حصاد 2017... الفن حزين بغياب راسم البسمة «بوعدنان»

نشر في 30-12-2017
آخر تحديث 30-12-2017 | 00:04




شهدت الحركة الفنية في الكويت خلال 2017 أحداثاً عدة متنوعة، منها حصد جوائز من مهرجانات عدة داخل الكويت وخارجها، وزواج نجوم، والحزن على من رحلوا من فنانين تركوا إرثاً كبيراً في وجدان محبيهم.

اتشحت الكويت بالسواد وسيطر الحزن على أهلها عقب إعلان وفاة الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، أو «بوعدنان»، إذ كان رحيله مؤلماً جداً، لا سيما أنه ارتبط بوجدان الجمهور العربي من خلال أعمال خالدة لا تبرح الذاكرة. لذلك تداعت لرحيله المؤسسات الفنية الخليجية والعربية كافة، وحضر مراسم التشييع الآلاف من داخل الكويت وخارجها لوداع هذا النجم الكبير الذي تناقلت وسائل الإعلام الأجنبية، خبر وفاته، وقالت «نيويورك تايمز» الأميركية إن الراحل كان أحد أبرز الفنانين بالكويت، وهو أحد الذين أسعدوا الجمهور بتقديم عروض فنية جميلة، بينما ذكرت «ديلي نيوز» البريطانية أن الكويت فقدت أكثر الفنانين الكويتيين المحبوبين، علماً بأن من النادر أن يحظى فنان عربي باهتمام وسائل الإعلام الأجنبية، ويأتي ذلك تأكيداً لمكانته الكبيرة لدى الجمهور العربي، لأن الراحل هذه المرة كان «راسم البسمة» ومبهج القلوب.

في السطور التالية نتوقف عند أبرز الأحداث الأخرى في الحركة الفنية المحلية.

أحد الأمور المبهجة التي شهدها العام، تدشين مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي موسمه الثقافي الأول 2018/2017 تحت شعار «من الكويت نبدأ»، بعرض أوبريت «مذكرات بحار» الذي قدّم عام 1979، وشهد التدشين ظهور الفنان القدير عبد العزيز المفرج الملقب بـ«شادي الخليج» على خشبة المسرح بعد غياب طويل. كذلك فاز مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي التابع للديوان الأميري بجائزة «ميرت» لأفضل المشاريع العالمية التي تمنحها مجلة «آي إن آر» الأميركية المتخصصة في قطاع الهندسة المعمارية، وحصد مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي جائزة أفضل مشروع هندسي معماري، وأفضل هندسة داخلية في المنطقة العربية والإفريقية، عن فئة المباني العامة والمقدمة من مؤسسة «إنترناشونال بروبرتي أواردز»، العالمية. إلى ذلك، حقّق المركز إنجازاً آخر بفوزه بجائزة أفضل تصميم داخلي لهذا العام في مباني القطاع العام بمهرجان التصميم الداخلي التجاري بدبي، وتعد جائزة التصميم الداخلي التجاري منبراً للإشادة بالمشاريع وشركات التصميم الداخلي والمصممين الذين أسهموا في ترك بصمة في صناعة التصاميم الداخلية على مستوى المنطقة، وما يقومون به من أعمال رائدة تظهر أفكاراً أصيلة وإبداعات واسعة وإرادة في الابتعاد عن الأعمال والنماذج المكررة. بعد 40 عاماً من لقائها جمهورها الكويتي، صدحت نجمة البوب الإيرانية العالمية كوكوش بصوتها وحضورها الدفّاق في مركز جابر الثقافي، مستعيدة أمجاد التألق الثقافي والفني في سبعينيات القرن الماضي. وحضر الحفلة التي أقيمت في الخامس من مايو الماضي، فنانون ومشاهير وإعلاميون، وقدمت المغنية الإيرانية أغنيتين من التراث العربي: «حبيتك بالصيف» و«زروني كل سنة مرة». كذلك غنت بالإنكليزية والإسبانية ومن التراث الآذري، فضلاً عن مزيج من أغانيها القديمة والحديثة، وانتقت من رصيدها نحو 20 أغنية، منها: «من آمده أم، ومن وتو، وكوير، وهمصدا، وهمسفر، وكمكم كن، وطلاق، ودوبنجره، وبل». كذلك قدمت ميدلي «نمياد»، فضلاً عن «بروم بوم بوم» وغيرها من أغان مشهورة.

