خسائر حادة بمليارات الدولارات تجتاح العملات الرقمية

خلاف حكومي في كوريا الجنوبية حول حظر تداولها... والصين تأمر بإيقاف أنشطة التعدين

نشر في 12-01-2018
آخر تحديث 12-01-2018 | 00:02
No Image Caption
انخفضت «بتكوين» أدنى من 13 ألف دولار، وسط تراجع جماعي للعملات الرقمية، على خلفية الحملة التي تشنها حكومة كوريا الجنوبية ضد البورصات، ويعتقد أنها ستنتهي برفع الغطاء القانوني عن عمليات التداول.

وخلال تعاملات امس، هبطت «بتكوين» بنسبة 9.85 في المئة إلى 13422 دولاراً، في الساعة 09:11 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، بعدما سجلت 12845 دولاراً في وقت سابق من الجلسة.

من ناحية أخرى، تراجعت «إثريوم» بنسبة 5.20 في المئة إلى 1182 دولاراً، وانخفضت «الريبل» بنسبة 13.55 في المئة إلى 1.65 دولار، فيما هبطت «بتكوين كاش» بنسبة 2.75 في المئة إلى 2440 دولاراً. وتراجعت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية إلى 647 مليار دولار، بعدما ناهزت 780 ملياراً خلال الأسبوع الماضي، وبلغ نصيب «بتكوين» من السوق 34.7 في المئة، أو ما يعادل 224 مليار دولار.

من جانبه، قال الشريك المؤسس لأكاديمية ماركت تريدر الأميركية لدراسات أسواق المال عمرو عبده، لـ«العربية نت»، إن التصحيح أمر طبيعي بعد عمليات الصعود المتواصلة التي شهدتها أسعار العملات الرقمية.

وأضاف عبده «يوجد إبهام كبير فيما يتعلق بمستقبل بورصات العملات الرقمية في كوريا الجنوبية، وقد خلقت حالة عدم اليقين حول ما يحدث في كوريا بعض الهلع في الأسواق العالمية، ولدى المستثمرين الذين يفضلون القيام بعمليات جني أرباح».

وذكر «البورصات العالمية كانت تحسب أسعار العملات في بورصات كوريا، وقد أوقفت الأسواق الأخرى هذا العملية، ولهذا هبطت أسعار العملات بسبب عدم اليقين فيما يتعلق بكوريا، فالكوريون يعملون حاليا على تشريع بعدم قانونية المحافظ المخفية، ويريدون أن يشترطوا أن ترتبط المحافظ باسم حقيقي وهذا سيعطل العمل بشكل كبير».

ولفت إلى أن سعر «بتكوين»، أمس الأول، في كوريا قفز 43 في المئة، فضلا عن السعر العالمي بسبب حالة عدم اليقين، حيث تشهد الأسواق تغييراً في السيولة الموجودة وفي الطريقة التي يحسب بها متوسط الأسعار.

وحول انتشار التعامل في العملات الرقمية بكوريا الجنوبية، قال عبده «العملات الرقمية في كوريا منتشرة جدا، وعلى سبيل المثال بورصة «اب بيت» أو ما يعرف بـ upbit تطبيقها موجود على 95 في المئة من الهواتف الذكية في كوريا، كما تستقطب أسواق كوريا التي تعتبر الأولى عالميا استثمارات ضخمة من الصين واليابان.

ويرى عبده أن التصحيح الحالي ربما يكون فرصة كبيرة لقيام المستثمرين بإعادة بناء المراكز، خصوصا أنها لا تستمر لأكثر من 5 أيام في الغالب. وقالت وزارة الاستراتيجية والمالية في كوريا الجنوية، وهي أحد الأعضاء الرئيسيين باللجنة الحكومية لتنظيم العملات الرقمية، إنها لا توافق على المقترح التشريعي لوزارة العدل في البلاد، الذي ينص على حظر تدول «بتكوين» وقريناتها عبر البورصات.

