«مشهد من الزمن الجميل» يفتتح «الكويت المسرحي» اليوم

سينوغرافيا وإخراج نجف جمال وبطولة هيفاء عادل وإبراهيم الحربي

نشر في 12-12-2017
آخر تحديث 12-12-2017 | 00:05
يعود المخرج نجف جمال إلى الساحة الفنية بعد طول غياب بتصديه لإخراج وسينوغرافيا عرض "مشهد من الزمن الجميل".
تنطلق فعاليات الدورة الـ18 لمهرجان الكويت المسرحي في الـ 8 من مساء اليوم، على مسرح الدسمة، بحضور الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، م. علي اليوحة، وقيادات المجلس، وأهل المسرح، وضيوف المهرجان.

ويشهد حفل الافتتاح المعرض الفوتوغرافي الخاص بالمهرجان، إضافة إلى تكريم 8 شخصيات، تقديرا لعطاءاتها في المجال المسرحي، وهي كالتالي: علي جمعة، حسين المفيدي، فيصل العميري، خالد أمين، فيصل بوغازي، سالم إسماعيل، صالح الحمر، ومن البحرين محمد ياسين.

كما يعود المخرج والديكوريست الكبير نجف جمال بعد طول غياب، من خلال تصديه لإخراج وسينوغرافيا عرض الافتتاح الذي يحمل عنوان "مشهد من الزمن الجميل".

وفي هذا الصدد، صرح المخرج نجف جمال لـ "الجريدة" قائلا: "أحببت المشاركة في عرض افتتاح المهرجان الذي تبوأ مكانة كبيرة بين المهرجانات المسرحية العربية، منذ بداية انطلاقته عام 1988 بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، وسبق لي أن شاركت في دورته الأولى من خلال إخراجي وتصميمي لديكور "إذا طاح الجمل" لمسرح الجزيرة، الذي حقق جوائز عدة في المسابقة الرسمية، وهي أفضل تأليف المرحوم محمد الرشود، وأنا أفضل ديكور، وأفضل ممثلة مناصفة بين الراحلة عائشة إبراهيم وحياة الفهد، وأفضل ممثل للراحل خليل إسماعيل (مناصفة مع إبراهيم الصلال)".

وتابع جمال حديثه: "عرض الافتتاح، من تأليف الكاتب عبدالله خالد الرويشد، وقد عقدنا جلسات عديدة وصولا إلى الصيغة والتوليفة النهائية التي تليق بعرض الافتتاح، حيث نتناول فيه توظيف الموسيقى والتراث الشعبي في المسرح الكويتي، واقتطفنا مشاهد صغيرة من مسرحيات الزمن الجميل في الكويت، وتشاركنا فرقة الراية الشعبية بجهد وتعاون طيبين، وطبعا لا يخلو العرض من الكوميديا".

ويتكون فريق العمل لعرض "مشهد من الزمن الجميل، من الفنانين القديرين هيفاء عادل وإبراهيم الحربي، إضافة إلى الفنانين الشابين يوسف الحشاش ومحمد الشطي، وبمشاركة فرقة الراية للفنون الشعبية.

وتبدأ المسابقة الرسمية للمهرجان غدا، حيث تتنافس 7 عروض للفرق المسرحية الأهلية "العربي، الكويتي، الشعبي، الخليج العربي"، إلى جانب مشاركة مسرح الشباب التابع للهيئة العامة للشباب وفرق خاصة، على جوائز المهرجان وعددها 11 جائزة من المجلس الوطني و4 من خارجه، بعرض "ليلة ربيع عين وقمرا" لشركة المهندز للإنتاج الفني، تأليف فطامي العطار وإخراج ناصر البلوشي، وتمثيل: محمد العجيمي، عبدالناصر الزاير، حسن إبراهيم، نورا، والإشراف العام لخالد المفيدي.

ويوم الخميس 14 الجاري عرض "صالحة" لفرقة مسرح الشباب تأليف وإخراج أحمد العوضي، الجمعة 15 منه "غفار الزلة" لفرقة مسرح الخليج العربي، تأليف محمد المهندس وإخراج د. عبدالله العابر، السبت 16 عرض "أمكنة إسماعيل" لفرقة المسرح العربي، تأليف هوشنك وزيري وإخراج أحمد الشطي، الاثنين 18 عرض "موعد مع.." لفرقة المسرح الشعبي، تأليف وإخراج خلف العنزي، الثلاثاء 19 منه عرض "هلوسة" لشركة سوبر ستار للإنتاج الفني، تأليف وإخراج انتصار الحداد، الأربعاء 20 "الرحمة" لفرقة المسرح الكويتي تأليف عبدالأمير الشمخي وإخراج د. مبارك المزعل، الجمعة 22 ديسمبر حفل الختام وتوزيع الجوائز.

وسيكون يوم الأحد 17 الجاري راحة، والخميس 21 منه يوما مفتوحا. كما ستعقد ندوتان فكريتان في مقر إقامة الضيوف؛ الأولى بعنوان "عبدالحسين عبدالرضا... لمسة وفاء"، ويشارك فيها كل من د. فيصل القحطاني، د. محمد عبدال، د. جاسم الغيث، وتدير الندوة أمل عبدالله. أما الندوة الفكرية الثانية فستكون بعنوان "الفرجة المسرحية"، ويحاضر فيها كل من د. محمد المهنا، د. سعيد كريمي، ويدير الندوة د. أحمد صقر.

يذكر أن المهرجان يعقد في الفترة من 12 إلى 22 الجاري، ويدير الدورة الحالية مدير إدارة المسرح بالمجلس الوطني أحمد التتان، وتقام كل العروض المسرحية الساعة 8 مساء على مسرح الدسمة ويعقبها الندوة التطبيقية.

المهرجان يكرّم 8 شخصيات تقديراً لعطاءاتهم الفنية
back to top