«الحوثيون» يعتقلون 6 برلمانيين وإدانة أممية وأميركية لترهيب «المؤتمر»

السفير الأميركي يحض القبائل على مواجهة الميليشيات

نشر في 17-12-2017
آخر تحديث 17-12-2017 | 00:04
No Image Caption
اختطف مسلحون من جماعة "أنصار الله" الحوثية المتمردة في اليمن أمس 6 برلمانيين ينتمون إلى حزب المؤتمر الشعبي العام، وضابطين في الحرس الجمهوري الموالي للرئيس الراحل علي صالح.

وتحدثت مواقع يمنية وعربية عن قيام الحوثيين باختطاف أربعة أعضاء من مجلس النواب عن حزب المؤتمر الشعبي العام، واثنين من مجلس الشورى في صنعاء.

يأتي هذا في وقت تستمر ميليشيات الحوثي في تنفيذ حملة كبيرة ضد قيادات المؤتمر الشعبي العام، وأنصار صالح، لإقصائهم من مناصب قيادية في الدولة، واستبدالهم بقيادات تابعة لها.

واتهم المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أمس الأول، الحوثيين بترهيب قادة "المؤتمر"، مؤكدا أن هذه الممارسات تخالف القانون الدولي، مضيفا ان "ما يجري في صنعاء غير مقبول، ويجب وضع حد فوري لما يتعرض له قادة المؤتمر الشعبي العام والناشطون وأسرهم".

إلى ذلك، أكد السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر أن مقتل صالح على يد الميليشيات الحوثية "شكل صدمة كبيرة للولايات المتحدة والمجتمع الدولي، وأثبت للجميع مدى وحشية جماعة الحوثيين، وعدم إيمانها بالحلول السياسية، ورفضها الاختلاف الذي ترجمته في قتل حليفها السابق في أول خلاف بينهما".

وقال تولر إن "أنصار الله تحمل مشروعا خارجيا يهدف الى تدمير مقومات الدولة، بما يؤثر سلبا على أمن واستقرار المنطقة والعالم"، مشيرا إلى أن بلاده كما المجتمع الدولي يراقبون بقلق شديد ممارسات الميليشيات المروعة بحق أعضاء "المؤتمر" وكل من يخالفها.

إلى ذلك، حض تولر القبائل اليمنية على الاضطلاع بدورها لمواجهة تطرف الميليشيات.

وأشار إلى "وجود تيار داخل الميليشيات ذاتها يتميز بالاعتدال ولا يوافق على ممارساتها، ما يبرر عدم إدراج الميليشيات الحوثية على قائمة الإرهاب، إذ لا يزال المجتمع الدولي يعول على الجناح المعتدل للعودة إلى جادة الصواب والانخراط في مفاوضات".

قرقاش

من ناحيته، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن تمسك ميليشيات الحوثي بالسيطرة على سلطات ومقدرات الدولة في صنعاء يهدف إلى الإمساك بالأموال، ورأى أنه مع التصفيات الجارية لقيادات وعناصر في المؤتمر العام ستتضح أكثر ملامح النهب الحوثي لمقدرات الدولة اليمنية.

back to top