خاص

العتيبي لـ الجريدة•: الخطوط الهوائية بريئة من الأمراض الخبيثة بالكويت

«17 ألف كيلومتر خطوط الشبكة الكهربائية و60 كيلومتراً كابلات بحرية»

نشر في 16-12-2017
آخر تحديث 16-12-2017 | 00:06
أكد م. مطلق العتيبي، أن خطوط الشبكة الكهربائية في الكويت تبلغ 17 ألف كيلومتر طولاً إضافة إلى 60 كيلومتراً كابلات بحرية، مشيراً إلى إجراء الصيانة الدورية لها بأحدث تكنولوجيا وأيدٍ ماهرة دربتها الوزارة لتعمل في أصعب الظروف، مما قلل من فصل الخطوط الكهربائية إلا بسبب أطوال الشاحنات المخالفة.
ولفت العتيبي إلى استخدام عدة طرق في الصيانة منها «كاميرات» خاصة باستخدام الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية، مؤكداً أنه لم يثبت أن هناك أضراراً للخطوط الهوائية، وليس لها علاقة بانتشار الأمراض الخبيثة.
قال مدير إدارة إدارة صيانة الكابلات الأرضية والخطوط الهوائية بقطاع شبكات النقل الكهربائية المهندس مطلق العتيبي، إن إدارته مسؤولة عن صيانة خطوط أرضية وهوائية تبلغ أطوالها 17 ألف كيلومتر طولاً، مقسمة بين 12 ألفاً كابلات هوائية و5 آلاف للخطوط الأرضية، بالإضافة إلى 60 كيلومتراً كابلات بحرية.

وقال العتيبي لـ"الجريدة"، إن هناك تطوراً دائماً في أعمال الصيانة المختلفة للخطوط الهوائية والأرضية، ومن أجل تقليل أعمال الصيانة بالمياه المقطرة كل شهر أو شهرين يتم استخدام الصيانة عبر "السيلكون".

وأوضح أن هذه النوعية من الصيانة فريدة من نوعها في العالم، ويتم إجراؤها لعدد 1265 برجاً هوائياً، لافتاً إلى أن كل برج هوائي فيه ما لا يقل عن 40 عازلاً كهربائياً، ولا يقل طول العازل عن مترين، وتتم الصيانة دون فصل التيار عن المستهلكين.

نسبة الإنجاز

وذكر أنه يتم إنزال العوازل إلى الأرض وتنظيفها ثم طلاؤها بمادة السيلكون ووضعها مرة أخرى على البرج، مبيناً أن عقد هذه النوعية من الصيانة تم توقيعه في شهر مارس الماضي، واليوم نسبة الإنجاز في أعمال هذا عقد وصلت إلى نحو 27 في المئة، هذا خلال فترة الصيف، ونطمح خلال فترة الشتاء لأن تتخطى نسبة الإنجاز 40 إلى 50 في المئة.

ورداً على سؤال عن انتشار الأمراض الخبيثة في بعض مناطق البلاد بسبب الاقتراب من الخطوط الهوائية، أفاد بأنه لم يثبت أن هناك أضراراً للخطوط الهوائية، ولا علاقة لها بانتشار الأمراض الخبيثة في الكويت.

وأوضح العتيبي أن وزارة الكهرباء والماء تعمل على مواكبة التطور العمراني في البلاد، إذ إن هناك مواكبة فورية للتوسعات العمرانية، وتتولى الوزارة توفير الكابلات الهوائية والخطوط الأرضية للمدن الجديدة، ونقوم بالعمل بالتوازي مع الأعمال الإنشائية للهيئة العامة للإسكان.

وأوضح أن الخطوط الهوائية كلما طالت المسافة لا تتأثر بنقل الكهرباء، بخلاف الخطوط الأرضية، حيث تقل كفاءة الخطوط الأرضية كلما زادت المسافة الطولية لتلك الخطوط، وفي حالة المسافات البعيدة يتم إنشاء محطات رئيسية يتم من خلالها نقل الطاقة الكهربائية إلى المناطق المختلفة.

