الروضان: القانون الجديد منح «العموميات» الحق في اتخاذ القرارات

خلال الجلسة الحوارية في الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت

نشر في 14-12-2017
آخر تحديث 14-12-2017 | 00:04
الروضان وعمار تقي خلال الحلقة الحوارية
الروضان وعمار تقي خلال الحلقة الحوارية
أكد الوزير الروضان أن القانون الرياضي الجديد، الذي وافق عليه مجلس الأمة، وبموجبه رفع «الفيفا» الإيقاف عن اتحاد الكرة شامل، وألغى جميع القوانين السابقة، بعد موافقة المنظمات الدولية عليه.
رحب وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان بالمنتخبات الخليجية الثمانية المشاركة في بطولة "خليجي 23"، مشيراً إلى أن "وجود الأشقاء الخليجيين في الكويت يؤكد اللحمة الخليجية بين أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، وان الكويت بلد المحبة"، شاكراً في الوقت ذاته الاتحادات الخليجية على الموافقة والمشاركة بدورة الخليج، ومرحباً بالجمهور الخليجي في بلده الثاني الكويت بلد المحبة والسلام.

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي أقامها الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت أمس مع الروضان، في مسرح عثمان عبدالملك بكلية الحقوق، وأدارها الإعلامي عمار تقي بحضور طلبة الحقوق.

وذكر الروضان أن "قانون الاحتراف الكامل المقدم من النائب أحمد الفضل سيأتي بعد أن تنتهي وزارة الشباب وهيئة الرياضة من دراسته بصورة مستفيضة وكاملة بشكل متأن، لسد جميع الملاحظات التي أبديناها عليه، ونستأنس برأي المختصين والأكاديميين والرياضيين ليخرج بالصورة المناسبة".

وأكد أن "القانون الرياضي الجديد، الذي وافق عليه مجلس الأمة، وبموجبه رفع الفيفا الإيقاف عن اتحاد الكرة شامل، وألغى جميع القوانين السابقة بعد موافقة المنظمات الدولية عليه، والتي طلبت ان يكون لدينا قانون رياضي شامل، ويغطي جميع الجوانب منها التفرغات الرياضية، التي شملت الموظفين الحكوميين وموظفي القطاع الخاص والطلبة، ولا يقصر على مشاركات الاتحادات بل الأندية أيضاً، وتصل فترة التفرغ فيه الى عامين، ما يجعل الأندية والاتحادات أكثر حرصا على أوجه الصرف في المال العام".

هيئة التحكيم

وشدد الروضان على أن القانون أوجد هيئة التحكيم، التي تختص بالقضايا الرياضية، وتبعد الحكومة عن أي مشكلة بالشأن الرياضي، ويلجأ طرفا الخصام بعدها إلى محكمة كأس"، مشيرا إلى أنه "لن نرى مرة أخرى قضية مثل قضية النقاط الثلاث التي شهدها الموسم الماضي، إلى جانب قانون اللجنة البارالمبية المختصة بألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة، والاتحاد الرياضي المدرسي، وهيئة مكافحة المنشطات، وإنشاء الأكاديميات".

وبيّن الروضان أن القانون الرياضي الجديد أوفى بمتطلبات المنظمات الدولية، وان الشرط الثالث الخاص بعودة مجالس إدارات الاتحادات المنحلة أصبح غير ملزم، لكون القانون الجديد منح الجمعيات العمومية الحق في اتخاذ القرارات، وهو انتصار للجمعيات العمومية صاحبة الكلمة في الفصل بقراراتها.

وأوضح أن قبول "فيفا" القانون الجديد ورفع الإيقاف عن اتحاد الكرة دليل على أن القانون شامل، وان الشرط الثالث غير ملزم، وان القانون الحالي لا يعطينا الحق في إرجاع أي مجلس إدارة منحل، أو حل أي اتحاد، وان الأمر بات بيد الجمعية العمومية لتختار ما تراه مناسبا، وهو ما أوضحناه للمنظمات الدولية.

وحول بقية الاتحادات التي لم يتم رفع الإيقاف عنها حتى الآن، أكد الروضان أن العمل جار على قدم وساق لرفع الإيقاف عن بقية الاتحادات، وانه سيعمل بصمت لإنهاء هذا الأمر، كما حصل في اتحاد كرة القدم، متمنيا أن يرفع في أقرب وقت ممكن.

وأوضح الروضان أن قانون الخصخصة هو تغيير كيان النادي الى كيان تجاري لا بيع النادي كما يعتقد البعض، مؤكدا أن ملكية جميع المنشآت ستبقى للدولة، وأن تغيير كيان الأندية أحد متطلبات الاتحاد الآسيوي، "حتى يتسنى لأنديتنا المشاركة في دوري ابطال آسيا، إلى جانب اشتراطات أخرى يعود تنفيذها للاتحاد، منها زيادة عدد المباريات واشتراطات فنية أخرى".

قانون الاحتراف الكامل سيأتي بعد انتهاء «الشباب» وهيئة الرياضة من دراسته
back to top