح لـ«الجريدة»، «إن الهدف الرئيسي من مشاريع الصرف الصحي في البلاد حماية البيئة الكويتية، واستغلال المياه المعالجة في أنواع مختلفة من الزراعات سواء التجميلية أو الإنتاجية»، لافتا إلى أن القطاع حريص ضمن خططه المستقبلية على القيام بأعمال تجديد شبكه الصرف في البلاد، وفق الجداول الموضوعة لها، وحالة الشبكة، باستخدام أحدث التقنيات المستخدمة عالميا في هذا المجال.

وبين أن من المشاريع التي نفذت العام الماضي مشاريع حيوية شملت مشروع استكمال أعمال تجديد شبكة المجاري الصحية المرحلة 12 بمنطقتي هدية والرقة، بكلفة إجمالية بلغت 8.614 ملايين دينار.

وأضاف أن هناك عقدا آخر لمنطقتي هدية والرقة تم الانتهاء منه كذلك، بكلفة إجمالية بلغت مليون و161 ألف دينار، لافتا إلى أن من المشاريع المهمة التي أعطاها قطاع الهندسة الصحية أولوية في الإنجاز لأهميتها التي تتماشى مع خطط التنمية في البلاد مشروع دراسة وتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة خط رئيسي للمياه المعالجة الرباعية DMC إلى مدينة صباح السالم الجامعية، وما يلزمه من أعمال، بقيمة إجمالية للمشروع بلغت 4.895 ملايين دينار.

حماية البيئة

وقال العنزي «إننا أنهينا كذلك مشروع إنشاء وتشغيل وصيانة شبكة خزانات المياه المعالجة المرحلة C1»، بقيمة اجمالية بلغت 14.416 مليون دينار، إضافة إلى مشروع الخدمات العامة لحماية البيئة من ملوثات الصرف الصحي بقيمة إجمالية بلغت 3.571 ملايين دينار.

وأشار إلى أن المشروعين الأخيرين اللذين تم إنجازهما خلال العام الماضي، مشروع تشغيل وصيانة مضخات وخطوط وشبكة توزيع المياه المعالجة لمزارع العبدلي بقيمة إجمالية للمشروع بلغت 3.143 ملايين دينار، «ونهدف من خلاله إلى زيادة المياه التي تصل إلى العبدلي لزيادة الرقعة الزراعية في المنطقة».

وأوضح ان المشروع الأخير خاص بإدارة وتشغيل وصيانة محطة تنقية الرقة بقيمة إجمالية بلغت 2.685 مليون دينار.

13 مليون دينار

وبين العنزي أن القيمة الإجمالية للمشاريع التي تم توقيع عقودها خلال العام الماضي 2017 تقدر بحوالي 13 مليون دينار، وتشمل 4 مشاريع مهمة تتمثل في «الخدمات العامة لحماية البيئة من ملوثات الصرف الصحي وقيمته 2.200 مليون دينار، ومشروع تشغيل وصيانة محطة الضخ والخطوط وشبكة توزيع المياه المعالجة بالعبدلي بقيمة 2.820 مليون دينار، ومشروع تشغيل وصيانة محطات الضخ والتنقية لمدينة صباح الأحمد البحرية ومحطات تنقية الوفرة والخيران الجديدة بقيمة 995.615 ألف دينار، ومشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة أجهزة قياس التدفق في مناطق مختلفة من الكويت بقيمة 6.999 ملايين دينار.

وقال العنزي إن من المشاريع التي تم الانتهاء من طرحها العام الماضي مشروع محطة «الرقة»، ويهدف إلى تقديم خدمات إلى المناطق الشاطئية الواقعة بمحاذاة الشاطئ الشرقي للكويت، والمناطق المحصورة بين طريقي الدائري السادس والخليج العربي، ومنطقة الشعيبة الصناعية، وطريق السفر السريع، بالإضافة إلى المناطق السكنية بين صباح السالم في الشمال والأحمدي والفحيحيل في الجنوب.

مشاريع الخطة السنوية للهندسة الصحية 2018

أعلنت وزارة الأشغال مشاريع الهندسة الصحية وفقا لخطتها المالية للعام المالي 2017/ 2018، والتي تشمل تشغيل وصيانة المضخات الرئيسية «DMC- كبد- الوفرة»، والخطوط الرئيسية وشبكات الري للمياه المعالجة بالوفرة.

وأوضحت الوزارة أن هذه المشاريع تشمل كذلك مشروع الخدمات العامة لتشغيل وصيانة محطات الضخ والرفع والخطوط المرتبطة بها في المنطقة الجنوبية، ومشروع تطوير وتشغيل وصيانة محطة ضخ «العقيلة» وخطوط الصرف الصحي التابعة لها، وإدارة وتشغيل وصيانة محطة تنقية الصرف الصحي لأم الهيمان، وتوريد وتركيب وصيانة وتشغيل محطات المعالجة المتنقلة في مناطق الكويت.

وأضافت أن من تلك المشاريع أيضا مشروع تطوير وتشغيل وصيانة محطة ضخ الجهراء، وإدارة وتشغيل وصيانة محطة ضخ الرقعي والشبكة المرتبطة بها.