صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3661

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السالمية وكاظمة والكويت وبرقان حجزت بطاقات التأهل لـ «ممتاز اليد»

القرين الأقرب للمقعد الأخير بين الخمسة الكبار

احتلت فرق السالمية وكاظمة والكويت وبرقان المراكز الأربعة الأولى في الترتيب العام لدوري كرة اليد، فيما اشتعل الصراع على البطاقة الخامسة والأخيرة لـ«الممتاز».

كشفت نتائج مباريات المرحلة التاسعة من الدوري العام لكرة اليد، التي جرت الأسبوع الماضي، عن هوية 4 بطاقات من أصل الـ5 المفترض تأهلها للدوري الممتاز للعبة "الخمسة الكبار" بصورة شبه رسمية، بعد أن احتلت فرق السالمية وكاظمة والكويت وبرقان المراكز الأربعة الأولى في الترتيب العام للمسابقة، فيما اشتعل الصراع على البطاقة الخامسة والأخيرة لـ"الممتاز"، والتي يتنافس عليها 4 فرق هي القرين وخيطان والصليبيخات والعربي على الترتيب، لذا كان لـ"الجريدة" هذه الوقفة التحليلية لقراءة مواقف ومستويات الفرق في الجولة التاسعة من المسابقة.

السالمية وكاظمة

يعتبر وصول السالمية المتصدر إلى النقطة الـ18، إثر فوزه على النصر 34-26 في الجولة الماضية وتحقيقه العلامة الكاملة في جميع مبارياته التسع التي خاضها، تأهلا مؤكدا للدوري الممتاز، نظراً للمستوى المميز والمتصاعد الذي يقدمه الفريق من مباراة لأخرى منذ بداية الدوري، دون النظر إلى مبارياته الخمس المتبقية، رغم أنها ستكون أصعب من تلك التي خاضها في البداية وهي مع فرق مرشحة للصعود مثل العربي، والقرين، وبرقان، وكاظمة، والكويت.

وينطبق نفس الشيء على البرتقالي الوصيف، بعدما ارتقى للنقطة 17 بتغلبه على العربي 26-24 في المباراة الأخيرة، حيث بات من المتأهلين لـ"الممتاز" وله 5 مباريات متبقية حتى نهاية الدوري منها مباراة سهلة مع التضامن، والمتبقي مع فرق مرشحة للتأهل للدور الثاني مثل القرين، وبرقان، والسالمية، والكويت.

الكويت يتقدم بخطى ثابتة

وبالنظر لموقف الكويت حامل اللقب في آخر 5 مواسم نجده يتقدم بخطى ثابتة وأداء مميز جداً، بعدما استعاد أغلب لاعبيه المصابين وعلى رأسهم المدفعجي محمد الغربللي، وشقيقه خالد، نحو "الممتاز"، بعدما وصل إلى النقطة الـ16 في المركز الثالث من 8 مباريات بفوزه على الساحل بنتيجة عريضة 39-17 الجولة الماضية ويتبقى له 6 مباريات، والفوز فيها قريب منه أكثر من منافسيه (النصر، والعربي، والقرين، وبرقان، وكاظمة، والسالمية).

أداء مميز لبرقان

ويأتي برقان ضمن الفرق التي حسمت التأهل لـ"الممتاز" بدرجة كبيرة، بعدما حصد 16 نقطة في المركز الرابع إثر فوزه الصعب على القرين 28-25 في الأسبوع الماضي، وتبقى له 5 مباريات مع كاظمة، والسالمية، والكويت، والتضامن، وخيطان.

ولابد هنا من الإشادة بالمستوى الذي ظهر به برقان في مباراته الأخيرة والاحترافية التي تعامل بها مدربه الجزائري محمد مسعودان مع مجريات اللقاء، بعدما فضّل إراحة بعض الأساسيين في الشوط الأول، واستغل عامل اللياقة البدنية العالية ووفرة البديل الجاهز مقارنة بخصمه القرين الذي يعتمد على تشكيلة واحدة لا تستطيع مواصلة المباراة بنفس الرتم.

القرين الأقرب

ويعتبر القرين الخامس بـ12 نقطة الأقرب بين الفرق الأربعة للصعود للممتاز، بسبب مشواره السهل نسبياً، إذ يتبقى له 5 مباريات، 3 منها أمام خيطان والشباب والتضامن، والمباراتان المتبقيتان مع السالمية والكويت.

وتتشابه ظروف خيطان السادس بـ10 نقاط، والصليبيخات السابع بـ9 نقاط في صراع الصعود للممتاز، إذ يحتاج الأول إلى الفوز في 5 مباريات من أصل 6 متبقية له حتى نهاية الدوري، وأيضا الثاني مطالب بالفوز في 5 مباريات، ثم بعد ذلك انتظار نتائج باقي الفرق المرشحة.

موقف صعب للأخضر

أما العربي الثامن بـ7 نقاط فيعتبر أقرب فريق مرشح للخروج من حسبة المتأهلين، بعد خسارته أمام كاظمة في الجولة الماضية، بعدما قدم أداء متذبذبا، وكذلك لصعوبة مشواره، إذ يتبقى له 6 مباريات مطالب بالفوز فيهم للوصول إلى النقطة 19، ثم بعد ذلك ينتظر نتائج باقي المنافسين، ومن ضمنها 3 مباريات صعبة جداً أمام 3 مرشحة (السالمية والكويت وخيطان).

موقف متشابه لخيطان والصليبيخات... والعربي في حسبة معقدة