الخزعلي يناقض سياسة العبادي ويعتبر السعودية عدواً للعراق

● المالكي: العبادي لا يمكنه إلغاء «الحشد الشعبي»
● الجبوري يرفض «عسكرة» المجتمع

نشر في 17-12-2017
آخر تحديث 17-12-2017 | 00:03
قيس الخزعلي
قيس الخزعلي
غداة إعلان رئاسة الحكومة العراقية بدء حملة لحصر السلاح بيد الدولة، تلبية لدعوة المرجع الشيعي الأعلى السيد علي السيستاني، وفي تصريح يتناقض مع سياسة الحكومة العراقية، هاجم الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، المنضوية في الحشد الشعبي، قيس الخزعلي، في كلمة خلال احتفالية بمناسبة يوم النصر أقيمت في محافظة كربلاء، أمس الأول، السعودية، معتبرا أن للعراق 3 اعداء هم إسرائيل وأميركا والسعودية.

وقال الخزعلي إن «بعد انتصار العراق الآن كل الدول تبارك، لكن يجب علينا ألا نخدع، وأن نعرف صديقنا من عدونا، صديقنا هو الذي ساندنا وهو معروف»، مضيفا أن «عدونا الأول هو إسرائيل».

وأوضح أن «داعش لم يقتل سوى المسلمين، ولم يقتل إسرائيليا واحدا، والكيان الصهيوني كان يعالج داعش في مستشفياته»، مضيفا أن «عدونا الثاني هو اميركا التي أوجدت القاعدة من قبل للوقوف أمام الاتحاد السوفياتي سابقا، والولايات المتحدة لم تدافع عن بغداد بأي ضربة جوية، ولكن دافعت عن أربيل فقط».

ولفت الى أن «العدو الثالث للعراق هو النظام السعودي، حيث إن أكثر من 5000 انتحاري جاءوا من السعودية لتفجير أنفسهم في العراق»، زاعما أن «السعودية جاءت لقتل العراقيين والآن يريدون خداعنا مرة أخرى»، مشيرا الى أنها «قامت بقتل العراقيين، أما الآن بعد الانتصار وعندما فشل مشروعهم يريدون الآن خداع العراقيين مرة أخرى، بحجة مساعدتنا».

وقدم الخزعلي شكره «للجمهورية الإسلامية (إيران) وحزب الله اللبناني على كل ما قدموه، ولا ننسى شهداءهم الذين روت دماؤهم أرض العراق واختلطت مع دمائنا».

من ناحيته، قال نائب الرئيس العراقي نوري المالكي إن «ضغوطا دولية وإقليمية كبيرة تُمارس على العراق من أجل حل الحشد الشعبي»، مؤكدا أن «الحشد هو تشكيل عسكري قانوني للتصدّي لأيّ طارئ في المجال الأمني».

وشدد المالكي على انه «لا يستطيع احد ان يلغي الحشد الا بقانون، والقائد العام للقوات المسلحة لا يستطيع أن يصدر تعليمات تلغي الحشد».

وفي حوار مع موقع «الغد برس»، قال المالكي: «يتحدثون أن الحشد سيكون له مستقبل اشبه بمستقبل حزب الله وسيسيطر على الدولة وانه امتداد لايران»، مضيفاً أن «هذه السيناريوهات بعضها اوهام وبعضها الاخر مخاوف مضخمة».

وبعد إعلان الخزعلي والأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري فك الارتباط بمقاتلي الفصيلين المنضوين في الحشد الشعبي، عقب اعلان مقتدى الصدر نزع سلاح «سرايا السلام» التابعة له، طالب عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، محمد الكربولي، فصائل الحشد الشعبي بتسليم المعتقلين الذين تم احتجازهم خلال عمليات التحرير من أهالي المناطق المحررة، معتبرا أن هذه الخطوة تطمئن المكونات العراقية أكثر من تسليم السلاح للدولة، مؤكدا أن «لديه قائمة بأسماء المعتقلين بحسب البلاغات التي وردت من جانب أهاليهم».

في سياق آخر، أعرب رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، أمس، في كلمة له خلال «ملتقى العامرية» للأكاديميين والتربويين والمجالس المحلية، عن رفضه «عسكرة المجتمع، وألا يكون التنافس السياسي من خلال الضغط العسكري».

في سياق آخر، قال وزير الخارجية ​العراقي ​إبراهيم الجعفري،​ أمس، إن "​التحالف الدولي​ ليس بصدد إقامة قواعد عسكرية دائمة في العراق بعد هزيمة تنظيم داعش الإرهابي"، مشيراً إلى أن "التحالف الدولي مستمر حتى الانتهاء من معالجة خلايا التنظيم الإرهابي".

back to top