حصاد الفن في مصر 2017

رحيل شادية... وتصريحات تفتح النار على النجوم

نشر في 31-12-2017
آخر تحديث 31-12-2017 | 00:09
كان عام 2017 مليئاً بالأحداث الفنية، أزمات عدة، ونجاح وفشل، ووجوه تصعد إلى القمة وغيرها تهبط إلى القاع، وأخرى تتصدّر المشهد بسبب تصريحاتها الإعلامية أو مواقفها المثيرة للجدل أو التي كانت سبباً في دخولها بوابة المشاكل من أوسع الأبواب. فيما يلي ملامح من حصاد عام 2017.
في الدراما التلفزيونية نجح ياسر جلال في أولى بطولاته «ظل الرئيس». كذلك تألقت حنان مطاوع في «هذا المساء»، و«حلاوة الدنيا» الذي شهد أيضاً تألق هند صبري ورجاء الجداوي وأنوشكا.

وبرزت يسرا عبر «الحساب يجمع» وثبتت قدميها، كذلك نيللي كريم وزينة في «لأعلى سعر»، بينما لم تنقذ «عفاريت عدلي علام» عادل إمام، فلاحقته الانتقادات، وهو المصير الذي لحق بدنيا سمير غانم بسبب «اللالاند».

الإخفاق كان أيضاً من نصيب أحمد مكي في «خلصانة بشياكة»، كذلك ياسمين عبد العزيز لم تنجح في «هربانة منها». وعلى عكس المتوقع، ارتفعت أسهم الثنائي أحمد فهمي وأكرم حسني بعد «ريح المدام» الذي عرض خلال رمضان، ومن مفاجآت العام نجاح محمد إمام في «لمعي القط»، فيما سجل «كلبش» لأمير كرارة أول نجاح درامي للممثل المصري في البطولة المطلقة.

نجح أيضاً كل من ركين سعد في «واحة الغروب»، وأسماء أبو زيد، وخالد أنور، ومحمد جمعة في «هذا المساء»، وباهر النويهي في «الأب الروحي»، وسارة عبد الرحمن، ودعاء عابد، ومحمود الليثي في «سابع جار»، وهاجر الشرنوبي في أربعة أعمال هي «الحصان الأسود وكفر دلهاب والحلال وكلبش»، وسلمى أبو ضيف وياسمين غيث في «حلاوة الدنيا»، وياسر الزنكلوني في «الزيبق».

«هبة رجل الغراب»

خارج رمضان نجحت ناهد السباعي في الجزء الأخير من «هبة رجل الغراب»، فيما حضر طارق لطفي في «بين عالمين»، وقدمت وفاء عامر وروجينا أداء مميزاً في «الطوفان».

ورافق حسن الرداد سوء الحظ الدرامي بعد توقف «نوح»، كذلك مي عز الدين في «رسايل»، ورانيا يوسف تأجل لها أكثر من مشروع، فيما دخلت روبي في خلافات خلال تصوير «رمضان كريم». بدروه، تراجع محمد رمضان عن الحضور في رمضان لأدائه الخدمة العسكرية.

نجوم في المحاكم

أما قضايا التهرب من أداء الخدمة العسكرية فكان بطلها رامي صبري الذي لا يزال مسجوناً على ذمة القضية بعدما تبين تزويره بعض الأوراق، فيما تعرض أوكا وأورتيجا للحبس أكثر من 30 يوماً على خلفية قضية مشابهة، لكنهما حصلاً على براءة.

أما عمرو واكد فصدر في حقه حكم بالحبس ثلاثة أشهر بعد اتهامه بالاعتداء على سيارة جاره، كذلك رندا البحيري صدر في حقها حكم بالسجن مدة سنة مع إيقاف التنفيذ لاتهامها بتزوير عقد بيع شقة وتقديمه كمحرر رسمي، فيما تعرض المخرج سامح عبد العزيز للحبس الاحتياطي على ذمة قضية تعاطي مواد مخدرة. وميرهان حسين احتجزت ساعات عدة خلال إحدى جلسات محاكمتها في واقعة الاعتداء على ضابطي كمين الشرطة.