اتسمت الحفلة بالمفاجآت الكبيرة للفنانة كوكوش، إذ حرص المنظمون على مشاركتها الاحتفال بعيد ميلادها فعزفت الفرقة أغنية «هابي بيرث داي» ونثرت في أرجاء المسرح بعض زينة حفلات أعياد الميلاد ثم شارك الجمهور الفرقة الغناء، فكانت كوكوش مبهورة بما يحدث.

وتحت شعار «ما نسيناك يا بوخالد»، أحيا مركز جابر الأحمد الثقافي مسيرة الفنان عبدالكريم عبدالقادر ثلاث ليالٍ متتالية تقديراً لمشوار الفنان الكبير، وفي السياق ذاته، استذكر المركز عدداً من الفنانين من بينهم عوض دوخي وعبد الله فضالة وراشد الحملي، كذلك استضاف المركز عدداً من الفنانين العالميين والعرب، أبرزهم الموسيقار ياني، كذلك ستينغ، وفرقة أوركسترا لندن سيمفوني، وفرقة كركلا، وهاني شاكر، وسميرة سعيد، وصابر الرباعي، وراغب علامة، وأصالة، وعمر خيرت، وعبادي الجوهر، وراشد الماجد، وعبد المجيد عبد الله، وأحلام وهاني شاكر وغيرهم.

جوائز وتكريم

في مجال المسرح، حققت فرقة مؤسسة «لوياك» للفنون المسرحية، إنجازاً بفوز مسرحية «السبيليات» بجائزة الركح الذهبي في المهرجان الجامعي الدولي للمونودراما، الذي احتضنته مدينة سيدي بوزيد في تونس، ومن الإنجازات المتميزة للمسرح الكويتي، فوز مسرحية «عطسة» بذهبية مهرجان الأردن المسرحي الـ24، مناصفة مع العرض الأردني «شواهد ليل». يشار إلى أن مسرحية «عطسة» من تأليف محمد المسلم، ومستوحاة من قصة الكاتب الروسي أنطون تشيخوف، المعروفة بعنوان «وفاة موظف»، إذ تسلط الضوء على الحاجة الفطرية المسلوبة لدى الإنسان والنظرة الطبقية في المجتمع. والعمل من بطولة الفنانين: عبد العزيز النصار، وسارة التمتامي، ومبارك الرندي، وخالد الثويني، وعدنان بالعيس، وفهد الخياط، وناصر حبيب، وآخرين. وفي المهرجان العربي لمسرح الطفل بدورته الخامسة، حصدت ثلاث فرق مسرحية هي «مجموعة السلام» عن عرض «الماء السحري» و«تياترو» عن «صندوق ألعابي» و«الجيل الواعي» عن «السرداب العجيب.

ومن جانبه، كرّم مهرجان الكويت لـ «مسرح الشباب العربي»، الفنانة القديرة مريم الصالح، وعدداً من الفنانين الشباب الكويتيين في مجال المسرح الشبابي: وهم عبد المحسن القفاص، ود. عبد الله العابر، وعبد الله البدر، وعبد العزيز صفر، وعلي العلي، وسعد الفلاح، وعلي الحسيني، وعبد العزيز الصايغ، وفهد المذن، وحصة النبهان، وحمد اشكناني، ونصار النصار، وعلي كاكولي، وأحمد حسن كنكوني، وسامي بلال، ونوف السلطان، وعبد الله الخضر، وهاني عبد الصمد وصادق بهبهاني، وناصر البلوشي، وإبراهيم الشيخلي، وإبراهيم بوطيبان.