ويأتي ذلك بعدما قال وزير العدل في كوريا الجنوبية بارك سانغ كي أمس، إن وزارته تدرس استصدار قانون يحظر تداول العملات الرقمية عبر البورصات، لوضع حد لهوس هذه الأصول والسيطرة على المضاربة بهدف حماية المستثمرين.

وفي مؤتمر صحافي عقد في وقت لاحق، أوضح متحدث باسم وزارة المالية، إنها لم تعلم بمقترح وزارة العدل إلا من خلال التقارير الإعلامية، لكنها لا تقبله على أي حال، مضيفاً: نحن لا نتبنى نفس وجهات النظر بشأن العملات الرقمية.

وأمرت السلطات الصينية الأربعاء بإيقاف عمليات تعدين حصة كبيرة من المعروض العالمي من «بتكوين» التي تتم حالياً في البلاد، مشددة سيطرتها عليها بعد إغلاقها بالفعل بورصات عملات رقمية محليا.

وانطلق فريق عمل حكومي من مختلف الوكالات يشرف على المخاطر في مجال تمويل الإنترنت، وأصدر إخطارا الأسبوع الماضي يأمر السلطات المحلية بإغلاق عمليات إنتاج العملات الرقمية أو ما يعرف بتعدينها، وفقاً لتصريحات مصادر لـ»وول ستريت جورنال».

في حين دعا الإخطار إلى إيقاف منظم دون تحديد موعد نهائي لإتمام ذلك، بسبب انتشار أعمال التعدين في المناطق النائية في الصين

تحذير شديد اللهجة من وارن بافيت

تلقت أسواق العملات الرقمية المشفرة تحذيرا جديدا شديد اللهجة، جاء هذه المرة على لسان أحد أثرى أثرياء العالم، وأحد أهم وأشهر رجال الأعمال في الولايات المتحدة والعالم، وهو وارن بافيت الذي قال إن «نهاية سيئة تنتظر بتكوين حتما».

وقال بافيت، وهو الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثواي، إن «ما يحدث حاليا سيؤدي بكل تأكيد إلى نهاية سيئة»، في إشارة إلى الارتفاعات الكبيرة والأرباح الهائلة التي تسجلها العملات الرقمية في العالم، مؤكدا أن شركته ليس لديها أي اهتمام مطلقا بالعملات الرقمية المشفرة، ولا تفكر بالاستثمار فيها ولا التعامل بها.

وأضاف بافيت، مع إحدى القنوات التلفزيونية الأميركية، «نحن لا نملك أي عملة رقمية، ولا نفكر في الأمر قريبا، بل لن يكون لنا مكان مطلقا في هذا السوق».

وانتهى إلى تأكيد اعتقاده بأن ما يجري في أسواق العملات الرقمية المشفرة سيؤدي إلى النهاية السيئة لكل المستثمرين فيه، بينما تأتي تصريحات بافيت بعد يوم واحد فقط على تعليق من الرئيس التنفيذي لـ«جي بي مورغان» جيمي دايمون، قال فيه إنه «يأسف بسبب اعتبار بتكوين احتيالا».

وكانت عملة «بتكوين»، وهي أشهر العملات الرقمية المشفرة وأكثرها تداولا في العالم، سجلت ارتفاعات فلكية في الشهور الأخيرة، حيث ارتفعت قيمتها بنسبة 1327 في المئة خلال عام 2017 وحده، ليحصد بذلك المستثمرون فيها أرباحا فلكية لم يسبق أن حققها المستثمرون في السلع الأخرى.

ومنذ مطلع العام الجاري حققت العملة الرقمية «ريبل» أرباحاً فلكية تجاوزت 100 في المئة خلال أيام قليلة، قبل أن تعاود الهبوط مع موجة الهبوط التي بدأت تضرب العملات الرقمية خلال اليومين الماضيين.

back to top