خاص

الزمانان لـ الجريدة.: الإفراج عن 8 كويتيين في العراق خلال ساعات

اعتُقلوا خلال رحلة صيد في منطقة محظورة ببادية السماوة

نشر في 15-12-2017
آخر تحديث 15-12-2017 | 00:05
سفير الكويت لدى العراق سالم الزمانان
سفير الكويت لدى العراق سالم الزمانان
أعلن سفير الكويت لدى العراق سالم الزمانان أن المفاوضات الجارية مع الجانب العراقي بشأن توقيف 8 صيادين كويتيين في العراق، أمس، بلغت خواتيمها، مرجحاً الإفراج عنهم خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقال الزمانان لـ"الجريدة"، إن السلطات العراقية أبدت تفهماً حيال موضوع الصيادين الكويتيين، مما يبشر باحتمال إطلاق سراحهم سريعاً، لاسيما أن الموضوع يتعلق بجهل صيادينا بحظر الصيد في المنطقة التي وجدوا فيها.

وكانت مصادر عسكرية عراقية أعلنت أمس، أن قوة أمنية من الجيش والشرطة اعتقلت 8 صيادين كويتيين خلال ممارستهم هواية صيد طيور برية في بادية مدينة السماوة جنوبي العراق.

وأوضحت المصادر، وفق ما أوردت وكالة أنباء الأناضول، أن اعتقال هؤلاء جاء إثر أوامر من محافظ "المثنى" فالح الزيادي باعتقال جميع الصيادين العرب في بادية المنطقة "لأنهم مخالفون لقرار اتحادي سابق بمنع الصيد".

وأودعت السلطات العراقية الصيادين الكويتيين في حجز مؤقت للجيش العراقي تمهيداً لتقديمهم للقاضي المختص.

وكانت السلطات العراقية، أصدرت أوامر بمنع الصيد نهائياً في الصحراء الجنوبية، عقب اختطاف صيادين قطريين عام 2015.

وكانت ميليشيات عراقية اختطفت 26 صياداً قطرياً في صحراء العراق الجنوبية خلال رحلة صيد، وظلوا مختطفين نحو عامين، ولم يفرج عنهم إلا إثر مفاوضات جرت بسرية بين وفد قطري والخاطفين.

وسبق لشرطة محافظة المثنى أن أوقفت 3 صيادين كويتيين مطلع العام الحالي خلال ممارستهم هواية الصيد بواسطة الصقور في بادية السماوة. وحينها، تزامن ذلك الاعتقال مع صدور قرار بمنع الصيد في المسطحات المائية وبادية السماوة بسبب وجود طيور نادرة مهاجرة في تلك المناطق.

back to top