الريال وبرشلونة يصطدمان بسان جرمان وتشلسي

نشر في 12-12-2017
آخر تحديث 12-12-2017 | 00:02
No Image Caption
بموجب قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، سيتجدد الموعد بين النجمين كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار، بعدما وقع ريال مدريد الإسباني في مواجهة باريس سان جرمان الفرنسي.
سيتجدد الموعد بين النجمين البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار بعدما وقع ريال مدريد الإسباني الساعي إلى تكرار سيناريو منتصف ستينيات القرن الماضي وإحراز اللقب للمرة الثالثة على التوالي، في مواجهة باريس سان جرمان الفرنسي بموجب قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وسحبت القرعة أمس في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في نيون السويسرية، وأسفرت عن مواجهة نارية أخرى تجمع عملاق إسبانيا الآخر برشلونة بتشلسي بطل انكلترا، في حين أسعف الحظ بايرن ميونيخ الألماني بحصوله على المواجهة الأسهل بين "الكبار"، لأنه سيلتقي بشكتاش التركي.

ولم يفز أي فريق بلقب المسابقة القارية الأم ثلاث مرات متتالية منذ منتصف السبعينيات، حين حقق ذلك بايرن ميونيخ، مما يجعل انجاز الفوز به مرة أخرى بالنسبة لريال كبيرا جدا في حال نجح في تخطي سان جرمان ومواصلة مشواره نحو نهائي مايو في كييف. ويملك ريال مدريد ما هو لازم لإضافة انجاز اللقب الثالث على التوالي، الى ذلك الذي حققه في 2017 حين فاز على يوفنتوس الإيطالي 4-1 في النهائي، وأصبح أول فريق يحتفظ بلقب المسابقة بصيغتها الجديدة، والأول على الإطلاق بالصيغتين الجديدة والسابقة (كأس الأندية الأوروبية البطلة) منذ أن حقق ذلك ميلان الإيطالي عام 1990.

ومن المؤكد أن الجميع بانتظار المواجهة بين رونالدو، المتوج الخميس الماضي بجائزة الكرة الذهبية للمرة الخامسة في مسيرته، ونيمار الذي دافع عن ألوان الغريم التقليدي برشلونة من 2013 حتى الصيف المنصرم وتوج معه باللقب القاري عام 2015 وبالدوري الإسباني مرتين.

ولم يكن هناك مفر من حصول مواجهات نارية في الدور الثاني، لاسيما بعدما أنهت اندية مثل ريال مدريد وتشلسي وبايرن ميونيخ ويوفنتوس وصيف 2017، دور المجموعات في المركز الثاني.

قرعة متوازنة للإنكليز

وأسعف الحظ، الى حد ما، مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول الإنكليزية، إذ ان التأهل لربع النهائي في متناولها تماما.

ووقع سيتي الذي يتربع على صدارة الدوري الممتاز، بمواجهة بازل السويسري الذي يعود مجددا الى مانشستر بعد أن كان في الدور الأول في المجموعة ذاتها مع يونايتد.

وستكون المباراة الأولى على الإطلاق بين سيتي وبازل في سويسرا، ويبدو فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا مرشحا فوق العادة لتخطي منافسه في ظل الأداء المميز الذي يقدمه هذا الموسم إن كان محليا أو قاريا، حيث أنهى دور المجموعات في صدارة مجموعته السابعة بفارق 3 نقاط عن شاختار دانييتسك الأوكراني.

أما بالنسبة لجاره يونايتد الذي شارك في المسابقة القارية الأم بعد تتويجه بطلا للدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) للمرة الأولى في تاريخه، فسيتواجه مع اشبيلية الإسباني الذي خلفه "الشياطين الحمر" في رفع كأس "يوروبا ليغ"، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

ومن ناحيته، يلتقي ليفربول مع بورتو البرتغالي للمرة الرابعة، ويملك الفريق الإنكليزي الأفضلية لأنه فاز في مباراتين وتعادل في الأخريين، في حين يلعب ممثل انكلترا الآخر توتنهام الذي تصدر مجموعته أمام ريال مدريد، مع يوفنتوس للمرة الأولى.

ومن المؤكد أن المهمة الأصعب بالنسبة لممثلي انكلترا الخمسة، ستكون لتشلسي بطل الدوري الممتاز الذي يواجه برشلونة في اختبار صعب لرجال المدرب الإيطالي انتونيو كونتي.

ويعود الفريقان بالذاكرة الى نصف نهائي نسخة 2011-2012، حين فاز تشلسي في ذهاب نصف النهائي على أرضه 1-صفر بقيادة مدرب ايطالي آخر هو روبرتو دي ماتيو الذي قاده الى النهائي بعد التعادل إيابا في كامب نو 2-2، ثم الى الفوز باللقب على حساب بايرن ميونيخ.

وسيكون بايرن ميونيخ أمام الاختبار الأسهل بين الكبار، لأنه يواجه بشكتاش التركي الذي التقاه النادي البافاري خلال موسم 1997-1998 وفاز عليه ذهابا وايابا في دور المجموعات بنتيجة واحدة 2-صفر.

وسيكون باب التأهل مفتوحا على مصراعيه بين شاختار دانيتسك وروما الايطالي الذي انتهى مشواره في الدور ثمن النهائي لنسخة 2010-2011 على يد الفريق الأوكراني بالخسارة أمامه 2-3 ذهابا وصفر-3 ايابا.

وتقام مباريات الذهاب في 13 و14 و20 و21 فبراير المقبل، ومباريات الإياب في 6 و7 و13 و14 مارس المقبل.

قرعة «يوروبا ليغ»

بوروسيا دورتموند الألماني - أتالانتا الإيطالي

نيس الفرنسي - لوكوموتيف موسكو الروسي

كوبنهاغن - أتلتيكو مدريد الإسباني

سبارتاك موسكو الروسي - بلباو الإسباني

ايك اثينا اليوناني - دينامو كييف الأوكراني

سلتيك الاسكتلندي - زينيت الروسي

نابولي الإيطالي - لايبزيغ الإيطالي

النجم الأحمر الصربي - سسكا موسكو الروسي

ليون الفرنسي - فياريال الإسباني

ريال سوسييداد الإسباني - سالزبورغ النمسوي

بارتيزان الصربي - فيكتوريا بلزن التشيكي

شتيوا بوخارست الروماني - لاتسيو الإيطالي

لودوغوريتس البلغاري - ميلان الإيطالي

أستانا الكازخستاني - سبورتينغ البرتغالي

أوسترسوند السويدي - أرسنال الإنكليزي

مرسيليا الفرنسي - براغا البرتغالي

back to top