ساقان صناعيتان متطورتان لكلب

نشر في 13-12-2017
آخر تحديث 13-12-2017 | 00:05
No Image Caption
قالت جمعية خيرية لرعاية الحيوانات، أمس، إن كلباً تايلندياً أصبح الأول في العالم الذي يحصل على ساقين صناعيتين بتقنية عالية وشفرات من المواد نفسها التي تستخدم للعدائين المشاركين في أولمبياد المعاقين (الألعاب البارالمبية).

وتم تركيب الساقين للكلب كولا، وهو كلب تايلندي مختلط السلالة عمره يبلغ عامين، في أول الشهر الجاري، وبدأ يركض بعد ذلك بخمس دقائق فقط، وفقاً لما ذكرته مؤسسة سوي دوج الخيرية في جزيرة بوكيت.

وقال مؤسس الجمعية الخيرية، جون دالي: "إننا سعداء جداً لرؤية كولا يركض بساقيه. إنه لأمر رائع أن نجده يلعب ويركض مثل باقي الكلاب".

وأوضح أن كولا فقد ساقيه الأماميتين عندما كان عمره ستة شهور، بعد أن قطعهما أحد سكان بانكوك بسيف، غاضباً من لعق الكلب لحذائه.

وكانت زوجة دالي، وتُدعى جيل، التي فقدت ساقيها أيضاً بعد أن أصيبت بإنتان دموي منذ عشرة أعوام، تعاطفت بشدة مع كولا، وانتقلت به لمسافة 840 كيلومتراً جنوب العاصمة بانكوك إلى بوكيت.

واتخذت جيل دالي، التي حصلت لنفسها على ساقين صناعيتين من معمل مختص في منتجع بوكيت، القرار، وطلبت من المعمل تجهيز ساقين صناعيتين لكلبها.

وقال بينجت سودربرج، مالك معمل سكاندينافيان أورثوبيديك، في بوكيت، إن "كولا هو أول كلب أقوم بعمل ساقين صناعيتين له. الساقان استغرقتا حوالي عام لإنتاجهما، وهما مشابهتان جداً للسيقان التي يستعين بها الرياضيون في دورات الألعاب البارالمبية".

back to top