صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3906

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بغداد: مهلة التحالفات الانتخابية انتهت

26 شركة تتنافس على استكشاف رقع نفطية على حدود الكويت وإيران

  • 13-01-2018

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، انتهاء مهلة تسجيل التحالفات الانتخابية، التي ستدخل الانتخابات التشريعية والمحلية المقبلة المزمع اجراؤها في 12 مايو المقبل.

وقال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية رياض البدران في بيان، إن عملية استقبال طلبات تسجيل التحالفات الانتخابية انتهت، وليس هناك تمديد.

وأوضح البدران، أن الأحزاب السياسية المجازة، والتي لم تدخل في التحالفات الانتخابية ستشارك بصورة منفردة في الانتخابات المقبلة.

وذكر أن المفوضية باشرت كذلك استقبال قوائم أسماء المرشحين للأحزاب اعتباراً من الرابع من يناير الجاري، وحتى العاشر من فبراير المقبل، داعياً جميع الأحزاب السياسية إلى تسليم قوائم مرشحيها للمفوضية لغرض اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة المتبعة.

ولكم يعلن عدد التحالفات المسجلة وأسماؤها، لكن تسريبات إعلامية أشارت إلى أن عددها تجاوز 30 تحالفاً في عموم الدوائر الانتخابية.

وكشفت تسريبات إعلامية، أن أبرز التحالفات، التي سجلت هي «تحالف النصر» بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، و»تحالف الفتح» بزعامة هادي العامري، و»تحالف دولة القانون» بزعامة النائب الأول للرئيس نوري المالكي، و»تحالف الوطنية» بزعامة النائب الثاني للرئيس أياد علاوي.

كما شكلت تحالفات أخرى بزعامة نائب الرئيس أسامة النجيفي وتحالف آخر مقرب من الزعيم الديني مقتدى الصدر، فضلاً عن تحالفات كردية في مناطق إقليم كردستان العراق والمناطق المتنازع عليها.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة النفط العراقية امس، تحديد خمس شركات نفطية إضافية للمشاركة في مشروع استكشاف وتطوير الرقع النفطية الحدودية مع الكويت وإيران.

وقال الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد، إن دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط، أعلنت تأهيل كل من «دانا غاز» و»دراغون أويل» الإماراتيتين و»جي جي بي سي» الصينية و»شلمبرغير الشرق الأوسط» الأميركية و»زاروبيزنفت» الروسية.

وأضاف جهاد أن الشركات المؤهلة حديثاً ستشارك مع الشركات العالمية المؤهلة ضمن جولات التراخيص السابقة، والبالغ عددها 21 شركة عالمية في التنافس على مشروع استكشاف وتطوير وإنتاج تسعة رقع استكشافية حدودية برية وبحرية.