منشورات على صنعاء... وروسيا تجلي موظفي سفارتها

• الحكومة اليمنية تنتقد الأمم المتحدة
• المتمردون يسعون لحظر كامل للإنترنت

نشر في 13-12-2017
آخر تحديث 13-12-2017 | 00:04
جندي يحمل سلاحه بمديرية الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة بعد تحريرها من الحوثيين الأحد الماضي (أ ف ب)
جندي يحمل سلاحه بمديرية الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة بعد تحريرها من الحوثيين الأحد الماضي (أ ف ب)
ألقت مقاتلات التحالف العربي في اليمن منشورات فوق العاصمة اليمنية صنعاء، تدعو المواطنين للتعاون في تخليص البلاد من "ميليشيات الإرهاب الحوثي"، وتؤكد أن قوات التحالف قدمت لتخليصهم.

في السياق، أوضح مصدر رسمي بقيادة قوات التحالف أنه ورد إلى خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية طلب التصريح لطائرة روسية بإجلاء موظفي سفارة روسيا الاتحادية والمواطنين الروس من مطار صنعاء، مفيدا بأن الإخلاء تم بالفعل.

وبينما تتقدم قوات الجيش اليمني باتجاه ميناء الحديدة الاستراتيجي المطل على البحر الأحمر بعد طردها المتمردين الحوثيين من 3 مديريات بمحافظة الحديدة، أفادت قوات الجيش بمقتل قادة موالين لجماعة "أنصار الله" الحوثية بقصف مدفعي وجوي في محافظتي حجة والجوف اليمنية.

وذكرت أن من بين القتلى عبدالله يحيى علي مهدي مسؤول شؤون أفراد الميليشيات الحوثية بجبهة ميدي.

وفي محافظة الجوف، قتل 3 قادة ميدانيين موالين للحوثيين في قصف لمقاتلات "التحالف العربي" بقيادة السعودية.

وقصفت مقاتلات التحالف، أمس، تجمعات للحوثيين قبالة حدود مدينة الربوعة السعودية.

وقالت مصادر عسكرية، إن عناصر الميليشيات كانت تتجمع بهدف الهجوم على مواقع القوات السعودية في الربوعة، لكن مقاتلات التحالف تمكنت من قصفهم، وقتل العديد منهم، في حين لاذ الآخرون بالفرار.

في المقابل، قامت الميليشيات المدعومة من طهران بتصفية 4 أشخاص من كادر "قناة اليمن اليوم" المملوكة لعائلة الرئيس الراحل علي عبدالله صالح.

كما نقلت الميليشيات باقي أفراد طاقم القناة المحتجزين منذ قتلها للرئيس السابق، بعد انتفاضه عليها، إلى مكان مجهول.

وغداة مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غويتريس بوقف الحرب اليمنية والدخول في محادثات سلام لإيجاد حل سياسي للصراع، استنكرت الحكومة اليمنية الشرعية، أمس، ما وصفته بـ"الصمت المريب" لمنسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك، حول ما تقوم به الميليشيات الحوثية الانقلابية من أعمال وحشية وممارسات غير إنسانية تجاه السكان في المحافظات المسيطرة عليها.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، عن وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، ان "الممارسات غير الانسانية التي تقوم بها الميليشيات الحوثية تجاه السكان، ومنعها لإيصال المساعدات الإنسانية، وتهديدها للعاملين في المنظمات الاغاثية الدولية، اضطر تلك المنظمات لسحب ممثليها ومغادرتهم اليمن".

واستنكر فتح عدم إصدار الممثل الأممي أي بيانات إدانة لتلك التصرفات بشكل يمثل بوضوح "خللا" في أداء مهامه.

ولفت إلى أن "بقاء الموانئ بيد الميليشيات يشكل تهديداً حقيقياً للأمن والسلم الدوليين".

وجاء تحذير الوزير بشأن الموانئ، في وقت أفادت مصادر تقنية بأن الميليشيات الحوثية تسعى إلى قطع خدمة الإنترنت عن اليمن تدريجيا بعد حجبها مواقع التواصل الاجتماعي وقيامها بحظر بروتوكول "pptp" وهو آخر حلول مهندسي الشبكات لفك الحظر المفروض على المواقع من جانب المتمردين.

back to top