ألو دكتور

نشر في 11-01-2018
آخر تحديث 11-01-2018 | 00:00
No Image Caption
هل يعاني البالغون أرجيات غذائية أم أنها تظهر في مرحلة الطفولة فحسب؟

صحيح أن أرجيات الطعام أكثر انتشاراً بين الأولاد، إلا أن من الممكن أن يُصاب البالغون بها أيضاً، وهذا ما يحدث أحياناً. ربما تعاني فجأة حساسية تجاه طعام تناولته طوال سنوات من دون مشاكل، أو قد تظهر مجدداً أرجية أُصبت بها في الطفولة واختفت.

يُعتبر بعض أنواع الطعام أكثر ميلاً إلى التسبب بأرجية مقارنة بغيره، كالجوزيات، والفول السوداني، والقواقع البحرية، والحليب، والقمح.

إذا ظننت أنك تعاني أرجية جديدة تجاه نوع من الطعام، فزُر عيادة خبير أرجيات لتخضع لاختبار. من الممكن لرد فعل تعزوه إلى أرجية غذائية أن يعود إلى سبب مختلف. لاحظت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية زيادة كبيرة في عدد أرجيات الطعام التي يفيد عنها البالغون في السنوات الأخيرة. حلل باحثو هذه الإدارة مدى انتشار أرجيات الطعام استناداً إلى مسح إدارة الأغذية والأدوية لأمان الطعام لأعوام 2001، 2006، و2010، فاكتشفوا أن نسبة البالغين الذين أشاروا إلى معاناتهم أرجية طعام ارتفعت من %9.1 عام 2001 إلى %13 عام 2010. ولكن لما كان هذا التشخيص لم يخضع لتقييم خبير متخصص في مجال الطب، فلا نعرف ما إذا كان فعلاً أرجية طعام. علاوة على ذلك، يساعدك التأكد من أرجية الطعام باللجوء إلى خبير أرجيات في تفادي إزالة أصناف طعام من نظامك الغذائي من دون أي داعٍ، خصوصاً أن عدم تناول مجموعات معينة من الأطعمة يجعل حميتك أقل توازناً وغنى بالمواد المغذية.

د. هوب ريكوتي

back to top