وحصدت دولة الكويت ثماني جوائز من بينها الجائزة الكبرى (أفضل عرض) في ختام المهرجان، عن عرض «ريا وسكينة» لفرقة مسرح الشباب، وفازت العراق بجائزتي العرض الجماعي المتناغم والتأليف عن «ون واي»، وحصلت مصر وعُمان والمغرب على جائزة واحدة لكل منها. ومنحت لجنة التحكيم أربع شهادات تقدير لسامر أبو هنطش عن دوره في صياغة الموسيقى في «مروح عَ فلسطين»، ومحمد لواء وشروق الحسن (العراق) عن دوريهما في «ون واي»، وسالم بن هلال الرواحي (عُمان) عن دوره في «لقمة عيش».

أما الجوائز فقد جاءت على النحو التالي: أفضل مؤثرات صوتية: عبد الله عباس عن «ريا وسكينة» الكويت، أفضل ماكياج: عبد العزيز الجريب «ريا وسكينة» الكويت، أفضل أزياء: سماح نور «بينوكيو» مصر، أفضل إضاءة: عبد الله النصار «ريا وسكينة» الكويت، أفضل ديكور: فاضل النصار «ريا وسكينة» الكويت، أفضل ممثلة دور ثان: فرح الحجلي «ريا وسكينة» الكويت، أفضل ممثل دور ثان: أحمد الرواحي «لقمة عيش» عُمان، أفضل ممثلة دور أول: مونية لمكيمل «سوالف القمرة» المغرب، أفضل ممثل دور أول: علي الحسيني «ريا وسكينة» الكويت، أفضل تأليف مسرحي» وميض كاظم عن «ون واي» العراق، أفضل إخراج: أحمد العوضي «ريا وسكينة» الكويت، أفضل عرض متناغم: «ون واي» العراق، جائزة الفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا لأفضل عرض متكامل: «ريا وسكينة» الكويت.

المركز الأول

حصدت دولة الكويت، المركز الأول في عدد الجوائز والمشاركات بمونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام في دورته السادسة. وشاركت دولة الكويت في فعاليات المونديال بوفد ترأسه الشيخ فهد المبارك، وضمّ كلاً من مدير إدارة البرنامج العام في إذاعة الكويت، سعد الفندي، ومدير إدارة التنفيذ والتشغيل بالقناة الأولى في تلفزيون الكويت، مشاري البعيجان.

سرب الحمام

وفي مجال السينما، فاز 11 فيلماً في المسابقة الرسمية ضمن مهرجان الكويت السينمائي وجاءت الجوائز كالتالي في فئة الأفلام الوثائقية القصيرة: الجائزة الأولى «جهاد في هوليوود» للمخرج جيني ديز، والجائزة الثانية «من الكويت» للمخرج إيدان بروكس، والثالثة «من المدينة إلى المدينة» للمخرجة هيا الغانم.

فئة الأفلام الوثائقية الطويلة: الجائزة الأولى «الفن خلف الأبواب المغلقة» للمخرج حبيب حسين، والجائزة الثانية «سيمفونية للأجيال» للمخرج عبد العزيز المرشد، والجائزة الثالثة «نموت وتحيا الكويت» للمخرج علي حسن.

فئة الأفلام الروائية القصيرة: الجائزة الأولى «أرياتا» للمخرج أحمد التركيت، والثانية «لمياء خوندا» للمخرج خالد الريس، والجائزة الثالثة «شاي حليب» للمخرج مشعل الحليل. جائزة لجنة التحكيم الخاصة (جائزة خالد الصديق): مناصفة بين «في داخلي» للمخرج عبد العزيز البلام و«الجزء غير المفقود» للمخرج أحمد الخضري.

وحصد فيلم «سرب الحمام» جائزتي أفضل فيلم عربي وأفضل إخراج في مهرجان دلهي السينمائي الدولي بالهند، ضمن مسابقة الأفلام العربية، ليحسم أبناء الكويت جائزتين وضعتهما على منصة التتويج.

