مستحضرات تجميل نباتيّة... جمالك يعشق الطبيعة

نشر في 07-01-2018
آخر تحديث 07-01-2018 | 00:00
No Image Caption
لا تقتصر طريقة العيش النباتيّة على كونها قناعة غذائيّة، بل هي نمط حياةٍ أيضاً. لذا ليس أمراً مفاجئاً أن تظهر اتّجاهات استهلاكيّة جديدة في هذا المجال، خصوصاً في مجال مستحضرات التجميل.

ما هي العناية النباتيّة؟

ينصّ نمط الحياة النباتي على عدم استهلاك أيّ منتجٍ من أصلٍ حيواني، أو صُنع بعد تعرّض الحيوان للاستغلال. أمّا على المستوى التجميلي، فيُترجم بمنتوجات لم تختبر على الحيوانات بطبيعة الأحوال فتكون نباتيّةً صرف.

يُمنع بتاتاً أن يكون شمع العسل والحليب من ضمن المكوّنات التي لا بدّ من أن تكون Cruelty free، أي {خالية من الممارسة الوحشيّة على الحيوان}. كذلك لا يُرحّب أبداً بالكائنات المعدّلة جينيّاً، وبالتأكيد لا يجب أن يكون الفراش مثلاً مصنوعاً من شعر الحيوانات.

كيف تجدين هذه المنتجات؟

إن كنت لا تهوين قراءة لائحة المكوّنات، اختاري أسهل طريق واستخدمي منتجات حاصلة على شهادة نباتيّة. في ما يتعلّق بمستحضرات التجميل، يجب أن تحتوي على مكوّنات نباتيّة، عضويّة أحياناً، وأن تحترم البصمة البيئيّة. والمقياس العالمي هو الملصق Vegan (نباتي) الصادر عن Vegan Society (جمعيّة النباتيّين) والموضوع على غلاف المنتج. هذه هي الضمانة التي يثق بها النباتيّون. بالإضافة إلى هذا، تعطي Vegan Action (منظّمة الحركة النباتيّة) شهادة {نباتي مصدّق} تحترم المواصفات ذاتها ويثق بها النباتيّون تماماً كما هي الحال مع ملصق Cruelty free and Vegan (أي خالٍ من الممارسة الوحشيّة على الحيوان والنباتي) الذي تمنحه منظّمة {بيتا}.

هل المنتج النباتي عضوي؟

ليس بالضرورة. إذا كانت العلامات التجاريّة ذات الحمض الننوي الطبيعي والنبات العضوي المصدّق عليه أقرب إلى النهج النباتي، فقد تُستبعد أهليّتها بوجود موادّ من خليّة النحل كالغذاء الملكي أو صمغ النحل. في المقابل، يُسمح بالمطلق باستخدام جزيئات اصطناعيّة ممنوعة في دفتر شروط مستحضرات التجميل العضويّة كالزيوت المعدنيّة والبرابين والفينوكسيتانول. إذاً يمكن للعناية العضويّة بالجسم أن تكون نباتيّة، لكنّ المنتج النباتي ليس بالضرورة عضويّاً بحسب مقاييس الشهادة.

حتى أن المنتج الاصطناعي يبقى نباتياً، إذ لم يُختبر أي مكوّن فيه على الحيوان بالطبع! والعلامات التجاريّة ذات القناعات النباتيّة والطبيعية تعرض مستحضرات التجميل النباتي الخاصّة بها في الأسواق.

مواد يجب ألا يحتوي عليهاالمنتج النباتي

إليك لائحة بالمكوّنات التي يجب أن تخلو منها المنتجات النباتيّة:

- اللانولين: من صوف الخروف.

- الحليب: من العجل أو الفرس أو الماعز ومشتقّاتها (بروتين مصل اللبن واللكتوز وكاسينات الصوديوم...).

- البيض: بغضّ النظر عن مصدره (البويضة أو مسحوق البيض أو غيرهما...).

- الكولاجين: من جلد الأسماك (الكولاجين البحري).

- الكيراتين: بروتين من القرون أو الحوافر أو الريش.

- الحرير: تصنعه الشرنقة (السيريسين).

- الآلنتوين: من مخاط الرخويّات كالحلزون. من أصلٍ نباتي أو اصطناعي.

كذلك نضيف إلى هذه اللائحة غير الشاملة: مسحوق اللؤلؤ (من المحار) والغليسيرين والسكوالين إذا لم يُحدّد مصدرها النباتي أو الاصطناعي.

back to top