«الأشغال»: 33 مشروعاً أُنجزت في 2017 بـ 443.4 مليون دينار

الغنيم: وقعنا 58 عقداً بـ 819 مليون دينار

نشر في 09-01-2018
آخر تحديث 09-01-2018 | 00:03
الغنيم والوكلاء المساعدون بـ «الأشغال»
الغنيم والوكلاء المساعدون بـ «الأشغال»
كشفت وكيلة وزارة الأشغال العامة، عواطف الغنيم، أن عام 2017 شهد إنجاز 33 مشروعا بقيمة 443.4 مليون دينار، أبرزها مشروع مستشفى جابر الأحمد، ومشروع مبنى المقر الرئيسي لديوان عام وزارة التربية، ومشروع مبنى المقر الرئيسي لوزارة الأوقاف، والمقر الدائم لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة.

وأضافت الغنيم خلال مؤتمر صحافي عقدته ووكلاء الوزارة المساعدين، أمس، أن إنجازات العام المنصرم تتضمن كذلك المضي قدماً في تنفيذ مشروع إنشاء وإنجاز مبنى الركاب رقم 2 بمطار الكويت، الذي يُعد المحرك الأول للتنمية في مختلف مجالاتها، بوصفه نافذة الكويت المتميزة على العالم، إضافة إلى تنفيذ صرح طبي عالمي جديد، هو مستشفى الولادة بسعة 780 سريراً، ومشاريع أخرى. ولفتت إلى أن العام الماضي شهد توقيع 58 عقداً، بقيمة 819 مليون دينار، منها عقدان تابعان لقطاع المشاريع الإنشائية، وثلاثة عقود لقطاع الهندسة الصحية، و15 عقداً لقطاع هندسة الصيانة، إضافة إلى 7 عقود لمشاريع الطرق.

وتابعت: «كما شهد عام 2017 توقيع 8 عقود للخدمات الاستشارية، قيمتها 99 مليون دينار، ثلاثة منها تابعة لقطاع المشاريع الإنشائية، و5 لمشاريع الطرق»، لافتة إلى أن إجمالي الصرف على مشاريع الوزارة من 1 يناير حتى 31 ديسمبر الماضي بلغ 588.8 مليونا.

وأوضحت أن الوزارة كانت من أولى الجهات الداعمة لركائز الحكومة الإلكترونية، بإدراجها 524 خدمة إلكترونية من خدماتها على موقعها الإلكتروني.

وأعلنت الغنيم إطلاق الوزارة خطتها الاستراتيجية التنموية 2035 خلال حفل كبير تقيمه في فبراير المقبل، من منطلق رسالتها التي تهدف إلى تحقيق نهضة عمرانية مستدامة، وإنشاء بنية تحتية ومبانٍ عامة حديثة ومتطورة، وإيجاد بيئة معيشية مستدامة للأجيال القادمة.

المشاريع الإنشائية

من ناحيته، قال الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية غالب شلاش، إن القطاع لديه 3 مشاريع في طور التوقيع لدى وزير الأشغال م. حسام الرومي، ومشروع آخر قيد الطرح والترسية، مشيرا إلى أن السنوات العشر الماضية شهدت إنجاز 90 مشروعا إنشائيا بقيمة 950 مليون دينار.

وأوضح أن عام 2017 شهد إنجاز 10 مشاريع، أهمها: مستشفى جابر، ومبنى وزارة التربية، ومشروع مواقف سيارات في الرقعي، وسكن العمالة الوافدة في الشدادية، والمركز الحكومي للفحوص وضبط الجودة في صبحان.

وبيَّن أن ميزانية القطاع للعام المالي المقبل هي 115 مليون دينار، مشيرا إلى أن القطاع يأمل من خلالها الوفاء بالالتزامات تجاه الجهات المستفيدة، مشيرا إلى أن الأوامر التغييرية في مشاريع القطاع تراجعت بشكل كبير، إذ وصلت لأقل من 2.7 في المئة.

قطاع الصيانة

من جانبه، قال الوكيل المساعد لقطاع هندسة الصيانة، م. محمد بن نخي، إن عدد المشاريع المدرجة ضمن خطة القطاع بلغ 48 مشروعا، بكلفة تقديرية 148 مليون دينار، مشيرا إلى أنه «جارٍ تنفيذ نحو 31 عقدا، بقيمة 84 مليونا، ولدينا 17 عقدا في مرحلة الطرح والترسية بـ 64 مليونا».

ولفت إلى أن العقود وفقا لتوزيعها في المحافظات تأتي على النحو التالي: في محافظة العاصمة 4 عقود صيانة طرق وشبكات صرف بكلفة 11 مليون دينار بدأت في 2016 وتنتهي في 2020، وهناك 6 عقود في محافظة الفروانية بـ 18.637 مليونا، و5 عقود بمحافظة مبارك الكبير بـ 18.850 مليونا، وهناك 6 عقود في محافظة الأحمدي بكلفة 27 مليونا، إضافة إلى 5 عقود في محافظة الجهراء، و9 عقود بمحافظة حولي.

الهندسة الصحية

بدوره، ذكر الوكيل المساعد للهندسة الصحية، عبدالمحسن العنزي، أن «القطاع يقوم حاليا بتنفيذ مشاريع متنوعة تشمل تجديد شبكات الصرف الصحي، وتطوير محطات الضخ ومحطات التنقية ومشاريع الاستفادة من المياه المعالجة»، لافتا إلى أن الكويت تعد من الدول الرائدة على مستوى العالم في معالجة مياه الصرف الصحي، واستحداث وإنشاء محطات ضخ عميقة لمعالجة الصرف الصحي بأحدث الطرق والتقنيات العالمية.

ولفت إلى أن مياه الصرف الصحي المتدفقة إلى محطات المعالجة التابعة للوزارة تقدر بأكثر من مليون متر مكعب يوميا، منوها بأن الوزارة تمكنت من إنشاء وتشغيل أكبر محطة بالعالم تستخدم نظام التناضح العكسي في معالجة مياه الصرف الصحي وتنقيتها، بما ينافس جودة ومواصفات مياه الشرب لاستخدامها في الزراعات المثمرة والغذائية.

وأضاف: «يتم استخدام المياه المعالجة في مشاريع جامعة الشدادية والنفط ومحمية الطيور بالجهراء التابعة للهيئة العامة للبيئة، ومحمية صباح الأحمد، وجميع مزارع الصليبية والعبدلي والوفرة، إلى جانب العديد من المجمعات التجارية».

back to top