وحصد الإعلام الكويتي أربع جوائز في مسابقات الدورة

الـ 18 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، التي نظمها اتحاد إذاعات الدول العربية، وأسدل عليها الستار بمدينة الحمامات التونسية.

إشاعة

انتشرت إشاعة وفاة الفنان القدير إبراهيم الصلال، الأمر الذي أربك الوسط الفني الذي تبادل الاتصالات المكثفة للتأكد من صحة الخبر. وكان الصلال يعاني عارضاً صحياً سافر على أثره إلى إحدى المستشفيات في الرياض بالمملكة العربية السعودية حيث تحسن وشُفي.

القفص الذهبي

في ديسمبر، أعلن النجمان الشابان ليلى عبد الله وعبد الله عباس زواجهما، في حفلة اقتصر حضورها على الأهل وعدد محدود من الأصدقاء، وأعلن النجمان الخبر من خلال صور نُشرت لهما عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وفي نوفمبر، عقد النجمان عقيل الرئيسي وفرح الهادي قرانهما، ليتوجا قصة حبهما بالزواج.

تكريم

كُرّم الشاعر الكبير مبارك الحديبي ضمن أنشطة مهرجان القرين الثقافي الـ23 في ليلة خصصت له. وفي فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الكويت الدولي للمونودراما، كرّم الفنان القدير محمد المنصور. خارجياً، كرّم حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي، الفنان الكبير إبراهيم الصلال؛ لفوزه بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، في افتتاح «أيام الشارقة المسرحية» في دورته الـ 27 لمهرجان.

مهرجان الكويت المسرحي

بينما كرّم مهرجان الكويت المسرحي في افتتاح دورته الـ 18 ثماني فنانين، هم حسين المفيدي، وعلي جمعة، وفيصل العميري، وخالد أمين، وصالح الحمر، وفيصل بوغازي، وسالم إسماعيل، ومحمد ياسين، حصدت مسرحية «غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج نصيب الأسد من الجوائز، في حين نالت فرقة المسرح الكويتي عن «الرحمة» جائزة أفضل عرض متكامل، وجاءت الجوائز على النحو التالي:

جائزة أفضل عرض متكامل: مسرحية «الرحمة» لفرقة المسرح الكويتي، جائزة أفضل مخرج (جائزة الراحل منصور المنصور): د. عبد الله العابر عن مسرحية «غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي. جائزة أفضل ممثل دور أول (جائزة الراحل كنعان حمد): علي الحسيني عن مسرحية «الرحمة» لفرقة المسرح الكويتي.

جائزة أفضل ممثلة دور أول: سماح عن مسرحية «صالحة» لفرقة مسرح الشباب.

جائزة أفضل ممثل دور ثان: مشاري المجيبل عن مسرحية «غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي.

جائزة أفضل ممثلة دور ثان: لولوة الملا عن مسرحية «صالحة» لفرقة مسرح الشباب.

جائزة أفضل مؤلف مسرحي: فطامي العطار عن مسرحية «ليلة ربيع وعين قمراء» لشركة المهندز للإنتاج الفني.

جائزة أفضل أزياء: د. فهد المذن عن مسرحية «غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي.

جائزة أفضل مؤثرات صوتية: عبدالله البلوشي عن مسرحية «غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي.

جائزة أفضل ديكور: فيصل العبيد عن مسرحية «الرحمة» لفرقة المسرح الكويتي.

جائزة أفضل إضاءة: عبدالله النصار عن مسرحية «غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي.

جائزة أفضل ممثل واعد: مهدي القصاب عن مسرحية «الرحمة» لفرقة المسرح الكويتي.

