خادم الحرمين: المملكة تدعو للحل السياسي للخروج من أزمات المنطقة

اعرب عن استنكار المملكة وأسفها الشديد للقرار الأمريكي بشأن القدس

نشر في 13-12-2017 | 16:13
آخر تحديث 13-12-2017 | 16:13
No Image Caption
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اليوم الأربعاء ان المملكة تدعو إلى الحل السياسي للخروج من أزمات المنطقة وحل قضاياها.

وقال الملك سلمان في كلمته بافتتاح أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة لمجلس الشورى ان في مقدمة قضايا المنطقة هي القضية الفلسطينية واستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

واضاف ان للمملكة دورا مؤثرا في المنظمات الإقليمية والدولية وتحظى بتقدير إقليمي وعالمي مكنها من عقد قمم تاريخية شارك فيها عدد كبير من قادة الدول وأسست لعمل مشترك يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

واوضح ان المملكة واصلت دورها الريادي الفاعل في التصدي لظاهرة الإرهاب وتجفيف منابعه.

واعرب عن استنكار المملكة وأسفها الشديد للقرار الأمريكي بشأن القدس لما يمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة التي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف المجتمع الدولي وتأييده.

وشدد الملك سلمان على ان المملكة تعمل مع حلفائها لمواجهة نزعة التدخل في شؤون الدول الداخلية وتأجيج الفتن الطائفية وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليميين وتسعى إلى ترسيخ قيم التسامح والتعايش وتعمل على رفع المعاناة عن الشعوب.

وبين ان المملكة منذ أن أسسها الملك عبدالعزيز قامت على تطبيق شرع الله والالتزام بالعقيدة الإسلامية وعلى العدل في جميع الأمور والأخذ بمبدأ الشورى.

واوضح انه تحقيقا لأهداف (رؤية المملكة 2030) تم إعادة هيكلة بعض الأجهزة الحكومية واتخاذ عدد من القرارات لخدمة مصلحة المجتمع وتعزيز أمن الوطن ومكافحة الفساد وزيادة مشاركة المواطنين والمواطنات في التنمية الوطنية.

وثمن دور القطاع الخاص كشريك مهم في التنمية ودعمه الاقتصاد الوطني والتوسع في توظيف شباب الوطن وتوطين التقنية مؤكدا مواصلة تمكين القطاع الخاص وتحفيزه بما يحقق المزيد من النمو والتنمية.

وقال الملك سلمان بن عبدالعزيز "وجهت الوزراء والمسؤولين لتسهيل الإجراءات وتوفير مزيد من الخدمات بجودة عالية للمواطنين والمواطنات والتوسع في عدد من البرامج التي تمس حاجات المواطنين الرئيسة ومن أهمها برنامج الإسكان".

واكد ان "الفساد بكل أنواعه وأشكاله آفة خطيرة تقوض المجتمعات وتحول دون نهضتها وتنميتها وقد عزمنا على مواجهته بعدل وحزم لتنعم بلادنا بالنهضة والتنمية وجاء أمرنا بتشكيل لجنة عليا لقضايا الفساد العام برئاسة ولي العهد ونحمد الله أن هؤلاء قلة قليلة".

وأضاف "أن ما بدر منهم لا ينال من نزاهة مواطني هذه البلاد الطاهرة الشرفاء من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال والموظفين والعاملين على كافة المستويات وفي مختلف مواقع المسؤولية في القطاعين العام والخاص وكذلك المقيمين بها من عاملين ومستثمرين الذين نعتز ونفخر بهم ونشد على أيديهم ونتمنى لهم التوفيق".

وقال الملك سلمان ان المملكة "تسعى إلى تطوير حاضرها وبناء مستقبلها والمضي قدما على طريق التنمية والتحديث والتطوير المستمر بما لا يتعارض مع ثوابتها متمسكين بالوسطية سبيلا والاعتدال نهجا كما أمرنا الله بذلك معتزين بقيمنا وثوابتنا".

واوضح أن "رسالتنا للجميع أنه لا مكان بيننا لمتطرف يرى الاعتدال انحلالا ويستغل عقيدتنا السمحة لتحقيق أهدافه ولا مكان لمنحل يرى في حربنا على التطرف وسيلة لنشر الانحلال واستغلال يسر الدين لتحقيق أهدافه وسنحاسب كل من يتجاوز ذلك".

من جانبه قدم رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ في كلمته شرحا عما تم انجازه خلال الفترة الماضية من عمل المجلس في السنة الاولى من دورته السابعة.

back to top