موتكو و42 رياضياً روسياً يستأنفون العقوبة

نشر في 11-01-2018
آخر تحديث 11-01-2018 | 00:02
No Image Caption
بشأن العقوبة التي فرضتها عليهم اللجنة الأولمبية الدولية، أعلنت محكمة التحكيم الرياضي انها تلقت طلب استئناف تقدم به نائب رئيس الحكومة الروسية ووزير الرياضة السابق فيتالي موتكو، و42 رياضيا روسيا.
أعلنت محكمة التحكيم الرياضي، أمس الأول، أنها تلقت طلب استئناف تقدم به نائب رئيس الحكومة الروسية ووزير الرياضة السابق فيتالي موتكو، بشأن العقوبة التي فرضتها عليه اللجنة الأولمبية الدولية بإبعاده مدى الحياة عن الألعاب الاولمبية. وأعلنت المحكمة أيضا أنها تلقت طلب استئناف من 42 رياضيا من أصل 43 استبعدتهم اللجنة التأديبية للجنة الاولمبية الدولية من أولمبياد سوتشي 2014، لتورطهم في برنامج التنشط الممنهج للدولة الروسية.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، أكد متحدث باسم المحكمة ان الأخيرة "تلقت استئناف موتكو، وثمة إجراء جار حاليا".

ووجهت الى موتكو أصابع الاتهام في فضيحة التنشط التي هزت الرياضة الروسية منذ نحو ثلاثة أعوام. وشغل المسؤول الروسي منصب وزير الرياضة بين العامين 2008 و2016، وعين بعد ذلك نائبا لرئيس الحكومة، الا انه بقي عمليا مشرفا على الملف الرياضي.

الا ان دور موتكو بدأ يتراجع في الأسابيع الماضية. فبعدما قررت اللجنة الاولمبية الدولية في ديسمبر الماضي إبعاده مدى الحياة عن الالعاب، أعلن موتكو في 25 من الشهر نفسه تعليق مهامه في رئاسة اتحاد كرة القدم، في خطوة أتبعها بعد يومين بالاستقالة من رئاسة اللجنة الروسية المنظمة لمونديال 2018.

وأشار موتكو لدى إعلان تعليق مهامه في اتحاد الكرة، انه أقدم على هذه الخطوة "لئلا أتسبب في الازعاج لهيئاتنا خلال التحقيق القضائي"، في إشارة الى طلب استئناف العقوبة الأولمبية بحقه.

ومن جانب الرياضيين، فتحت اللجنة التأديبية برئاسة السويسري دينيس أوزفالد، عضو اللجنة الاولمبية الدولية، تحقيقا في 46 حالة، وعاقبت 43 رياضيا وأغلقت ملف 3 حالات. وكانت العقوبات بحق الرياضيين الـ43 هي الإقصاء من أولمبياد 2014، والإيقاف مدى الحياة من الألعاب الأولمبية.

وتقدم 22 من هؤلاء الرياضيين الروس باستئنافهم قبل عيد الميلاد، بينهم أكبر الأسماء في الرياضات الشتوية الروسية، خصوصا ألكسندر ليغكوف (البطل الاولمبي في التزلج الطويل، مسافة 50 كلم)، وألكسندر زوبكوف البطل القومي في روسيا بعد ثنائيته الذهبية في الزحافات (بوبسليغ، الزوجي والرباعي).

ويتولى زوبكوف، الذي اعتزل منذ ذلك الحين، منصب رئيس الاتحاد الروسي للبوبسليغ. واعتزل رياضيون اخرون ايضا ولكنهم يشغلون وظائف داخل اتحادهم، لكن توقيفهم يمنعهم من الوجود في أماكن المنافسات، أو المشاركة في المسابقات الرسمية.

ولكن آخرين من هؤلاء الرياضيين يعتزمون المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية المقبلة في مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية (من 9 الى 25 فبراير المقبل).

وتعتزم محكمة التحكيم الرياضي اعلان كل قراراتها بحلول 31 يناير الحالي على أقصى تقدير. ومن المقرر عقد "جلسة استماع مشتركة" للرياضيين في 22 يناير.

back to top