جائزة أفضل ممثلة واعدة: دانة حسين عن مسرحية «موعد مع» لفرقة المسرح الشعبي. ومن جانب آخر، حصل الفنان طارق العلي على تكريم خاص من مهرجان ليالي كوميدية، إلى ذلك، شارك المخرج سليمان البسام بمسرحية «محطة الوقود» في مهرجان مسارح العالم، وهي من تأليفه وإخراجه، على مسرح إيزنهاور بمركز كينيدي في واشنطن، شاركت فرقة المسرح الشعبي بمسرحيتي «عبر الأثير» و«بلاد أزل»، للمخرج نصار النصار، في مهرجانين دوليين، هما: أربيل والإسكندرية. وشارك الفنان داود حسين في عضوية لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة في مهرجان وهران السينمائي في نسخته العاشرة، بمدينة وهران بالجزائر، التي يترأسها المخرج الجزائري كريم طريدية، وتضم في عضويتها عدداً بارزاً من النجوم، من بينهم النجمة اللبنانية مادلين طبر. كذلك كانت الكويت حاضرة بقوة في مهرجان عكاظ الدولي للمسرح الذي اختارها ضيف شرف في نسخته الثانية، في مدينة مراكش المغربية، وشارك المخرج د. مبارك المزعل، عضوية لجنة التحكيم التي تضم نخبة من ألمع رجال المسرح في العالم العربي.

حصد العرض الكويتي «انعكاسات» لفرقة المسرح الشعبي أربع جوائز في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي الثاني، هي: أفضل إخراج مسرحي (الفنان خالد أمين)، أفضل إضاءة (أيمن عبدالسلام)، أفضل موسيقى (وليد سراب)، أفضل ممثلة دور ثان (روان مهدي).

ألبومات وحفلات

في مجال الغناء، طرح الفنان الكبير عبد الكريم عبدالقادر ألبوماً تضمّن ست أغان صاغ ألحانها وكتب كلماتها عدد متميز من الشعراء والملحنين، والألبوم كان من إنتاج إذاعة الكويت، وبدوره، طرح الفنان عبد الله الرويشد ألبومه الغنائي «تسلم عليك» ويحتوي على تسع أغان إحداها من ألحان فنان العرب محمد عبده، في حين قدّم الفنان نبيل شعيل ألبوماً غنائياً جديداً في ديسمبر تضمن خمس أغانٍ. بموازة ذلك، أصدرت المطربة نوال أغنية «عام سعيد» من كلمات الشيخة سعاد الصباح وألحان صلاح الكردي، كذلك انضمت الفنانة إلى برنامج «ذي فويس» عقب خروج أحلام، وأطلق مطربون كثيرون أعمالهم المنفردة وأحيوا حفلات داخل الكويت وخارجها.

فاز المرشحون السبعة لمجلس إدارة نقابة الفنانين والإعلاميين الكويتيين بالتزكية، وهم الفنان طارق العلي، ود. خالد القحص، والفنان جمال الردهان، ود. نبيل الفيلكاوي، والفنان التشكيلي عنبر وليد، والمخرج خالد بوحيمد، والمخرج خلف العنزي، بعد الاجتماع العادي للجمعية العمومية لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة الجديد للسنوات الأربع المقبلة، أُختير الفنان داود حسين سفيراً للفن في منظمة «كافي» وبهذا الاستحقاق يكون أول سفير للفن في منظمة «كافي» لمكافحة الفساد بالأمم المتحدة في منطقة الخليج، ومنح الجمهور المشارك في استفتاء مهرجان الكوميديا الدولي في دورته الثالثة في أبها السعودية جائزة أفضل ممثلة كوميدية لهيا الشعيبي، وحظي فيه الفنان محمد المنصور بالتكريم، لدوره المؤثر في الدراما الخليجية.

رحيل

شهد عام 2017 رحيل كثير من نجوم الحركة الفنية والإعلامية، من بينهم الفنان حسين جاسم، والفنان عبد الوهاب الدوسري المشهور بشخصية «أم جسوم»، والفنان علي البريكي، والإعلامي وليد المؤمن، والإعلامي سعد المعطش، ومحمد راشد الملا.

تدشين مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي موسمه الثقافي الأول

عبد الله الرويشد طرح ألبومه الغنائي «تسلم عليك»
back to top