ملصقات البطولة الجماعية تتصدّر موسم رأس السنة السينمائي في مصر

نشر في 08-01-2018
آخر تحديث 08-01-2018 | 00:03
انطلق منذ أيام موسم عيد رأس السنة السينمائي بفيلمي «حليمو أسطورة الشواطئ» و«فوتوكوبي»، كذلك تشهد الصالات عرض مجموعة أخرى من الأعمال، أبرزها «طلق صناعي، وعقدة الخواجة، وجدو نحنوح، ورغدة متوحشة، والبدلة» وغيرها. واللافت أنها ليست من بطولة نجوم الصف الأول أمثال أحمد عز، أو أحمد السقا، أو أحمد حلمي، بل معظمها بطولة جماعية. من ثم، اكتظت ملصقاتها الدعائية بالفنانين لدرجة أن بعضها تضمّن 17 فناناً على ملصق واحد.
يلفتك على ملصق «حليمو أسطورة الشواطئ» وجود 17 فناناً، من بينهم طلعت زكريا، وريم البارودي، ودينا، وبيومي فؤاد، وكريم أبو زيد، وأحمد حلاوة، ونرمين ماهر، وخالد حمزاوي، وبقية الطاقم، ورغم هذا تبرأ كريم أبو زيد مثلاً في البداية من الفيلم، كذلك نرمين ماهر، إذ وجد كل منهما أن حجمه ليس مناسباً على الملصق.

وأطلقت شركة «نيوسينشري» ملصقها الرسمي لمشروعها الجديد الذي شارك في مهرجان دبي أخيراً «طلق صناعي»، وتصدره ستة نجوم مع أن البطلين الرئيسين هما حورية فرغلي وماجد الكدواني، إذ نرى إلى جانبهما كلاً من سيد رجب، وبيومي فؤاد، ومصطفى خاطرن ومحمد فراج، وفي ملصق آخر يظهر التونسي عباس بلحسن.

وتصدّر أبطال «جدو نحنوح» كلهم الملصق الدعائي قبل طرح الفيلم بأيام، وهم: محسن منصور، ومصطفى أبو سريع، وطاهر أبو ليلة، وإيمان السيد، فيما غاب محمد ثروت نظراً إلى أن المنتج قرر إخفاء الشخصية عن الجمهور لتشكِّل مفاجأة له.

ورغم أن حسن الرداد أصبح بطلاً، فإن ملصق فيلمه اﻷخير «عقدة الخواجة» جاء على طريقة البطولة الجماعية، إذ تضمّن كلاً من الرداد، وماجد المصري، وهنا الزاهد، ومحمد لطفي. كذلك أصدر المنتج أحمد السبكي ملصقاً آخر باﻷبطال أنفسهم، ولكن مع الفنان الكبير حسن حسني.

كذلك ظهر أبطال «أهل الكهف» على الملصق، إذ إن العمل عبارة عن بطولة جماعية، وقررت الشركة طرحه نهاية يناير الجاري.

آراء

رأى إيهاب فهمي أن طبيعة العمل نفسه تفرض شكل الملصق، وإن كان بطولة جماعية، فمن حق جميع أبطاله الظهور في هذا الشكل من الدعاية، مؤكداً أن الفن الحقيقي يعتمد على بطولات جماعية، إذ ليس بإمكان فنان واحد أن يحمل على عاتقه العمل كله.

وأكد فهمي أن العمل الذي يشارك به ويطرح خلال أيام هو «أهل الكهف»، حيث يشاركه التمثيل كل من محمود عبد المغني، وماجد المصري، وروجينا، ومحمد عادل، ومي سليم، مشيراً إلى أن كل واحد منهم يتحمل مسؤولية العمل، أسوة بالدراما التلفزيونية التي شهدت أخيراً بطولات جماعية حققت نجاحاً مهماً مثل «الطوفان، وظل الرئيس، والأب الروحي».

محمد سعيد مخرج فيلم «حليمو أسطورة الشواطئ» اعترف بأنه اعترض في البداية على ظهور أبطال الفيلم كلهم على الملصق، خصوصاً أن عددهم نحو 17 فناناً، لكن المنتج كان صاحب الفكرة، رغبة منه في إرضائهم وعدم إقصاء أي منهم، مؤكداً أن وجهة النظر هذه تتيح للمشاهد أن يتعرّف إلى الأبطال.

وأضاف سعيد أن الفنانين يفتعلون مشكلات عدة بسبب عدم ظهورهم على الملصق أو لأن موقعهم عليه لا يعجبهم، كذلك حجمهم، مؤكداً أن الملصق لن يقيِّم الفنان بل تمكّنه من دوره هو ما يؤكد أهميته من عدمها.

وفي النهاية، أكّد مخرج «حليمو» أنه سعيد لأن المنتج كان حريصاً على إرضاء أبطال فيلمه كلهم.

«جدو نحنوح»

انتصر أيمن يوسف، منتج «جدو نحنوح»، للملصق الجماعي، إذ رأى أن من حق الأبطال كلهم اقتسامه نظراً إلى أنه من بطولتهم. والفيلم من بطولة مجموعة كبيرة من الفنانين الكوميديين من بينهم مصطفى أبو سريع، وياسر الطوبجي، وإيمان السيد، ومحمد ثروت، وغيرهم... لذلك كان لا بد من أن يظهروا في صدارة الملصق.

أما عن سر غياب محمد ثروت عن الملصق الدعائي رغم دوره الكبير في الفيلم، فنفى المنتج وجود أية مشكلة في هذا الشأن، مؤكداً أنه اتفق معه على إخفاء معالم شخصيته كي يُفاجأ بها الجمهور.

ملصق فيلم حسن الرداد «عقدة الخواجة» جاء على طريقة البطولة الجماعية
back to top