خاص

«اتحاد أستراليا» لـ الجريدة•: قرار رفع معدل «الماجستير» يعوق طموحات الطلبة

يشترط حصول الطالب على 5.5 من 7 نقاط في المعدل العلمي العام

نشر في 13-12-2017
آخر تحديث 13-12-2017 | 00:05
 رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع أستراليا سليمان الأمير
رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع أستراليا سليمان الأمير
ذكر سليمان الأمير أن مبالغ تجديد الفيزا للطلبة الكويتيين الدارسين في أستراليا مرتفعة جداً مقارنة بفيزا نظرائهم من الدول الأخرى، لافتاً إلى أن الاتحاد سيطالب بإقرار بدل فيزا لهم.
قال رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع أستراليا سليمان الأمير، إن قرار رفع معدل دراسة الماجستير في أستراليا ليصبح 7 نقاط، واشتراطه حصول الطالب على 5.5 ليتمكن من الالتحاق بالبعثة الخاصة بنظام الماجستير، بعدما كان المطلوب منه سابقاً الحصول على 5 نقاط فقط من المعدل العلمي، يمثل عائقاً أمام تحقيق الطلبة لطموحاتهم.

وأضاف الأمير لـ"الجريدة"، أن هذا القرار أثر على الطلبة وهضم حقوقهم، لافتا إلى أن الطلبة خريجي العام الدراسي 2011- 2012 إذا لم يرفعوا المعدل الخاص بالماجستير فستضيع عليهم فرصة دخول البعثة خلال السنة الحالية.

وأوضح أن الميزانية التي تقرها وزارة التعليم العالي لاتحاد طلبة أستراليا لسنة دراسية كاملة تبلغ قيمتها الإجمالية 10 آلاف دينار فقط، مشيرا إلى أنها غير كافية، لأن هناك العديد من المبتعثين في أستراليا بحاجة إلى إقامة أنشطة طلابية، وفي ظل هذا المبلغ القليل يتقلص عدد هذه الأنشطة التي لا يستغني الطلاب عنها.

وأكد أن الاتحاد سيحرص على المطالبة بتحويل المعدل من 7 إلى 4، لأن الجامعات الاسترالية تعتمد المعدل العلمي 7 نقاط أما دولة الكويت فتعتمده 4 فقط في التقديم للوظائف، مما يعني أن ظلما يقع على الطلبة في شأن المعادلة، لافتا الى أن وزارة التعليم العالي تعكف على تشكيل لجنة لتلك المعادلات لإيجاد طريقة عادلة لتحويل المعدل.

«بدل فيزا»

وذكر الأمير أن مبالغ الفيزا للطلبة الكويتيين في أستراليا أعلى كثيرا من فيزا طلبة الدول الأخرى، إذ يتراوح تجديدها بين 200 و400 دينار في الفصل الدراسي الواحد، لافتا الى أن التجديد في استراليا يكون وفق الفترة المتاحة للطالب المبتعث، فإذا كان هناك تأخير لفصل دراسي يتم التجديد له مرة، وإذا تأخر فصلين دراسيين يتم التجديد لفصلين بحسب الفترة المتاحة له في البقاء، وإذا لوحظ تأخر الطالب لأي سبب آخر يلتزم بالتجديد، ولذا فإن الاتحاد سيطالب ببدل فيزا للطلبة الدارسين في استراليا لتخفيف الأعباء المالية عليهم.

back to top