صيانة الشبكة

وأشار إلى أن أعمال الصيانة تتم لتلك الشبكة الضخمة بغسل عوازل الأبراج دورياً، إضافة إلى إجراء غسل مكثف للخطوط الهوائية الممتدة على المناطق الساحلية بسبب ارتفاع التلوث والرطوبة والضباب.

وأضاف أن الإدارة تتولى كذلك الكشف الدوري المبكر عن الأعطال باستخدام عدة طرق منها "كاميرات" خاصة باستخدام الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية، وتعمل كذلك على إصلاح واستبدال القطع التالفة وإعادة التيار الكهربائي عند الحاجة.

وقال إن من أعمال الصيانة التي تقوم بها الإدارة إصلاح القواعد الخرسانية التالفة لأبراج الخطوط الهوائية.

أعمال الصيانة

أشار العتيبي إلى أن أعمال الصيانة تتم على الشبكة الكهربائية طوال العام ما عدا أيام الرطوبة والضباب والغبار الكثيف، مبيناً أن أعمال الصيانة تتم بعدة أنماط منها تسلق عمال الخطوط المهرة للأبراج بعد فصل التيار الكهربائي "دون جهد" لإجراء الصيانة.

وأضاف أنه يتم كذلك استخدام كرينات ذات ارتفاع حتى 60 متراً لأعمال الإصلاح، إضافة إلى استخدام كرينات معزولة ذات ارتفاع حتى 60 متراً لأعمال غسل واستبدال العوازل المحترقة، وغيرها.

وبين أن الكاميرات بالأشعة تحت الحمراء والفوق بنفسجية يتم استخدامها للكشف المبكر عن الأعطال ودرجة تلوث العوازل، مشيراً إلى أن الإدارة تعمل دائماً على تحضير وتجهيز الخطوط الهوائية بالصيانة الشاملة لتكون في وضع جاهز لكل الأحوال الجوية السيئة كالغبار والضباب والرياح العاتية.

وذكر أن الإدارة تعتبر إدارة مركزية مسؤولة عن جميع خطوط الكهرباء للضغط العالي ابتداء من الخطوط 3.3 كيلوفولت حتى 400 كيلوفولت، موزعة على محافظات الكويت ابتداء من محطات توليد وانتاج الكهرباء حتى وصولها إلى المستهلك سواء كان قطاع "سكني أو تجاري أو صناعي أو قطاعات أخرى".

أنواع الكابلات

وقال العتيبي، "إننا مسؤولون عن صيانة الكابلات الأرضية بمختلف الأحجام ومختلف الجهود، ومسؤولون عن صيانة الخطوط الهوائية المعلقة فوق الأرض، بمختلف الأحجام والجهود، لافتاً إلى أن الكابلات الأرضية التي تستخدم في الكويت عبارة عن "أجيال مختلفة" من الكابلات بداية من الكابلات "المغمسة في الزيت" وهذه الكابلات يتم استخدامها في المناطق الزراعية مثل منطقة الوفرة والعبدلي.

وأضاف أنه مع التوسع العمراني "بدأنا استخدام الكيبل الزيتي الذي يتحمل تيار كهربائي أعلى لتغذية المناطق الصناعية أو السكنية وغيرها، ثم تم تطوير تلك الكابلات وبدأنا في استخدام كايبل مفرغ من الزيت، وفيه مواد مبردة لكي يتحمل مرور تيار مرتفعاً إلى محطات التحويل الرئيسية".

وأضاف أن من أعمال الصيانة "التي نقوم بها إزالة الرمال عن خطوط الضغط العالي، أو في محطات التحويل الرئيسية في المناطق الصحراوية، ولدينا حاليا تعاون مشترك مع بلدية الكويت، والهيئة العامة للبيئة لعلاج هذه الرمال المتراكمة التي تؤثر على محطات التحويل الرئيسية".

