الهيئات الكويتية تواصل نشاطها الإنساني في اليمن والعراق

مولدات كهربائية للقطاع الصحي اليمني ومركز صحي ومساعدات للمنكوبين العراقيين

نشر في 07-01-2018
آخر تحديث 07-01-2018 | 00:00
جانب من توزيع النفط الأبيض على متضرري زلزال كردستان
جانب من توزيع النفط الأبيض على متضرري زلزال كردستان
واصلت المؤسسات والهيئات الكويتية نشاطها المتجدد في تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين والنازحين والمحتاجين بالمنطقة مع انطلاقة عام ميلادي جديد في إطار جهود الكويت المستمرة في هذا الشأن.

وتركزت المساعدات الكويتية المقدمة خلال الأسبوع المنصرم في العراق واليمن وتنوعت بين الإغاثية والصحية والتعليمية.

ففي اليمن قدمت الكويت دفعة جديدة من المولدات الكهربائية دعما للقطاع الصحي في اليمن هي الرابعة من نوعها في إطار حملة «الكويت الى جانبكم».

وأعرب وزير الصحة العامة والسكان اليمني د. ناصر باعوم أثناء حضور مراسم تسلم الدفعة من المولدات الكهربائية وعددها 16 مولدا كهربائيا عن الشكر والتقدير لدولة الكويت للمساعدات التي تقدمها للقطاع الصحي، ورفد مستشفيات اليمن بالأدوية والمستلزمات الطبية الحديثة ووسائل النقل وغيرها.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لصندوق إعانة المرضى بمكتب اليمن أبوإسماعيل القرشي، في كلمة مماثلة، إن الدفعة الجديدة ترفع اجمالي المولدات التي قدمتها الكويت للقطاع الصحي في اليمن الى 45 مولدا كهربائيا.

وأضاف القرشي أن هذه المولدات المقدمة من خلال اللجنة الصحية بالجمعية الكويتية للإغاثة ستوزع عبر البرنامج الوطني للإمداد الدوائي بالعاصمة عدن ومختلف المحافظات، مؤكدا ان المولدات تشكل دعما إضافيا لتحسين البنية التحتية للقطاع الصحي الخدمي والحد من أضرار الانقطاعات الكهربائية المتكررة على المرضى في المستشفيات.

وفي العراق، أعلنت الجمعية الطبية العراقية الموحدة للاغاثة والتنمية افتتاح مركز صحي في مدينة الموصل بعد الانتهاء من أعمال إعادة تأهيله بتمويل من الجمعية الكويتية للاغاثة.

وقال رئيس الجمعية الطبية العراقية احمد الهيتي، لـ«كونا»، إن مركز «30 تموز الصحي» في الجانب الايمن من مدينة الموصل أعيد تأهيله ضمن حملة «الكويت بجانبكم» وبتمويل من الجمعية الكويتية للاغاثة وإشراف خلية ادارة الازمات المدنية في مكتب رئاسة الوزراء العراقية وسفارة دولة الكويت في العراق.

وأوضح ان المركز هو اول مركز ينجز كاملا في الجانب الايمن من الموصل ليقدم خدماته لستة احياء سكنية هي «30 تموز» و«17 تموز» و«المشيرفة الاولى» و«المشيرفة الثانية» و«الاقتصاديين» و«الهرمات».

وباشرت الجمعية الطبية في 20 سبتمبر الماضي أعمال اعادة التأهيل ضمن منحة كويتية لدعم القطاع الصحي في العراق.

على صعيد آخر، وزعت الكويت 60 ألف لتر من وقود التدفئة على متضرري الزلازل في محافظة «حلبجة» بإقليم كردستان العراق.

وقال القنصل العام لدولة الكويت في اربيل د. عمر الكندري، في تصريح لـ«كونا»، إن الوقود مقدم من جمعية الهلال الاحمر الكويتي، وجرى توزيعه بالتعاون مع نظيرتها العراقية.

وأكد القنصل الكندري في هذا السياق مواصلة دولة الكويت تقديم المساعدات لمتضرري الزلازل التي خلفت الكثير من الاضرار المادية والبشرية في اقليم كردستان العراق، مشيرا الى انه بعد تقديم المساعدات الغذائية في وقت سابق ارتأت دولة الكويت تقديم مواد التدفئة للمتضررين الذين تركوا منازلهم وبقوا في الخيم.

وأشار الى ان المساعدات المقدمة من الكويت تأتي ترجمة لمبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد لتقديم العون للشعب العراقي.

وأعرب ممثل جمعية الهلال الاحمر العراقي في محافظة السليمانية يونس عبدالسلام عن شكره لدولة الكويت وجمعية الهلال الاحمر الكويتي على تقديم المساعدات لمتضرري الزلازل في إقليم كردستان العراق.

وأشار الى انه تم توزيع 60 ألف لتر من وقود التدفئة على 1500 من العائلات المتضررة في منطقتين بمحافظة «حلبجة» كانوا بأمس الحاجة الى تلك المساعدات تزامنا مع موجة الطقس البارد التي تجتاح المنطقة.

ووصف عبدالسلام المساعدات المقدمة من جانب دولة الكويت بشكل عام بأنها «تتميز بالجودة والتنوع».

وكانت جمعية الهلال الاحمر الكويتي قدمت 90 طنا من المواد الغذائية اضافة الى مواد صحية ضرورية و30 ألف لتر من وقود التدفئة لمتضرري الزلزال في مناطق «دربندخان» و»حلبجة» و»كرميان»، وذلك منذ الزلزال الذي ضرب اقليم كردستان العراق اخيرا.

back to top