أهم ما ينتظرك بعد الولادة

نشر في 10-01-2018
آخر تحديث 10-01-2018 | 00:00
No Image Caption
لا أعرف ما حصل معي! قرأتُ الكتب طبعاً عما ينتظرني بعد الولادة وطالعتُ دليلاً شاملاً عن الحمل، لكن لم تفدني هذه المواد كي أستعدّ لما يحصل فعلياً بعد الولادة.
أخبرتني صديقاتي ببعض المعلومات عما يجب أن أتوقعه بعد الولادة، لكنهن كنّ لطيفات جداً ولم يردن إخافتي أكثر من اللزوم. أدركن على الأرجح أنني لا أستطيع التهرب مما ينتظرني وبالكاد صمدتُ خلال هذه الفترة العصيبة!

في ما يلي الأحداث الحقيقية التي يجب أن تتوقّعيها أثناء وجودك في المستشفى بعد ولادة الطفل. ربما لم تُذكَر هذه المعلومات في الكتب التي قرأتِها أو الحصص التي حضرتِها، أو ربما لم تسمعيها من صديقاتك لأن التجربة أصعب مما تتوقعين...

• استعدي لتدفق الدم: ربما حذّروك من هذه المشكلة! وربما سمعتِ عن الفوط الصحية العملاقة والملابس الداخلية التي تُستعمل مرة فقط. لكن لا تهلعي! سرعان ما يتوقف الدم مهما اشتدّ النزف! ولا داعي للقلق من تسرب الدم في كل مكان لأنه سيتسرّب في مطلق الأحوال!

• تخلّي عن ملابس النوم الجميلة: بعد ولادة الطفل، سيفرز جسمك مواد كثيرة يسهل أن تلطّخ ملابسك الداخلية. لذا تخلّي عن قميص النوم الجديد الذي اشتريته. سيتسنى لك ارتداؤه مستقبلاً! ستكتفين بملابس النوم على الأرجح في أولى الأسابيع (أو الأشهر) التي تلي عودتك إلى المنزل.

• ستجبرين على التبول: هل كنت تعرفين بضرورة أن تتبولي بعد ساعة من الولادة تقريباً؟ ربما لا تبدو الفكرة صعبة، لكن يمكن أن تلتهب هذه المنطقة ولن تكون العملية سهلة دوماً.

• ستشعرين بإرهاق شديد: تريدين إبقاء طفلك بالقرب منك طوال الوقت لتقوية الروابط معه لكن بالكاد ستتمكنين من فتح عينيك! قومي بما يبدو لك مناسباً. لكن إذا شعرت بالنعاس، اطلبي من الممرضات أخذ الطفل إلى قسم الحضانة. خصصي بعض الوقت للنوم عند الإمكان لأنك لن تحصلي على هذه الفرصة دوماً. ستدخل الممرضات باستمرار إلى غرفتك وسيتحركن ويلمُسْنَكِ ويأخذن حرارتك وسرعان ما تتوترين. استعملي هذه الفترة للتقرب من طفلك لكن نامي أيضاً حين تستطيعين. أنهيتِ للتو رحلة شاقة وولدتِ طفلاً. ألا تظنين أنك تستحقين بعض الراحة بعد هذا العناء كله؟

• سيتدفق الحليب فجأةً: تطول هذه العملية أكثر مما تتوقعين لكن سيبدأ جسمك بإنتاج اللبأ بعد فترة قصيرة من الولادة، وسترغبين في إرضاع الطفل حتى لو كانت الكمية صغيرة في البداية. أو يمكن أن تختاري تركيبة حليب جاهزة. ستضطرين إلى اتخاذ القرار بسرعة لذا استعدي لمواجهة الضغوط.

أهلاً بك الآن في مرحلة جديدة تخلو من النوم. ستشعرين بالإرهاق وستقلقين على سلامة طفلك حتماً، لكنك ستبلين حسناً!

back to top