وفيما يخص قسم صيانة الخطوط الرئيسية المعلقة في أطراف المدن، أشار إلى أنه لا يوجد خط هوائي داخل المدن، إنما تسير تلك الخطوط مع الطرق السريعة أو في المناطق الصحراوية، موضحاً أن الخط الهوائي يتميز بنقل تيار أعلى وقلة التكلفة، وسهولة إيجاد المشكلة والإصلاح إن وجدت.

موسم الرطوبة

وبيّن العتيبي أنه، في السابق وبموسم الرطوبة الشديدة أوموسم الضباب "كان يفصل معنا يومياً من 50 إلى 60 خطاً كهربائياً، واليوم وخلال السنتين الماضيتين لم يفصل أي خط إلا إذا مرت شاحنة مخالفة للارتفاعات تحت الخط الهوائي، وفي تلك الحالات تتم ملاحقة تلك الشاحنة إن وجدت وتغريمها بحسب القانون.

انقطاع التيار

وأشار إلى أن نسبة الفصل شهرياً للمغذيات لا تتعدى مغذٍ أو مغذيين فقط وهي نسبة عالمية، مشدداً على أهمية عدم التعدي على الأراضي بالحفر إلا بعد أخذ موافقة وزارة الكهرباء والماء ولجنة الخدمات في بلدية الكويت، كي لا يتضرر كيبل في الأرض أو خط من خطوط الماء، أو غاز أو غير ذلك، مبيناً أن ضرب كيبل كهرباء سوف يؤثر على الشبكة، ويؤدي إلى انقطاعات كهربائية بالإضافة إلى التكاليف المادية.

الكويت لديها 664 محطة تحويل رئيسية بمختلف المحافظات

قال المهندس مطلق العتيبي، إن عدد المحطات الرئيسية في الكويت يتعدى 664 محطة تحويل بمختلف أنواعها وهي منتشرة في جميع محافظات الكويت، مبيناً أن الكابلات الأرضية بمختلف أنواعها تحتاج إلى صيانة دورية.

وأضاف العتيبي أنه من أجل ذلك، تم إبرام عدة عقود صيانة في الإدارة، لصيانة الكابلات الأرضية والأعمال المدنية المتعلقة بها، وصيانة محولات القدرة الكهربائية والأعمال المدنية المتعلقة بها، ومعالجة زيت الكابلات عن طريق أجهزة معالجة وفلترة، لإزالة الغازات التي تؤثر على الكيبل الأرضي.

لا للاقتراب من الخطوط الهوائية لمسافة 100 متر

ذكر المهندس العتيبي، ان الخطوط الهوائية تقوم بنقل الكهرباء من 303 كيلوفولت، حتى 400 كيلوفولت، وتم وضع تلك الخطوط في أماكن آمنة جداً.

ودعا الجميع إلى عدم الاقتراب من الخطوط الهوائية لمسافة من 20 إلى 100 متر للمحافظة على سلامة الجميع من الكهرباء.

وأضاف أن الكهرباء لا يمكن أن نراها لكن لها مجالاً كهربائياً معلقاً في الجو لمسافات تصل إلى 30 متراً وصولاً إلى 80 متراً ارتفاعاً، والمسار المغناطيسي مرتفع كذلك عن الطريق لمسافات تصل إلى 8 أمتار. ونصح «الجميع بعدم الاقتراب من الخطوط الهوائية، خصوصاً في أوقات الأمطار أو الرطوبة، وفي حالة وجود أي مشكلات يتم إخطار وزارة الكهرباء والماء، عن طريق هاتف الطوارئ بالمشكلة الموجودة لتنطلق فرق الطوارئ إلى لحل المشكلة في أقرب وقت ممكن.

back to top