ورغم أن العلاقة بين الفنانة المعتزلة سمية الألفي وبين طليقة نجلها أحمد الفيشاوي هند الحناوي كانت جيدة لفترة فإنها أقامت دعوى تطالب فيها بضم حضانة حفيدتها لها ولكن المحكمة رفضت دعواها لأن القانون منح الحضانة للأم وإذا تخلت عنها تكون لوالدة الأم وليست لوالدة الأب.

لينا الفيشاوي كانت سبباً في قضية أخرى، حيث طلبت والداتها هند الحناوي إلزام الفيشاوي بدفع أجر حضانة ابنته وتكاليف إقامتها في لندن.

قضايا النفقة استمرت بين أحمد عز وزينة، إذ أيدت المحكمة إلزامه بنفقة شهرية 20 ألف جنيه للطفلين قبل أن تحرّك زينة دعوى أخرى تطالب فيها بنفقة 100 ألف جنيه. أما علا غانم فحصلت على حكم ضد المنتج تامر لإلزامه بسداد أجرها عن «أبو البنات».

رحيل

شهد عام 2017 رحيل فنانين أثروا الحياة الفنية، أبرزهم القديرة شادية عن عمر يناهز 86 عاماً، كذلك رحلت كريمة مختار عن 83 عاماً. وتوفي مظهر أبو النجا عن 76 عاماً، كذلك القدير صلاح رشوان.

وقبل انطلاق الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ السينمائي، توفي المخرج محمد كامل القليوبي، مؤسس المهرجان، عن 73 عاماً، كذلك رحل الناقد الكبير سمير فريد عن 74 عاماً. ودعنا أيضاً الفنان الاستعراضي حسن السبكي، بالإضافة إلى الفنان والإعلامي عمرو سمير. وفقدت الدراما المصرية أحد أبرز مؤلفيها محفوظ عبد الرحمن.

أزمات

انتقد محمد رمضان الفنان إسماعيل ياسين، وبعد انتقادات من الجمهور وعائلة ياسين التي أعلنت ملاحقة رمضان قضائياً، اعتذر وهي بدورها تراجعت عن الدعوى. أما شيرين عبد الوهاب فمنعتها نقابة المهن الموسيقية من الغناء مدة شهرين على خلفية تسريب فيديو لها تسخر فيه من مياه النيل.

زواج وطلاق

بعدما صرّحت ريم الباروي بأنها تزوجت سراً من أحمد سعد مدة أسبوعين، وأنهما انفصلا بعد ذلك نهائياً، أكدت زواج طليقها من سمية الخشاب التي تكبره بعشر سنوات، فيما نفى الفنانان الأمر في البداية قبل أن يعلنا بعد أشهر زواجهما ويبثا لقطات عقد القران عبر صفحاتهما على مواقع التواصل الاجتماعي لتأكيد عدم ارتباطهما سابقاً كما زعمت البارودي.

أما ياسمين صبري والتي كانت ترفض الحديث عن حياتها الخاصة ففوجئ بها المتابعون تعلن أنها متزوجة منذ فترة وتعيش مع زوجها في الإسكندرية، ثم أكدت بعد أيام انفصالهما. الغموض أيضاً كان من نصيب علاقة روبي وطليقها المخرج سامح عبد العزيز، فبعد أشهر من الطلاق، أعلن سامح عودة الحياة الزوجية بينهما، وهو الخبر الذي نفته روبي.

المغربية جنات كانت حريصة على إعلان خبر ارتباطها بالمحامي محمد عثمان، ثم احتفلت بعد أشهر قليلة بزفافهما. كذلك تزوج تامر عاشور بسمر أبو شقة (من خارج الوسط الفني)، وحرص نجما مسرح مصر مصطفى خاطر ومحمد عبد الرحمن على الاحتفال بزفاف كل منهما، بينما اكتفت ويزو بإعلان عقد قرانها، أما حمدي الميرغني فاحتفل بزفافه على زميلته بفرقة مسرح مصر إسراء عبد الفتاح.

وكان بداية العام شهد زفاف عمرو يوسف وكندة علوش، الذي أقيم في أحد فنادق أسوان بمشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين، فيما كانت مفاجأة العام إعلان الإعلامية وفاء الكيلاني والفنان السوري تيم حسن زواجهما بعد إتمامه.

ياسر جلال يتقدَّم ويسرا تثبت قدميها والزعيم يتراجع
back to top